أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الحكومة تقر الإيجار التملّكي .. ولا زيادة على سعر الخبز

السبت 21 نيسان , 2012 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,697 زائر

الحكومة تقر الإيجار التملّكي .. ولا زيادة على سعر الخبز

ورأى ميقاتي «أن مداخلات بعض النواب سجلت تجاوزاً لقواعد المعارضة المسؤولة والبناءة، وجنوحاً الى تجاهل ما حققته هذه الحكومة من إنجازات وطنية وأمنية واقتصادية واجتماعية، حرصنا على تقديم عناوينها في بداية الجلسات». 

وتحدث ميقاتي في مستهل جلسة مجلس الوزراء، التي عقدت في السرايا الحكومية أمس، وأذاع في نهايتها وزير الاعلام بالوكالة وائل ابو فاعور المقررات الرسمية، حيث اشار أن ميقاتي اعتبر أن بعض النواب أوحى وكأن هناك ممارسات في بعض الوزارات لا تأتلف مع الواقع اللبناني ومع التوازنات اللبنانية القائمة، ولا تأتلف مع العيش الوطني الواحد والتضامن والتماسك بين جميع اللبنانيين. واذا كنا نعتبر ان في طيات مثل هذا الكلام اشارات غير مقبولة، إلا أننا نؤكد في المقابل أن على الوزراء أن يوجهوا مرؤوسيهم الى ضرورة العمل انطلاقاً من كون المؤسسات والادارات التي يعملون فيها هي في خدمة جميع اللبنانيين من دون تمييز لا على مستوى الطائفة ولا الحزب ولا المذهب ولا المنطقة». 

وعرض وزير الصحة علي حسن خليل لأوضاع المستشفيات الحكومية ولحاجاتها الملحة، إضافة الى موضوع التعرفة للمستشفيات، وتم الاتفاق على استكمال النقاش في هذين الأمرين في جلسة خاصة. كما عرض وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس للحوار الحاصل مع اتحاد نقابات الأفران حيث تقدم نتيجة لهذا النقاش بثلاثة اقتراحات حلول تم التوافق عليها مع الاتحاد، وبنتيجة النقاش في مجلس الوزراء أكد المجلس على اهمية الحفاظ على سعر رغيف الخبز لما لهذا الامر من أثر اجتماعي ومعيشي بالغ على جميع اللبنانيين، ولما لهذا الامر من مسؤولية على الدولة تجاه مواطنيها بموازاة تفهم مجلس الوزراء لمسببات طرح اتحاد نقابات الافران، ونتيجة لذلك تم تكليف وزير الاقتصاد والتجارة بطرح مقاربات إضافية على الاتحاد تتماشى مع اقتراحات الحلول التي سبق وتقدم بها الى المجلس، على ان يعود الوزير الى مجلس الوزراء بنتيجة هذه المداولات لأخذ القرار الصائب». 

ومن أبرز المقرارت المتخذة: 

ـ قبول عدد من الهبات وتمديد الفترة الزمنية لهبات ابرزها: هبة البنك الدولي والهبة الكندية لصالح البرنامج الوطني لمساعدة الأسر الأكثر فقراً. 

ـ تبني مشروع قانون يرمي الى إضافة بندين الى المادة ستين من القانون رقم 379 تاريخ 14/12/2011 اي الضريبة على القيمة المضافة. 

ـ تبني مشروع مرسوم يرمي الى تعديل المرسوم رقم 3052 تاريخ 11/3/1986 اي تحديد تعويضات رئيس وأعضاء مجلس ادارة معهد الدروس القضائية ورئيس المعهد ومدير الدروس. 

ـ الموافقة على اقتراحي قانون يرميان الى تعديل المادة 38 من نظام الموظفين وتعديل المادتين 28و29 من قانون العمل، التعديل الاول والثاني يتعلقان بإعطاء إجازة أمومة لمدة عشرة اسابيع بدلاً من 40 يوماً تشمل المدة التي تتقدم الولادة والمدة التي تليها. 

ـ وبعد تسع جلسات من النقاش في مجلس الوزراء إقرار مشروع قانون تعديل القانون رقم 767 تاريخ 11/11/2006 اي مشروع قانون إيجار التملك. 

ورد أبو فاعور على الأسئلة معتبراً أن «الثقة النيابية بالحكومة موجودة وقد عبرت عن نفسها في المجلس النيابي، والتشكيك كان يأتي من قبل بعض اطراف الأكثرية، وكان هناك تشكيك من المعارضة وتشكيك من الأكثرية، لذلك كان هذا التصويت الذي يؤكد ان الحكومة لا تزال تحظى بثقة الأكثرية». 

وغاب عن الجلسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمير مقبل والوزراء غازي العريضي، ناظم الخوري، عدنان منصور، فريج صابونجيان ووليد الداعوق.


Script executed in 0.18219208717346