أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

جريمة جديدة عبر اللحوم المنتهية الصلاحية

الجمعة 24 شباط , 2012 05:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,634 زائر

جريمة جديدة عبر اللحوم المنتهية الصلاحية

جريمة اخرى ترتكب بحق المستــهلك اللبــناني من دون وازع من ضمير أو خوف من قانون، وكأن بعض التجار يعتبر نفسه فوق المحاسبة، تمثلت الجريمة هذه المرة باكتشاف مراقبي مديرية حماية المستهــلك كمية من اللحوم منتهية الصلاحية، في إحدى المؤسسات التجارية في الفنار. رفض مدير عام وزارة الاقتصادة بالوكالة فؤاد فليفل، في اتصال مع «السفير» الكشف عن اسم المؤسسة او اسم مالكها، لكنه اكد ان مصدر اللحوم المعنية هو الولايات المتحدة الاميركية، اكتشفت خلال عمل دوريات حماية المستهلك، وقد أخذت عينة من اللحوم وأرسلت الى احد المختبرات لإجراء الفحوص عليها. 

وقالت مصادر وزارة الزراعة المعنــية بالــكشف على اللحوم المستــوردة من الخارج ان الوزراة تبدأ صلاحيتها لدى معرفة نتيجة الفحص المخبري لأي عينة من اللحــوم المستوردة، وبالتالي تصبح لدى خروجها من المرفأ من صلاحية وزارة الاقتــصاد والتــجارة، وقد تكون هذه الكــمية المكتــشفة قد دخــلت الى لبنان سليمة ولكنها لم تصــرف لدى التاجر في الوقت المحدد لها فانتهت صلاحية استعمالها. 

ورد رئيس نقابة مستوردي اللحوم محمد مبسوط على استفسارات «السفير» حول القضية، مؤكدا ان لا احد في منطقة الفنار ينتسب الى النقابة، لافتا الى ان استيراد اللحوم يتم من اميركا، اوروبا، استراليا، نيوزيلندا وغيرها. وشكا من المدة التي يستغرقها بقاء اللحوم المجلدة حوالى 15 يوما في البحر، ريثما تنتهي معاملات ادخالها، اما المبردة فتدخل خلال 48 ساعة. ونفى فساد اللحوم تلك من خلال وجودها في البحر، لان «الكونتينيرات» تكون محكمة الاقفال، واكد ان كل شحنة تعرف من أي بلد وزود صاحبها بشهادة صحية وبتاريخ الذبح. وقدَر ان تكون اللحوم المنتهية الصلاحية وضعت في براد تعرض للتوقف، وبنتيجة الحرارة تلفت. 

ضبطت دوريات مديرية حماية المستهلك كمية طن و397,20 كيلوغراما من اللحوم المنتهية الصلاحية في احدى المؤسسات التجارية في المنطقة الصناعية في الفنار. وقد تم تسطير محضر ضبط بالمخالفة وختم جزء من المستودع بالشمع الاحمر بعد اطلاع النيابة العامة على الواقعة. 

وقام صــباح امس المدير العام للاقتصاد بالانابة فؤاد فليفل بمواكبــة دورية مــن مديرية حماية المستهلك بتفقد المستــودع حيث تم اخذ عينات من باقي اللحـوم الموجــودة للتثبت من سلامتها. وإثر الجــولة قال المدير العام فؤاد فليفل: «تم ضبط هذه الكمية وتمت المباشرة بالتحقيقات اللازمة وسحب عينات لتحليلها من اجل اكمال الملف وإحالته الى القضاء». 

ودعا فليفل المواطنين للإبلاغ عن اي شك ببضاعة منتهية الصلاحية او فاسدة او فاتورة مزورة وذلك بالاتصال على الرقم 1739 ليصار الى ملاحقة المخالفين وفقا لاحكام قانون حماية المستهلك. 

وأشار الى ان اعمال مديرية حماية المستهلك للعام الفائت 2011 كانت 88201 مهمة نظم فيها 574 محضر ضبط ، 473 محضر تلف، و275 محضر حجز، وأعلن عن استمرار المديرية بمتابعة مهامها على كافة الاراضي اللبنانية بالوتيرة ذاتها.


Script executed in 0.18046522140503