أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

سليمان يوقع مرسوم استعادة الجنسية: تبني النسبية ورفض لقانون الـ60

السبت 21 كانون الثاني , 2012 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,606 زائر

سليمان يوقع مرسوم استعادة الجنسية: تبني النسبية ورفض لقانون الـ60

واستقبل في بعبدا اللجنة المنبثقة عن «لقاء بكركي» والتي تضمّ النواب آلان عون، بطرس حرب، جورج عدوان وسامي الجميل، والوزراء السابقين يوسف سعادة وزياد بارود، وأعلنت في بيان لها، أنها «بدأت سلسلة لقاءاتها، واستهلتها بلقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وقدّمت له مقاربتها لقانون الانتخاب الجديد، انطلاقاً من ضرورة أن يراعي هذا القانون صحة التمثيل وفاعليته لجميع المكونات اللبنانية وتكريس مبدأ المناصفة الحقيقية بين المسلمين والمسيحيين، التي نصّ عليها اتفاق الطائف».

وأكدت اللجنة حرصها الأساسي والأكيد على «الشراكة الوطنية الصحيحة بين جميع مكوّنات الوطن، والتشبث بالعيش المشترك والتعددية والميثاقية التي هي من ركائز قيام لبنان وديمومته».

وذكرت مصادر اللجنة أنه جرى عرض لمهمة اللجنة التي تنطلق في طرحها من قانون اللقاء الارثوذوكسي وبدا سليمان أميَلْ الى تبني النظام النسبي مع رفضه المطلق لقانون الستين. لكن المصادر تشير الى ان اللجنة ليست متمسكة بالقانون الارثوذكسي اذا توافر بديل يؤمن صحة التمثيل المسيحي والمناصفة الصحيحة لا الصورية التي تجلب نوابا مسيحيين بأصوات غير المسيحيين.

وعرض سليمان مع النائب بطرس حرب قضايا بترونية وأكد حرب «موقف قضاء البترون وأهله، خصوصاً بلدة تنورين الرافض إعطاء مشروع سد بلعة إلى شركة إيرانية حددتها الحكومة الإيرانية وفرضتها على الحكومة اللبنانية».

ومن زوار سليمان الوزير السابق الياس سكاف، اللجنة الموقتة لإدارة تعاونيات لبنان برئاسة محي الدين دوغان. واستقبل الوزير السابق فريد هيكل الخازن مع وفد من هيئات اقتصادية في كسروان سلّمه مذكرة تضمنت «سلّة المطالب التي نعتبرها حيوية لمنطقة كسروان ـ الفتوح، وتشمل الإسراع في توسيع الاوتوستراد الساحلي لحل مشكلة اختناق السير، إيجاد الحل للملوّثات الصادرة عن معمل الزوق الحراري تنظيم توزيع المياه في سد شبروح إنجاز الاعمال الخاصة بإعادة العمل في مرفأ جونية السياحي، تحصين وضع المدارس الرسمية والمجانية في كسروان استحداث مركز للمعاينة الميكانيكية، دعم مستشفى البوار الحكومي، والإسراع في تنفيذ مشاريع الصرف الصحي».


Script executed in 0.19484686851501