أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الديار :هل ممنوع تعيين ضابط ماروني قوي مغوار قائدا لللجيش مثل شامل روكز؟

السبت 27 تموز , 2013 11:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,231 زائر

الديار :هل ممنوع تعيين ضابط ماروني قوي مغوار قائدا لللجيش مثل شامل روكز؟

قهوجي ضابط مثالي وعسكري ومقاتل ويستحق التمديد مع تحديد المرحلة نحو الاعلى ... من استشهاد اللواء فرانسوا الحاج الى الفيتو على شامل روكز خط ضد المسيحي القوي ... 

عون ينتقد حسابات مجلس الجنوب وغيرها وجعجع يرد على عون ويتهمه بالتقصير ... 

 

 

 

كتبت الديار : سؤال يطرحه المواطن اللبناني وأطرحه كشارل أيوب العلماني الذي يبتعد عن كل شيء طائفي ويؤمن ان الله للجميع. لماذا سياسة منع اي ماروني او مسيحي قوي من الوصول الى مركز قيادي، خاصة على مستوى قيادة الجيش وتعيين الاقوياء من بقية الطوائف في المراكز القيادية، سواء الشيعة او السنة او الروم او غيرهم؟ 

 

 

كان الشهيد اللواء فرانسوا الحاج، الذي قضى ايامه على المتاريس دفاعا عن الجيش اللبناني، آتيا الى قيادة الجيش على حصان ابيض من معركة الى معركة، الى ان اغتالته يد الغدر قبل ايام من تعيينه قائدا للجيش. 

 

 

وهكذا تم توجيه ضربة الى ضابط ماروني والى الضباط الموارنة الاقوياء والمسيحيين. ولا يعني تعيين العماد قهوجي خلفاً له انه ضعيف، بل على العكس فأنا كشارل ايوب كنت ضابطا وخدمت في الجيش واعرف شجاعة قهوجي واقدره واحترمه، وهو خدم من آمر فصيلة الى آمر سرية الى قائد كتيبة الى قائد فوج الى قائد لواء الى قائد جيش. وهو الذي كان في كل المناطق وعلى كل جبهات القتال، إنما العماد قهوجي خلف الحاج بعد استشهاده.

 

واليوم لسنا ضد اي تمديد للعماد قهوجي مع تحديد المهلة كي يستطيع ان يأمر الجيش بثبات وضمن مرحلة هادئة يعرف تاريخها ونهايتها. لكن لماذا عندما تم طرح تعيين ضابط مغوار فارس قضى حياته في القتال واعطاء دمه في سبيل الجيش تم رفضه وكان دائما على اصعب الجبهات وخاض غمار اللهب والنار، وكم مرة امر سرايا من المغاوير واقتحم بها اماكن مخاطرا بحياته دون ان يقول كلمة واحدة عن نفسه. شامل روكز لا يتكلم عن نفسه، شامل روكز اعماله تتكلم عنه، الجبهات تتكلم عنه، الارض والتراب يعرفان وجهه، الرصاص في خضم المعارك يعرف نبضات قلبه. 

 

 

شامل روكز ضابط مميز لا يتكلم كثيرا، بل يفعل كثيرا. وهو منذ ان تخرج لمع، وتحول الى احد رموز ضباط الجيش المغاوير الذين لمع نجمهم على جبينهم على انهم ذات يوم سيكونون في قيادة الجيش. 

 

 

فلماذا الفيتو على العميد شامل روكز؟ لأنه ضابط قائد ماروني يستطيع ان يأمر 55 الف جندي بقوة ايمان وقوة شجاعة ولا يهاب اي شيء. 

 

 

لكن بين استشهاد اللواء فرانسوا الحاج وبين الفيتو على شامل روكز خط واضح، هو ان الماروني القوي المغوار الضابط القائد ممنوع ان يأتي الى قيادة الجيش بل المطلوب ان تأتي الطوائف الاخرى بقادة اقوياء، اما الموارنة والمسيحيون فممنوعون من ذلك.

