أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

لبنان الأغلى سعراً في خدمة الإنترنت بعد السودان والعراق

الثلاثاء 28 شباط , 2012 03:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,320 زائر

لبنان الأغلى سعراً في خدمة الإنترنت بعد السودان والعراق

حلّ لبنان في المرتبة الثالثة بين الدول العربية الأغلى سعرا في خدمة الانترنت عالي السرعة «ADSL»، في التقرير الجديد الذي أصدرته «مجموعة المرشدين العرب» بعنوان «أسعار الـ ADSL في الدول العربية ـ دراسة مقارنة 2012»، وذلك بعدما حلّ أولا في الأغلى سعرا في الخدمة، وفق تقرير «المجموعة» السابق. 

وأوضحت مصادر معنية في خدمة انترنت في لبنان لـ «السفير»، أن «الأسعار في أوخر العام الماضي أي بعد صدور مرسوم خفض أسعار الانترنت، بدأت تشهد تخفيضات على أسعار الخدمة وصلت إلى حوالى 70 في المئة، مع تحسن في السرعات»، مشيرة إلى أن خدمة الـ 128 و256 كيلو بايت لكل ثانية، ارتفعت تلقائيا إلى ا ميغا لخط الـADSL المنزلي (1024 كيلوبايت لكل ثانية)، وأصبح السعر الجديد حوالى 21 دولارا شهريا بعدما كان الواحد ميغا حوالى 77 دولارا، و128 كيلوبايت 21 دولارا، و256 كيلوبايت 25،5 دولارا. 

ولفتت إلى أن خدمة الواحد ميغا وزعت وفق الصيغة الجديدة إلى ثلاثة مستويات، وهي بعد زيادة الضريبة على القيمة المضافة (TVA): أربع جيغا حوالى 17،5 دولارا، خمس جيغا 21 دولارا، عشرة جيغا 27،5 دولارا، وكل زيادة جيغا واحدة يضاف حوالى أربعة دولارات، بعدما كانت تبلغ سابقا حوالى 15 دولارا.

لكن، وعلى الرغم من تراجع الأسعار وتحسن السرعات، لا زالت العديد من المناطق اللبنانية، تعاني من غياب خدمة الانترنت أو من بطئها الشديد، وفق المصدر، حيث لا تزال تعمل ضمن الشبكات القديمة، فضلا عن عدم صالحية الكثير منها لتقديم الخدمات الجديدة. 

وحللت دراسة «المجموعة» أسعار خدمة الانترنت عالي السرعة عن طريقِ ADSL في 19 دولة عربية، هي: لبنان، الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، السودان، تونس، سوريا، الإمارات واليمن. 

وتبين أن المغرب وتونس لديهما أرخص الأسعار فيما كانت الأسعار هي الأغلى في العراق والسودان. أما عند مقارنة مستوى الأسعار مع مستوى الدخل فان الأسعار في دول الخليج العربي تظهر بنسب معقولة. 

ولا تزال خدمة الانترنت عالي السرعة هي التقنية الرئيسة المستخدمة في العالم العربي للانترنت عالي السرعة الثابتة، ويزداد استخدامها في كثير من الدول العربية خصوصا مع تركيز مزودي الخدمة على تحفيز استخدام الـ ADSL.

وظهر، بحسب الدراسة، أن سرعة الـ1024 كيلوبايت لكل ثانية لخط الـADSL المنزلي مقدمة في معظم الدول العربية، وأن أقل تكلفة سنوية إجمالية لهذه السرعة كانت في المغرب، تليها تونس ومصر، وكانت الأعلى في العراق. علما أن ليبيا وعمان لا تقدمان سرعة الـ1024 كيلوبايت في الثانية، لذلك استندت «مجموعة المرشدين العرب» في تصنيف هذين البلدين على استقراء القيمة من السرعات الأخرى المتوافرة. وكشفت الدراسة أن مقدمي خدمات الإنترنت في العادة يخفضون أو يلغون رسوم التوصيل لخدمة الانترنت عالي السرعة كجزء من العروض الترويجية.

وشمل التقرير دراسة لأسعار خدمة الانترنت، وغطى سرعات الـADSL المعروضة في التسع عشرة دولة عربية. ومن الناحية النسبية تضمنت الدراسة تحليل أسعار خدمة الانترنت عالي السرعة كنسبة من حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في كل دولة، وهو ما أسمته المجموعة مقياس الكلفة النسبية. 

وأشار مدير المشاريع في المجموعة حسام برهوش إلى أن «دول مجلس التعاون الخليجي تصدرت مقياس الكلفة النسبية. مع أن أسعار خدمة الانترنت في هذه الدول ليست متدنية بالمطلق، إلا أن حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي كانت الأعلى. وهذا هو أحد أسباب عدم تخفيض أسعار الخدمة بشكل ملحوظ من قبل المشغلين في هذه الدول، لأن الطلب على هذه الخدمة مضمون بالرغم من أن الأسعار أعلى نسبيا». 

يشار إلى أن «مجموعة المرشدين العرب»، شركة أردنية تختص بانجاز أبحاث ودراسات تحليلية، كما تقدم خدمات استشارية في ما يتعلق بأسواق الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا والأسواق المالية.


Script executed in 0.20144701004028