أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

"ألكسا" كناية عن موجات متتالية وكل واحدة أشد برودة من الثانية

الإثنين 09 كانون الأول , 2013 09:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 3,658 زائر

"ألكسا" كناية عن موجات متتالية وكل واحدة أشد برودة من الثانية

العاصفة "الكسا" هي رياح شمالية غربية باردة قطبية المنشأ مصدرها أوروبا الشرقية، يبدأ تأثيرها غداً الثلثاء بعد الظهر بأمطار متفرقة وغيوم، اما ليلاً فتصبح أمطاراً غزيرة مع تشكّل السيول والثلوج على 1400 متر، كما يؤكد رئيس مجلس الادارة، المدير العام لمركز البحوث العلمية الزراعية ميشال افرام،مشيرا الى ان الاربعاء تستمر العاصفة مع أمطار غزيرة ورياح شديدة سرعتها 70 الى 80 كيلومتر بالساعة، ومن وهنا وجهنا تحذيرات للصيادين واصحاب البيوت البلاستيك من الرياح مع استمرار حدوث سيول وتدن في درجات الحرارة واحتمال امتداد تساقط الثلوج الى 1000 متر في البقاع.

اما الخميس فثمة انخفاض واضح في درجة الحرارة ويصبح البرد قارساً، "لأن "ألكسا" كناية عن موجات متتالية وكل واحدة أشد برودة من الثانية، لذا كلما تقدّمنا في العاصفة يكون الانخفاض تدريجياً في الحرارة. والثلوج يمكن ان تصل الى 800 متر وربما أقل، وتستمر حتى صباح الاثنين المقبل.

من جهته، يؤكد رئيس مصلحة الأرصاد الجوية في مطار رفيق الحريري مارك وهيبة في حديث لصحيفة "النهار" ان ما سنراه من العاصفة لن يكون بقوة عاصفة العام الفائت، بل أقل، والتحذيرات ليست بسبب خطورتها،بل ان التحذير الاساسي بحراً وتحديداً للصيادين، اذ بين الاربعاء والخميس يمكن ان يرتفع موج البحر الى 3 او 4 امتار. اما جبلاً فالطرق يمكن ان تكون مقفلة نتيجة تساقط الثلوج، وعلى السيارات ان تكون مجهزة بسلاسل معدنية وعلى المواطنين ان يكونوا مجهزين في منازلهم بالمازوت وكل وسائل التدفئة".

ويشاركه افرام الرأي في عدم خطورة العاصفة، اذ يشدد على ان التحذيرات التي أطلقت ليست لأن العاصفة خطرة، ولا داعي للرعب والخوف وهي ليست الاقسى منذ عام 1970، بل فقط لتنبيه المواطنين كي يلتزموا بالتعليمات الصادرة للحفاظ على سلامتهم


Script executed in 0.19400310516357