أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

مروان شربل: بتنا بحاجة إلى اتفاق سعودي سوري لحل مسألة طرابلس

الثلاثاء 03 كانون الأول , 2013 11:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,958 زائر

مروان شربل: بتنا بحاجة إلى اتفاق سعودي سوري لحل مسألة طرابلس

علق وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال مروان شربل على شريط الفيديو الذي وجّه له تهديدا، مشددا على "انني لا اخاف إلا من الله"، معتبرا ان "هدف هذا الشريط الإيقاع بيني وبين أهالي طرابلس".

وفي حديث تلفزيوني، رأى ان "طرابلس ما بعد الانفجارين غير طرابلس ما قبل الانفجارين وكان على الجميع أن يتضامنوا قبل التفجيرات"، وقال: "ما يهمني ان تنتهي الاحداث في طرابلس لأن خوفي هو ما سيحصل بعد طرابلس لأن الفتنة الطائفية تبدأ بمكان لا نعرف أي تنتهي".

واعتبر ان "الحل في طرابلس بات اقليمياً ويجب ان تحصل التسوية باسرع وقت"، مؤكدا اننا "بتنا بحاجة لاتفاق سعودي سوري لحل مسألة طرابلس نتيجة الحقد الكبير الذي حل على المدينة بسبب التفجيرات واطلاق النار".

وأوضح شربل انه "يمكننا تخفيف الوضع الامني في طرابلس لكن الحل ليس محلياً بل اقليمياً"، مؤكد ان "الخطة الامنية في طرابلس لم تفشل والمطلوب توحيد الامرة بين القوى الامنية".

وأشار إلى انه "لم يكن هناك تنسيقاً كاملاً بين الجيش وقوى الامن في طرابلس في السابق أما اليوم فكل شيء تغيّر"، وقال: "نحن بحاحة لقرار سياسي لانهاء الاقتتال في طرابلس، واذا حصل التوافق السياسي يسلّم قادة المحاور اسلحتهم وينهون القتال".

ولفت شربل إلى ان "هناك ملفات امنية نلاحقها في موضوع التفجيرات وكثيرة هي الاخبار غير الدقيقة او المغلوطة"، مشيرا إلى ان "ما يخيفنا هو ما حصل من تفجير أمام السفارة الايرانية في بيروت".

ورأى أنه "اذا اعتكف رئيس حكومة تصريف الأعمال ميقاتي نصبح في الفراغ الكامل، وهو لا يستطيع ان يعتكف لعدم ترك البلد بالفراغ"، موضحا ان "بعض السياسيين موّلوا قادة المحاور في طرابلس واليوم هؤلاء القادة يتلقون الاموال من الخارج"، وقال: "انا مع النأي بالنفس عن ما يجري في كل العالم والاهتمام بلبنان فقط لا غير".

وعن الانتخابات الرئاسية، اعتبر شربل انه "ليس جيداً بحق المسيحيين عدم اجراء انتخابات رئاسية في البلد"، محملا الزعماء المسيحيين "مسؤولية عدم اجراء الانتخابات وعلينا كمسيحيين الحفاظ على المؤسسات"، وقال: "أنا لا أمانع انتخاب ميشال عون أو سمير جعجع في انتخابات الرئاسة، هذا الأمر بحاجة إلى اتفاق سياسي".

وأكد ان "سليمان يرفض التمديد له"، داعيا مجلس النواب إلى الاتفاق على رئيس للجمهورية"، لافتا إلى ان "سليمان ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام يقومان بالمستحيل من أجل تأليف حكومة، التي أصبح تشكيلها بحاجة إلى دعم خارجي

من جهة أخرى، أوضح ان "رئيس مجلس النواب نبيه بري بري هو من الملاحقين لان الدور الذي يلعبه ممكن أن يخلص لبنان من أزمته وهناك أشخاص لا يريدون ذلك".

وعن السجون اللبنانية، أشار شربل إلى ان "أوضاع السجون في لبنان غير مقبولة، وضعها مأساوي ومذري "، لافتا إلى اننا "نتعاون مع وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال وائل ابو فاعور في موضوع السجون ووضعها ونحن ننتظر استلام المبني "د" لاستكمال الاعمال"، وقال: "العنصر الأمني الذي حاول ادخال المتفجرات إلى سجن رومية موقوف الآن وتم التحقيق معه".

وشدد على انن "انسانياً لا يمكننا ان نمنع المساجين من استخدام الهاتف في سجن روميه او غيره ويجب ان نريح السجين وانا ساساعد بالموضوع"، لافتا إلى ان "حبوب الكبتاغون كانت تدخل عبر "البقلاوة" وغيرها أما اليوم فهاذ الأمر خفّ، بسبب المكنات التي وضعناها حديثا"، وقال: "كشفنا بالأمس سيدة كانت تحاول ادخال حبوب الكبتاغون الى سجن روميه عبر اخفائها تحت ملابسها".


Script executed in 0.20117998123169