واذا كان العماد قهوجي جاء قائدا للجيش فهو يستحق هذا المركز، وهو قاتل مثلما قاتل شامل روكز وأكثر، لكن الحرج لا يحرجنا، فنحن نقول ان استشهاد اللواء الحاج ادى الى مجيء العماد جان قهوجي حفظه الله لأنه استطاع الحفاظ على وحدة الجيش وضبط الجبهات ومنع اي نغمة مذهبية او طائفية داخل الجيش. انقسم البلد كله شيعياً وسنياً وغيرهما ولم يسمح بأن ينقسم الجيش مذهبيا بجندي واحد. 

 

 

شامل روكز ضابط نعرفه من رفاقنا ومن سيرتنا وخدمتنا في الجيش، ومن الضباط شربل الفغالي وجوزيف نجيم وميلاد طنوس ومارون حتي وسمير عزيزي وكلهم عمداء في الجيش اللبناني. وأكبر شاهد على شامل روكز جنوده وحبهم له، وكيف انه جعل من فوج المغاوير الذي كان عديده 600 عنصر، فوجاً وصل عديده الى 1400 عنصر، طبعا بمساعدة ودعم وقرار العماد جان قهوجي والا لما وصل فوج المغاوير الى هذا العدد. 

 

 

لكن شامل روكز يمتاز بنظرته العسكرية، فإن تم طلب مهمة منه وتنفيذها قال اذا كنتم تريدون نجاح المهمة اتركوني اتدخل بقوة عسكرية واحسمها نهائيا. هكذا فعل في بعل محسن وفي كل مكان خاض فيه المعارك. لهب النار تدور حول شامل روكز، وشامل روكز ضابط مميز من المعيب ان يضع احد فيتو عليه لأنه صهر الجنرال عون. وما علاقة هذا بذاك؟ لم يتمرد بحياته مرة واحدة على امر عسكري بل نفذ كل الاوامر، ولم يتكلم عن نفسه وصدره مفحم بالمغاوير ومغاوير دول العالم التي شارك في عملياتها، ومناوراتها تشهد كم انه مقدام، وكم انه متقدم في القتال، وكم انه شجاع، وكم انه اولا واخيرا يحب لبنان والجيش وكل استعداده هو لاعطاء دمه للبنان والجيش. 

 

 

انا لست ضد التمديد لقهوجي بل احترمه واحبه واعتبره ضابطا مثاليا. لكن التركيز على فيتو على شامل روكز هو مسيء وبات الموارنة يشعرون انه كلما ظهر اسم ماروني قوي لمركز ماروني يتم استبعاده، لأن المطلوب ان يكون الموارنة والمسيحيون درجة ثانية في هذا البلد، لا بل درجة ثالثة ورابعة. 

 

 

جلسة مجلس النواب ونجاح بري 

 

 

يمكن ان يقول ان الرئيس بري سجل نجاحين : نجاح التمديد لمجلس النواب 15 شهرا، وثانيا انه استطاع تأمين النصاب يوم الثلاثاء لجلسة تمديد للعماد قهوجي وبحث الامور الاخرى. لكن حدثا سيحصل يوم الاثنين هو نزول العمال والنقابات الى الشوارع وقطعها ضغطا على مجلس النواب كي يقر مطالبهم وتصبح نافذة. 

 

 

والتقت كتلة المستقبل مع بقية 14 آذار مع المردة مع بري وأمل وحزب الله على التمديد للعماد جان قهوجي. وهكذا يكون بري حقق نجاحا بتأمين النصاب بعدما كان مجلس النواب معطلا، وبعدما كانت لجنة مكتب المجلس لا تجتمع، وبعدما كانوا يضعون الفيتو على وجود الحكومة استطاع بري اجتياز الصعوبات واستطاع تأمين التمديد لمجلس النواب وتجاوز الطعن لدى المجلس الدستوري واقرار التمديد، وثانيا استطاع جمع النصاب لجلسة الثلاثاء التي ستقر بنودا عديدة. وهكذا بعد جلسة الثلاثاء يكون لبنان قد بدأ خطوات عملية نحو اعادة اقامة الاجهزة وتفعيلها، ذلك ان امام الرئيس تمام سلام فرصة لتشكيل الحكومة فإما ان يشكلها وإما ان يعتذر. 

