أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

ابو فاضل : نتانياهو "مجنون" وأردوغان "شبيح بلطجي" بالمعنى السياسي

السبت 24 كانون الثاني , 2015 10:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,136 زائر

ابو فاضل : نتانياهو "مجنون" وأردوغان "شبيح بلطجي" بالمعنى السياسي

أكد الكاتب والمحلل السياسي المحامي جوزيف أبو فاضل أنّ إسرائيل تحاول تغيير قواعد اللعبة وقواعد الاشتباك، مشيراً إلى أنّ جنوب لبنان والبقاع الغربي والجنوب السوري باتوا كلّهم مفتوحين على بعضهم اليوم بوجه هذه الدولة الغاصبة، لافتاً إلى أنّ الجميع يعلم أنّ حزب الله سيردّ، ولكنّ أحدًا لا يعرف من أين سيردّ.

وفي حديث إلى تلفزيون "OTV" ضمن برنامج "حرتقجي" اداره الإعلامي هشام حداد، كشف أبو فاضل أنّ حزب الله يتلقى اتصالات حتى من دول عظمى تتمنى عليه عدم الرد على غارة القنيطرة، وأكد أنّ محور المقاومة والممانعة تعرّض لضربة سواء في سوريا أو في العراق، لكنه نفى أن يكون هذا المحور على حافة الانهيار.

من جهة ثانية، اعتبر أبو فاضل أنّ اعتبر أنّ الحوار بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية يفيد رئيس حزب القوات سمير جعجع أكثر ممّا يفيد رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، واستبعد إمكانية أن يصوّت نواب القوات للعماد عون لرئاسة الجمهورية، واعتبر أنّ الهدف من هذا الحوار تبريد الاحتقان وحلّ الأمور العالقة، متحدثاً عن قرار اتخذ من قبل القيادات المارونية بتحجيم دور البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي.

وأشار أبو فاضل إلى أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من جهة ثانية يتصرّف كسلطان عثماني، لافتاً إلى أنه ترأس بالأمس الحكومة في سابقةٍ من نوعها، مشدّداً على أنه لا يريد أن يدخل إلى الاتحاد الأوروبي، معرباً أنه قادم على مشكلة، وقال: "أردوغان بالمعنى السياسي هو شبّيح بلطجي ولا يمكن لرئيس جمهورية مثل تركيا أن يدعم داعش والنصرة".

 

إسرائيل تحاول تغيير قواعد اللعبة

أبو فاضل رأى أنّ إسرائيل تحاول تغيير قواعد اللعبة وقواعد الاشتباك، لافتاً إلى أنّ إسرائيل لا تعتدي عادة على حزب الله بهذا الشكل برياً، وأشار إلى أنّ شهيداً سقط للمقاومة في جنوب لبنان منذ بضعة أشهر وقد ردّ حزب الله بمزارع شبعا حيث أحرق ملالة وأصاب عددًا من الجنود، ولم يحصل شيء بعد ذلك.

ولفت أبو فاضل إلى أنّ جنوب لبنان والبقاع الغربي والجنوب السوري باتوا كلّهم مفتوحين على بعضهم اليوم بوجه هذه الدولة الغاصبة، مشدّداً على أنه لا يعترف بإسرائيل بالنظر لممارساتها الوحشية والظالمة، واعتبر أنهم يقومون بترهيب وترغيب لإسقاط سوريا وإسقاط النظام في سوريا.

 

نتانياهو يخاطر بكلّ شيء

وأشار أبو فاضل إلى أنّ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو يسعى أيضًا لتحسين ظروفه وهو المقبل على انتخابات في شهر آذار المقبل، لافتاً إلى أنه يحاول تصوير نفسه وكأنه المنقذ الأمني لإسرائيل، حتى ينتخبه الإسرائيليون انطلاقاً من ذلك.

ورداً على سؤال، اعتبر أبو فاضل أنّ الغارة الإسرائيلية على القنيطرة كرّست واقع أنّ نتانياهو مجنون وعلى صفيح ساخن بالمنطقة، مشيراً إلى أنّ المنطقة لن تكون مرتاحة، لافتاً إلى أنّ الجميع يعلم أنّ حزب الله سيردّ، ولكنّ أحدًا لا يعرف من أين سيردّ.

