أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

جوزيف أبو فاضل للميادين: الحريري مسؤول عن دماء الجيش في عرسال

الأحد 03 شباط , 2013 06:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,720 زائر

جوزيف أبو فاضل للميادين: الحريري مسؤول عن دماء الجيش في عرسال

أعلن الكاتب والمحلل السياسي المحامي جوزيف أبو فاضل أنّ رئيس الحكومة السابق سعد الحريري يتحمّل مسؤولية دماء شهيدي الجيش اللبناني اللذين سقطا في بلدة عرسال البقاعية، مشيرا إلى أنّ الأخير وتيار المستقبل يؤمنان الغطاء السياسي للمسلحين في عرسال، مشددا على ضرورة رفع هذا الغطاء السياسي حتى يتمّ تنظيف البلدة من كلّ هؤلاء المسلحين.

وفي حديث إلى برنامج "آخر طبعة" عبر قناة "الميادين"، شدّد على وجوب أن يتحرّك رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ومجلس الوزراء لاحالة هذه القضية إلى المجلس العدلي، رافضا لفلفتها عبر توقيف عدد محدود من المسلحين، متحدثا عن بيئة حاضنة في المنطقة، محذرا من أن لبنان سيكون على أبواب حرب أهلية إذا لم يتمّ إنهاء هذه القصة.

ولم يرَ أبو فاضل أي مبادرة في الطرح الذي خرج به رئيس الحكومة السابق سعد الحريري في حديثه التلفزيوني الأخير، معتبرا أنّ مشكلة الحريري أنه لا يتحمّل البقاء خارج السلطة ويعمل وفق قاعدة إما أنا أو لا أحد ، ووصف إحياء ذكرى 14 آذار "بتجميع حجارة لرجم قوى 8 آذار في الانتخابات المقبلة".

من ناحية أخرى، اعتبر ابو فاضل ان "لا بوادر أمل بحل قريب للأزمة في المنطقة"، لافتاً الى ان "المشاكل ستستمر لتُنهك الدول العربية تحت ستار أن هذا الامر خيار الشعوب".

 

"البطيخ العربي" في نهايته

أبو فاضل رأى أنّ ما يسمى بالربيع العربي بات في نهايته، مشيرا إلى أنّ كل الأحداث التي تحصل في المنطقة تعتبر نتيجة لهذا الربيع، الذي أعلن أبو فاضل أنه يفضّل تسميته بـ"البطيخ العربي" لأنه خرب الدول العربية، ملاحظا أنه كل الدول التي شهدت هذه الموجة تغلي في هذه الأيام. 

وردا على سؤال، لفت أبو فاضل إلى أنه لا يعرف كم خدم هذا الربيع "الاخوان المسلمين"، مشيرا إلى أن المؤشرات تدل على أنه خدم أخصامهم، مشددا على أنّ الاسلام السياسي أميركي ويخدم إسرائيل بصورة خاصة.

وردا على سؤال آخر، استبعد أبو فاضل ولادة حل قريب للأزمات التي اشتدّت في المنطقة، موضحا أن لا بوادر امل ولا ضوء بعيد في الافق يقول ان الحلول السياسية قائمة ومقبلة. وأكد أنّ ولادة الحل متعثرة، معربا عن اعتقاده بأنّ المشاكل في المنطقة ستستمر إلى أن تنهك الدول العربية.

 

تمثيلية أردوغان انتهت

من جهة أخرى، لفت أبو فاضل إلى أنّ المفاوضات الايرانية الأميركية حول الملف النووي تعبر عن قسم من الخلاف الايراني الاميركي، مشيرا إلى أنّ ايران دولة اقليمية كبيرة اهم من تركيا، وأشار إلى أنّ "التمثيليات" التي قام بها رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان لم تعد تنطلي على أحد سواء بالنسبة لتمثيلية دافوس أو قضية سفينة مرمرة، مؤكدا أنّ أردوغان ليس جديا في هذا الاطار.

وإذ اعتبر أن الملف النووي الايراني هو احد الملفات الخلافية بين ايران واميركا والغرب، أشار إلى أنّ العرب يصوّرون ايران وكأنها دولة عربية وهذا خطا فايران تفكر غير ما يفكر العرب وهي دولة فارسية، وجزم أنّ المفاوضات مع الايرانيين والاميركيين مستمرة، وقال: "عندما تتعثر المفاوضات تخرج تصاريح منددة ضد التدخل في ايران من روسيا وهذا يصب في مصلحة ايران ويبدو انها غير متروكة"، وأضاف: "اصبحت إيران دولة اقليمية بكل ما للكلمة من معنى في حين ان الدول العربية تتقهقر".