 

 

وفي الحالتين ستنطلق جهوزية الدولة اللبنانية عبر حكومة جديدة او حكومة اخرى. وبالتالي فإن التعيينات وانطلاق ورشة الحكومة ستكون جاهزة خلال المرحلة المقبلة بعدما اصيب البلد بالشلل نتيجة غياب الحكومة ونتيجة عدم حسم موضوع التمديد لمجلس النواب وعدم التمديد لقائد الجيش وعدم التمديد لأعضاء المجلس العسكري. 

 

 

العماد عون يتكلم 

 

 

تناول رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون في دارته في الرابيه الاوضاع العامة في البلاد، معتبرا التمديد للعماد جان قهوجي غير شرعي وغير قانوني ويمس بمعنويات الجيش و«لنا حق الطعن به ولم يوفر العماد عون الحلفاء قبل الاخصام، محذرا من فرط البلد بسياسة التمديد المعتمدة مؤكدا ان المواجهة ستكون بمقاومة غاندية داخل المجلس وخارجه، مشيرا الى ان التمديد والفساد لا يلتقيان. 

 

 

واشار عون الى انهم ينصرفون الى الاخطر، لان التمديد يجوّف قيادة الجيش والاركان والمجلس العسكري بتدابير ملتبسة ومؤقتة لا تليق اصلا بالمؤسسة الحاضنة لجميع اللبنانيين. 

 

 

كما تطرق عون الى موضوع ادارات الدولة والى 179 موقعا للفئة الاولى جاهزة للتعيين وفقا لمعايير مجلس الوزراء وقاموا بالمقابلات الرسمية لكنهم لم يعينوا، فلماذا يقولون اننا نريد ان نبني دولة وهم يقومون بتفريغها. 

 

 

قوى الامن الداخلي 

 

 

كما اتهم موضوع قوى الامن الداخلي بتهريب السلاح متسائلا اين التحقيق في الاتهامات الموجهة اليها وهناك تواقيع وبيانات ورشى وتجاوزات، هل سمعنا عن اي تحقيق؟ هل اتخذت الاجراءات التأديبية؟، كما تحدث عن الموضوع المالي وسلفات الخزينة وحفلات العشاء والهبات والقروض الضائعة، وتطرق الى موضوع المؤسسات الرديفة من مجلس الانماء والاعمار ومجلس الجنوب وغيرهما حيث لم تجر اي مراقبة مالية عليها، فلماذا؟ وقالوا ان هناك مراقبة مؤخرا ولم تحصل هذه المراقبة منذ 1995 لغاية اليوم. 

 

 

وتطرق عون الى فضائح في السوليدير وسوكلين والسوق الحرة في بيروت، واصفا سوليدير بحكومة مصغرة بحد ذاتها. 

 

 

كما تطرق الى موضوع سوكلين التي تقتطع 80 % من عائدات البلديات وقال: نحن اليوم في موقع الحر والمتحرر من كل القيود والاتهامات، ودعا الشعب بمختلف انتماءاته لمواجهة ما يجري الاعداد له من الغاء للدولة ومؤسساتها، مؤكدا اننا لن نتخلى عن مسؤولياتنا. 

 

 

ثم اجاب عون عن اسئلة الصحافيين وقال: انه لا يخلط الامور فالمقاومة لها علاقة بالدفاع عن الارض والجنوب ومصالح لبنان، وانا افصل بين الامور التي استطيع ان اؤيدها والتي لا اؤيدها ولا اوافق على السلوك الداخلي اذا كان مثل هذا فالفساد يفسد كل شيء وقد نبهت بعد اجتماع الكنيسة الى ان الفساد والمقاومة لا يلتقيان. 

