أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

تلامذة يزيّنون مستوعبات النفايات

الإثنين 23 نيسان , 2012 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,465 زائر

تلامذة يزيّنون مستوعبات النفايات

 في البداية، كان التحرّك خجولاً، لكن أمس الأول قامت الجمعية بأول نشاط لها، شارك فيه المئات من تلامذة المدارس، الذين عبّروا برسومهم على مستوعبات للنفايات، تمّ توزيعها بعد النشاط على الحدائق العامة وبعض محطات الوقود. وتزامن هذا النشاط مع مناسبة "يوم الأرض" (30 آذار)، وأُقيم تحت عنوان "نعم أنت تستطيع"، برعاية وزارتي البيئة والتربية والتعليم العالي، بالتعاون مع "شركة سوليدير". ويأتي في إطار حملة التوعية التي بادرت فيها الجمعية بهدف تحفيز ثقافة المسؤولية واحترام البيئة لدى الطلاب. 

العاشرة من صباح أمس الأول، وتحت أشعة الشمس الساطعة التي تمنح الحيوية والنشاط، توافد العديد من تلامذة المدارس الرسمية والخاصة إلى الواجهة البحرية في وسط بيروت. حضر التلامذة برفقة ذويهم وأساتذتهم. هنا، على كل فريق أن يبتكر فكرة مميزة تخوّله الفوز. وتبارى المشاركون في المسابقة على المراتب الأولى التي انقسمت إلى أربع فئات عمرية. حصل الفائزون الأوائل الثلاثة في كل منها على جوائز مادية، وتم توزيع جوائز رمزية على المشاركين جميعهم في المسابقة التي انتقت رسومات الفائزين فيها لجنة شكلتها الجمعية بالتعاون مع الداعمين للنشاط والممولين له.

في المشهد نفسه، يفرش المشاركون عدة الرسم على الأرض، يشمرون عن سواعدهم، وينطلقون في الرسم. وفي المكان مئة وعشرون مستوعباً، انبرى أعضاء كل فريق لتزيينه، مستندين إلى صور ورسوم صمموها. 

ليال، خاطبت المواطنين بعبارة "كبها بالبرميل وما تكون سئيل". أما جاد، فتوجه إليهم قائلاً: "كبها مظبوط بتنضّف بيروت". ورسم رامي علبة فول وطلب من صاحبها: "كول فول وكبّ على الأصول". وصوّرت جوي امرأة ترتدي لباس البحر مع عبارة "ازبلني اذا فيك". وتطرّق ماثيو إلى "الشتلة والوردة ولبنان النظيف..". 

ومن بين الرسوم أيضاً انتقادات للمواطنين الذين يبعثرون النفايات في الشارع، وفي الصورة، رجل يطلب من صديقه أن يرمي "الزبالة في مكانها الصحيح"، ليأتيه الردّ المباشر: "زبالتي وأنا حرّ فيها، برميها وين ما بدّي". 

وتناولت ميرا المخاطر السلبية للتلوث البيئي الذي اختصرته بتفاحة ترمز إلى الأرض تفتك بها الديدان، في إشارة إلى أن "أيام الأرض باتت معدودة تماماً، إذا لم تُتخذ التدابير اللازمة لتوفير الحماية الضرورية لواقعنا البيئي".


Script executed in 0.19341802597046