أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

المالكي يحذر من حصول القاعدة على "اوكار جديدة" في دول تشهد تغييرات

الخميس 29 آذار , 2012 10:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,878 زائر

المالكي يحذر من حصول القاعدة على "اوكار جديدة" في دول تشهد تغييرات

 

جدد رئيس الوزراء العرافقي نوري المالكي رفض بلاده الخيار الامني في التعاطي مع مطالب الشعب السوري حتى لا نرى ضحايا من الجيش والشعب ودعينا النظام والمعارضة الى عدم اللجوء الى القوة"، مشيرا خلال كلمة له في افتتاحية القمة العربية الـ 23 في بغداد إلى ان "المسؤولية التاريخية تحتم علينا ان نعمل على محاصرة النار المشتعلة في سوريا وان الحوار الوطني هو الخيار الاسلم لحل الازمة السورية".

وحذر المالكي من جهة أخرى من حصول "القاعدة" على "أوكار جديدة" في دول عربية تشهد تغييرات، مشيرا الى ان "الجماعات المتطرفة شوهت المبادى الكبيرة كالحرية والعدالة، وسالت دماء كثيفة حتى بلغ عدد الشهداء عشرات الالاف وهم ليسوا قوات احتلال ولا متعاونين مع القاعدة".

وشدد المالكي على ان القضاء على الفتنة الطائفية امر ضروري، وانتصرت اصابع العراقيين البنفسجيين حين زحف الناخبون الى صناديق الاقتراع ليصنعوا تاريخا يليق بهم وببلدهم.

ورأى المالكي من ناحية ثانية، أن " انعقاد القمة العربية في بغداد فرصة تاريخية وبمثابة الحلم، نظرا للظروف التي تشهدها المنطقة وتمتاز بخصوصية الزمان ورمزية المكان".

واشار الى ان "العراق تحرك بمشروع استراتيجي وطني هو المصالحة الوطنية الذي لن نتوقف عن العمل به ولا ندعي اننا قد انجزنا هذه المهمة الصعبة ولكن قد قطعنا طريق مهم واعلنا منذ البداية الاستمرار في هذا الامر"، لافتا في هذا الاطار، الى ان "نجاحنا في تربية المصالحة الوطنية ممكن ان يكون نموذجا يحتذى به في الدول العربية ولكن  المصالحة الوطنية هي احدى الخيارات التي لا يمكن الاستغناء عنها والخيارات الامنية لا تفيد الا بزيادة الازمات اكثر".

 

Script executed in 0.19762587547302