 

 

جعجع 

 

 

وقد رد رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع على كلام عون وقال: لفتني كلامه عن قوى الامن واتهامها بتهريب السلاح، انت يا جنرال لديك الحصة الكبرى في الحكومة ولديك عشرة وزراء وبالتالي لماذا لم تتخذوا الاجراءات اللازمة لوقف قوى الامن اذا كانت تهرّب السلاح. وتابع: نحن خارج الحكومة يا عماد عون واذا كانت سوكلين تستهلك معظم اموال البلديات لماذا لم تطالب الحكومة بفسخ العقد مع سوكلين، واعتبر ان الازمة بما يقوم به حلفاء عون، لديك اكبر كتلة نيابية في المجلس النيابي فلماذا لا تقترح قانونا لتغيير قانون سوليدير. 

 

 

وعن موضوع الفساد قال: الجنرال مستاء كيف يتحدث البعض عن فساد وزرائه، اعرف ان الناس يتحدثون عن الموضوع لان هناك شيئا صحيحا في هذا الاطار، وشدد على ان من يحب الجيش يجب ان يقول لحلفائه ان يسلموا سلاحهم. 

 

 

كذلك رد وزير الداخلية مروان شربل على كلام عون داعيا الى عدم توجيه الاتهامات الى قوى الامن الداخلي دون ابراز اي دليل او اثبات، وتمنى شربل على الجميع عدم اقحام الامن الداخلي في الصراعات السياسية. 

 

 

كما غمز العماد عون من حسابات مجـلس الجنـوب ومجلس الانماء والاعمار، اما مجلس الانمـاء والاعمار فلم يرد لكن مجلس الجنوب رد على العماد عون محددا انه ليس صحيحا عدم اجراء الحسابات ومراقبتها منذ 1995 حتى الآن. كل الحسابات موجودة ومراقبة في مجلس الجنوب وكلام عون فيه مغالطات كبيرة، وهكذا رد بري على العماد عون، ويبدو ان جبهة 8 آذار «تخلخلت ولم تعد موحدة. 

 

 

ويبدو ان الرئيس بري سيؤدي الدور الرئيسي في المرحلة المقبلة وسيساعد في تأليف الحكومة مع الرئيس سليمان، على ان تكون الحكومة نصف سياسية ونصف حيادية، وسيعمل بري مع جنبلاط والرئيس سليمان والرئيس فؤاد السنيورة والرئيس امين الجميل وحتى مع العماد عون من اجل حكومة نصف سياسية ونصف حيادية ترضي الجميع ولا تكون استفزازية بل تنطلق بالعمل. 

 

 

ما هي النهاية للمرحلة الحالية ؟ 

 

 

النهاية هي ان الرئيس بري نجح في تفعيل مجلس النواب، وفي التمديد، ولو حصلت خلافات، الا انه استطاع احياء السلطة التشريعية، ومنها سيكون احياء للسلطة التنفيذية، ومنها اعادة لتحريك عجلة الدوران في الدولة كلها. 

 

 

8 اذار والرد على القرار الاوروبي 

 

 

اما على صعيد القرار الاوروبي، فقد تابعت ممثلة الاتحاد الاوروبي انجيلينا ايخهورست جولاتها على المسؤولين موضحة القرار وبأنه في اطار ضيق، فيما اكد النائب نواف الموسوي ان تحركات ايخهورست لا يمكن ان تمحو الاعتداء على الشعب اللبناني وان لقاءاتها لا تغير من حقيقة ان من اصدر القرار هي مندوبة له وقام الاتحاد الاوروبي بإهانة اللبنانيين حيث وصفت مقاومته بالارهاب والهدف من تحركـاتها تمرير القرار دون رد فعل شعبي وهذا لن يحدث. 

 

 

وعلمت «الديار ان اجتماعاً لقادة 8 اذار سيحصل خلال اليومين المقبلين لدرس الخطوات المنددة بالقرار، ومن ضمنها القيام بتحركات شعبية واعتصامات ومقاطعة 8 اذار لسفارات الدول التي وافقت على القرار. 


Script executed in 0.18055105209351