 

عرسال أمبراطورية لآل الحريري

وتطرق أبو فاضل للاعتداء الذي تعرّض له الجيش اللبناني في بلدة عرسال البقاعية حيث تعرّض لكمين من قبل مسلحين أثناء ملاحقته للمطلوب خالد حميد، حيث حمّل إعلام "14 آذار" وآل الحريري مسؤولية "المجزرة" التي ارتكب بحق الجيش، مستهجنا توصيف هذا الاعلام لما حصل بأنه مجرّد حادث مؤسف، ووضع هؤلاء ورئيس بلدية عرسال علي الحجيري وكل المسؤولين عن عرسال في خندق واحد. ولفت إل أنّ آل الحريري هم المسؤولون السياسيون عن المنطقة، مذكرا بأنّ رئيس الحكومة السابق سعد الحريري يقول دائما انه داعم ما يسمى بالجيش الحر وما يسمى بالثورة السورية وبالتالي فهو يتحمّل دم الشهداء الذين سقطوا، وشدّد على أنّ عرسال هي اليوم امبراطورية لآل الحريري، متحدثا عن غطاء سياسي يؤمنه تيار المستقبل وآل الحريري للمسلحين.

وردا على سؤال، أشار أبو فاضل إلى أنّ الجيش لم يتحرك بعد وهو فقط كان يلاحق مطلوبا كان ينسق بين ما يسمى بالجيش السوري الحر وجبهة النصرة، ورفض تذرع الحكومة بسياسة النأي بالنفس، مشددا على أن رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة نجيب ميقاتي لا يمكنهما أن ينأيا بنفسيهما عن بلدة عرسال اللبنانية ولا يمكنهما أن يتفرجا عليهم في حين هي تتحول لعرسالستان. وقال: "لا يمكن أن تُترك بهذا الشكل ويجب أن يرفع الغطاء".

 

ليحترموا ذكاء الناس ويرفعوا الغطاء

ورفض أبو فاضل ما يُحكى عن نأي بالنفس، مشيرا إلى أن الفريق الآخر لا ينأى بنفسه بل يشارك في الحرب، وأوضح أن الرئيس نجيب ميقاتي يناى بنفسه ويتفرج والرئيس سعد الحريري يشارك في الحرب، وقال: "عليهم ان يحترموا ذكاء الناس ويرفعوا الغطاء السياسي عن هؤلاء ليدخل الجيش الى عرسال وينظفها من كل هؤلاء المسلحين"، وأضاف: "هذه اراض لبنانية ويجب حسم للموضوع داخل عرسال خصوصا ان هناك فلتانا امنيا يؤمنه رئيس البلدية الحالي الذي كان طوال عمره تابعا للمخابرات السورية".

وردا على سؤال عن كلام النائب معين المرعبي الذي حذر من استهداف أهل السنّة في المنطقة وأيضا ألقى باللوم على المؤسسة العسكرية التي لم تتقيد بالاجراءات القانونية على حدّ تعبيره، اعتبر أبو فاضل أنّ "الملا" معين المرعبي كما "معلّموه"، في إشارة إلى الرئيس فؤاد السنيورة والرئيس سعد الحريري وغيرهما من مسؤولي "المستقبل"، يقفون خلف ما يحصل في عرسال "وكأننا في نظام وهابي لا يريد الجيش". وقال: "لا نستطيع الاستمرار هكذا وعلى رئيسي الجمهورية والحكومة ومجلس الوزراء ان يتحرك سريعا واحالة القضية للمجلس العدلي".

 

ليسحبوا فتيل الفتنة

ورفض أبو فاضل أن تتمّ لفلفة القضية عبر توقيف عدد بسيط من الأشخاص المشاركين في الهجوم على الجيش، لافتا إلى وجود ما أسماها بالبيئة الحاضنة في عرسال. وإذ أشار إلى أنّ رئيس الجمهورية يتناغم مع 14 آذار على هذا الصعيد، قال: "ليسحبوا فتيل الفتنة"، وحذر من أنه "اذا لم تنته هذه القصة نحن على أبواب حرب أهلية في لبنان".

وفيما دعا للفصل بين اللقاءات التي أجراها رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة برئيس المجلس النيابي نبيه بري واللقاء الذي جمعه بالسفير الايراني في لبنان غضنفر ركن أبادي، أكد أنه لا يحسد بري على هذه الزيارات، موضحا أنهم يستفيدون منه وهو لا يستفيد منهم بل ان التعنت يزداد، وقال: "اتصال الحريري بسليمان لا يعنينا فهما أصلا ليسا بعيدين عن بعضهما البعض".