وفيما رأى أبو فاضل أنّ نتانياهو يخاطر بكلّ شيء، أعرب عن اعتقاده بأنّ حزب الله سوف يسعى من خلال ردّه لإسقاطه بالحكومة.

 

نحن أحق من نتانياهو بالتدخل في سوريا

ولاحظ أبو فاضل أنّ حزب الله أحق من نتانياهو بالتدخل في سوريا، مشيراً إلى أنّ الحرس الثوري الإيراني لا يشارك في المعارك السورية بل هو يشرف على العمليات ويعطي إرشادات انطلاقاً من وجود معاهدة تنسيق بين سوريا وإيران، نافياً وجود عناصر عسكرية من الحرس الثوري في سوريا.

ورداً على سؤال، أوضح أبو فاضل أنّ جبهة النصرة تصبح موجودة ربما في رأس بعلبك في حال انسحب حزب الله من القلمون، ويمكنها عندها أن تهجم على زحلة وغيرها، لافتاً إلى أنّ الانتقال من الجبل إلى السهل سهل جدًا.

وفيما أكد أبو فاضل أنّ لديه ملاحظات على حزب الله في الداخل، شدّد على أنّ الحزب يقوم اليوم بدور كبير في حماية لبنان، ويجب شكره على ذلك.

 

دول عظمى تتمنى على حزب الله عدم الرد

وكشف أبو فاضل أنّ حزب الله يتلقى اتصالات حتى من دول عظمى تتمنى عليه عدم الرد على غارة القنيطرة، مشيراً إلى أنّ الرئيس تمام سلام اتصل بالحزب وكذلك الوزير نهاد المشنوق، مؤكداً أنّ هناك اتصالات على مستوى عالٍ، وشدّد على أنّ حزب الله يستطيع أن يقاتل على ثلاث جبهات وليس فقط اثنين.

وأكد أنّ محور المقاومة والممانعة تعرّض لضربة سواء في سوريا أو في العراق، لكنه نفى أن يكون هذا المحور على حافة الانهيار، مشيراً إلى أنه لا يخاف أن يخسر محور الممانعة، لكنه يخاف من التسويات، موضحًا في هذا الإطار أنّ نتانياهو يسعى لأن يكون حزب الله ورقة في إطار المفاوضات بين إيران والدول العظمى.

 

الحريري يسعى للعودة رئيساً للحكومة

ورداً على سؤال حول حوار تيار المستقبل وحزب الله، أشار أبو فاضل إلى أنّ الرئيس سعد الحريري يرغب بالعودة رئيسًا للحكومة وهو يسعى إلى ذلك، كما أنّ حزب الله يعتبر أنّ السنّة الذين يدعمهم ماديًا لم يفوا بالغرض ولم يؤمّنوا له الغطاء الكافي لا بالعراق ولا بسوريا ولا بلبنان حتى، وبالتالي فإنّ الغطاء يبدو أنه عند تيار المستقبل وعند سعد الحريري بالذات، فلذلك هناك قرار استراتيجي بين الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ورئيس المجلس النيابي نبيه بري وتيار المستقبل.

واعتبر أبو فاضل أنّ غطاء رئيس تكتل التغيير والإصلاح الجنرال ميشال عون لم يكن كافياً لحزب الله، لافتاً إلى أنّ الغطاء يجب أن يكون أشمل، وأكد أنّ حزب الله ذهب إلى المفاوضات مع تيار المستقبل بصدر رحب، لكن عنده محرّمات كما أنّ عنده محللات.

وفيما أشار إلى أنّ بين المحرّمات عدم انسحابه من سوريا، شكّك بإمكانية أن يضحّي الحزب بحلفائه المسيحيين، وإن كان قد ضحّى بهم في الـ2008، واستبعد أن تكون أيّ تسوية على حسابه، مشيراً إلى أنّ دوره يبقى مع أيّ تسوية.