 

فقاقيع صابون أطلقت في الهواء

وفيما رأى أن كل ما يحصل لا يصبّ في مصلحة المقاومة، رفض القول أن تيار "المستقبل" خرج من الشارع، مذكّرا بنموذج يوم الغضب وكذلك بمحطات الهجوم المتكررة على الجيش، وقال: "يتصرفون وفق قاعدة اما السلطة لنا واما لا احد يحكم البلد". وأشار إلى أنه، ونتيجة تعنت واستبداد آل الحريري بهذا الموقف "اما نحن اما لا احد"، تخلق تنظيمات جديدة وتحالفات جديدة ضدهم من حيث لا يدرون، وهم يزيدون الامر تعصبا ومذهبية وطائفية وهذا الامر مرفوض.

وأكد أبو فاضل أن تيار المستقبل ماض حتى النهاية بالانخراط في الحرب الدائرة في سوريا، واعتبر أن النأي بالنفس لا يحصل في لبنان لا من جانب الحريري ولا حتى من جانب الرئيس ميشال سليمان والرئيس نجيب ميقاتي، واصفا كل الكلام عن النأي بالنفس بأنه فقاقيع صابون اطلقت في الهواء "ونحن لا نصدق هذه الاخبار".

 

نريد شيئا ملموسا على الأرض

أبو فاضل رفض تسمية الطرح الذي خرج به رئيس الحكومة السابق سعد الحريري في حديثه التلفزيوني الأخير بالمبادرة، ولفت إلى أنّ الرئيس ميشال سليمان طرح هذه الأفكار منذ زمن، وقال: "لا يمكن ان نصدق ما لا يصدق ولزوم ما لا يلزم"، وأضاف: "هناك حقوق للمسيحيين على الحريري وسليمان والسنيورة وكل المسؤولين تأمينها ونحن مقدمون على مشاكل اذا لم يؤمنوها"، وتابع: "نريد شيئا ملموسا على الارض ولا يمكن تصديق شيء من هؤلاء".

وردا على سؤال عن اللقاء الذي جمع السنيورة بالسفير الإيراني في لبنان غضنفر ركن أبادي، لفت أبو فاضل إلى أنّ الأخير يريد مصلحة لبنان وايران بالمنطقة ويريد الاستقرار، ملاحظا أن أبادي قام بجولة على مختلف الأفرقاء السياسيين شملت أيضا النائب ميشال المر وعكست سعي إيران الجدي لتكريس الاستقرار.

 

لبنان لا يُحكم بالقوة

وردا على سؤال عن التحضيرات لذكرى اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري الثامنة، اعتبر أبو فاضل أنها ستكون مناسبة لبدء تجميع الحجارة لرجم "8 آذار" في الانتخابات النيابية المقبلة، وانتقد في هذا السياق ما قاله رئيس الحكومة السابق سعد الحريري في مقابلته التلفزيونية الأخيرة عن مدّ اليد وفي الوقت نفسه عن عدم تصديقه "حزب الله"، وقال: "كل هذا كلام بكلام ولا شيء جديا في الموضوع".

وأشار أبو فاضل إلى أنّ المبادرات موجودة منذ زمن على الطاولة، معتبرا أن مشكلة الحريري أنه لا يمكنه البقاء خارج السلطة ومن ضمن هذا الموضوع يطرح كل شيء، وقال: "هو يريد ان يفتح على حسابه ويلغي معادلة الجيش والشعب والمقاومة، لكنه عليه أن يعلم أن لبنان لا يحكَم بالقوة، وبالتالي المطلوب منه سحب الغطاء السياسي الذي يؤمنه لمفتعلي المشاكل والذي يشمل الكثير من المناطق".

 

الروس لا يريدون أن يضحّوا بالأسد

وبالانتقال إلى الملف السوري، أكد أبو فاضل أنّ الروس لا يريدون ان يضحوا بالرئيس بشار الاسد وهذا الامر اصبح واضحا ولا خيار لديهم غير ذلك، ولفت إلى أنّ الرئيس الاسد قال منذ اسبوعين ان الاميركيين لا يريدون حلا سياسيا. وقال: "صحيح أنّ هناك حربا في سوريا ولكن سوريا اصبحت مدعومة وهناك حلحلة على الصعيد الدولي، علما أنّ موسكو تريد ان تدخل السعودية وتركيا وايران في الحل ولكن هذا لا يزال بعيدا".

وفيما وضع الكلام الذي صدر عن رئيس الائتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب قبل يومين عن رغبته بالتفاوض مع النظام في سوريا في هذا السياق، رأى أنّ هذا الكلام يدل على ان سوريا لم تعد وحيدة في الشارع وعلى أن نظام الاسد متماسك وليس نظام شخص. ورأى أنه لم يعد باستطاعة اميركا ان تستمر وحيدة بهذا الهجوم، خصوصا أنه لم يبق في الساحة الا عقائديين يقاتلون وهؤلاء يستمرون بالقتال حتى يموتوا.

 

هيثم مناع هو "أم الصبي"

وردا على سؤال، أعرب أبو فاضل عن اعتقاده بأنّ الحل السلمي يأتي نتيجة ما يحصل في الشارع اولا، ورأى أن رئيس الائتلاف السوري المعارض معاذ الخطيب ليس حرا في كلامه ولا يمكن أن يتصرّف وحده، وبالتالي فقد طُلب منه أن يقول ما قاله. وإذ رأى أنّ روسيا مسؤولة عن الحفاظ على حليفتها سوريا، وأشار إلى أنّ ملفات المنطقة كلها متشابكة مع بعضها البعض، ميّز بين المعارضين السوريين والمعارض هيثم مناع، مؤكدا أنّ الأخير لن يرضخ لاي شيء ولديه قناعة بما يقوله ولديه مستقبل سياسي في سوريا اذا استمر على هذا النحو. 

وأشار أبو فاضل إلى أنّ ما ينطبق على مناع لا ينطبق بالضرورة على أحمد معاذ الخطيب الذي يعتبر مسؤولا عن القتل من حيث يدري او لا يدري، وقال: "هيثم مناع اصبح ام الصبي وليس الخطيب". وشدّد على أنّ نتيجة الحرب الموجودة في سوريا هي التي تُجلِس الناس على طاولة المفاوضات، ملاحظا في الوقت نفسه أن لا محافظة كاملة او مدينة كاملة مع المسلحين حتى اليوم.

 

إسرائيل أخطأت بالتوقيت والسياسة

من جهة أخرى، تطرق أبو فاضل إلى الغارة الاسرائيلية على سوريا، فلفت إلى أنّ إسرائيل كانت تحضر للضربة منذ فترة، ووضعها في خانة محاولة اضعاف سوريا وحزب الله. وأكد، ردا على سؤال، أنّ اسرائيل لا تستطيع ان تتحمل حربا في هذه الظروف، معربا عن اعتقاده بأن اسرائيل اخطات بالتوقيت والسياسة، وهذا يدل على غباء إسرائيل، ولكنه رأى في الوقت نفسه أن إسرائيل حاولت من خلال هذه الغارة أن تقول للغرب أن فرص سقوط الرئيس السوري بشار الأسد لا تزال موجودة ولم تتضاءل كما يوحي البعض، وبالتالي فهي تحرّضهم على التدخل العسكري في سوريا.

وردا على سؤال، لم يستبعد أبو فاضل حصول ضربة عسكرية لسوريا تسبق الجلوس على طاولة المفاوضات، لكنه لفت إلى أنّ روسيا هي التي تمنع الضربة على سوريا.

 

سوريا لا تستطيع أن تردّ الآن

وعما إذا كانت سوريا سترد على هذه الغارة قريبا، أشار أبو فاضل إلى أنه لا يظن أنّ هناك ردا في المدى المنظور، معربا عن اعتقاده بأنّ سوريا لا تستطيع ان ترد الآن.

وعن إمكانية تولي إيران للمهمة خصوصا أنّ مسؤولين إيرانيين سبقوا أن أعلنوا أن أي اعتداء على سوريا هو اعتداء على إيران، لفت أبو فاضل إلى أنّ ايران تفكر كما تفكر الدول العظمى ولديها امكانيات هائلة، وأشار إلى أنّ سوريا تتلقى ضربات من الداخل والخارج، كما لفت إلى أنّ الشعوب العربية لا تحب اميركا ولا تحب التعامل مع اميركا.

 

كل الملكيات ستلحق الملك فاروق

وردا على سؤال عن تعيين رئيس الاستخبارات العامة السابق الأمير مقرن بن عبد العزيز نائباً ثانياً لرئيس الوزراء، أشار أبو فاضل إلى أنّ الامير مقرن كان رئيس استخبارات، وأعرب عن اعتقاده بأنه لا يزال على علاقة جيدة مع الاستخبارات السورية. ولفت إلى أنه رجل منفتح وليس متشددا كما يقال كما أن لديه علاقات جيدة مع الجميع في سوريا ولبنان.

وردا على سؤال، رأى أبو فاضل أنّ كل الملكيات ستلحق الملك فاروق ولن يبقى هناك ملكية في المنطقة، وأوضح أنّ الوضع الأردن على سبيل المثال لن يبقى كما هو، علما ان الملك بدأ يتنازل عن الكثير من صلاحياته.


Script executed in 0.16968488693237