 

لا للتبادل مع العسكريين المخطوفين

وفي موضوع سجن رومية، لفت أبو فاضل إلى أنّ تيار المستقبل كان قد ترك هذا السجن ورقة بيده، مشدّداً على أنّ أسطورة رومية بدأت أيام المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي وزير العدل الحالي اللواء أشرف ريفي ورئيس فرع المعلومات السابق اللواء وسام الحسن رحمه الله، وأشار إلى أنّ هذا الغول كبر وكبر حتى أصبح ورقة في البازار السياسي. وفيما أعرب عن اعتقاده بأنّ دور سجن رومية آتٍ، أكد أنه يهنئ الوزير نهاد المشنوق، لافتاً إلى أنه قام بإنجاز.

من جهةٍ ثانية، جدّد أبو فاضل القول أنه ضدّ صفقة تبادل مع العسكريين المخطوفين، مشيراً إلى أنه ينصح أهالي المخطوفين بالتظاهر أمام من يقولون أنهم يرفضون التنسيق مع الدولة السورية، لافتاً إلى أنه لو كان مسؤولاً لدرس إمكانية القيام بعملية عسكرية، وإن كان هناك أمل بنسبة 20 بالمئة بإنقاذ أحدهم من خلالها لأعطى الأمر بها.

 

أردوغان "شبّيح بلطجي"

ورداً على سؤال، أشار أبو فاضل إلى أنه لا يثق بأحد أمنيًا، وأكّد أنّ التهديدات التي تلقاها في مرحلة سابقة لم تؤثر عليه وعلى مواقفه، مشدّداً على أنه لا يزال مؤيدًا لمواقفه السابقة خصوصًا لجهة دعوته لإحراق علم "داعش"، لافتاً إلى أنّ الوزير نهاد المشنوق نفسه قال أنّ لا قيمة لعلمٍ يُستعمل أثناء عمليات الذبح والقتل، لافتاً إلى أنّ تنظيم "داعش" يستحق الحرق هو وعلمه.

من جهة ثانية، أكد أبو فاضل أنه يؤيد الرئيس السوري بشار الأسد عن قناعة، متحدّثاً عن أموالٍ تُدفَع لإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، ولفت إلى أنه ليس مغرماً بعيون الأسد ولكنه مع سياسته، وأشار إلى أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من جهة ثانية يتصرّف كسلطان عثماني، لافتاً إلى أنه ترأس بالأمس الحكومة في سابقةٍ من نوعها، مشدّداً على أنه لا يريد أن يدخل إلى الاتحاد الأوروبي، معرباً أنه قادم على مشكلة، وقال: "أردوغان بالمعنى السياسي هو شبّيح بلطجي ولا يمكن لرئيس جمهورية مثل تركيا أن يدعم داعش والنصرة".

 

الحوار يفيد جعجع أكثر من عون

وأشار أبو فاضل إلى أنّ التوجّه في قطر هو ضدّ الجيش اللبناني، ولفت إلى أنّ النظام في قطر نظام إسلامي، معتبراً أنّ إيران والسعودية وقطر توقفوا عن دفع الأموال اليوم كما في السابق، مؤكداً أنّ حزب الله حالة خاصة وهو مدعوم وهو المتقدّم عند الإيرانيين.

ورداً على سؤال، اعتبر أنّ الحوار بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية يفيد رئيس حزب القوات سمير جعجع أكثر ممّا يفيد رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، واستبعد إمكانية أن يصوّت نواب القوات للعماد عون لرئاسة الجمهورية، ولفت إلى أن شخصية المفاوضين، أي النائب ابراهيم كنعان والأستاذ ملحم رياشي، طيّبة وكذلك نواياهما طيّبة، ولكنه أشار إلى أنّ الخلاف عمره 25 سنة وهو لا يُطوى بين ليلةٍ وضُحاها.

واعتبر أبو فاضل أنّ الهدف من هذا الحوار تبريد الاحتقان وحلّ الأمور العالقة، مشيراً إلى وجود أرضية مشتركة، متحدثاً عن قرار اتخذ من قبل القيادات المارونية بتحجيم دور البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، لافتاً إلى أنّ كلاً منهم يلتقيه بالمفرّق، ولو التقوه بالجملة لاتفقوا على رئيس.

 

الحرب على الإسلام بدأت في أوروبا

من جهة ثانية، استنكر أبو فاضل الاعتداء الذي تعرّضت له صحيفة "شارلي إيبدو" في فرنسا، لكنه استنكر أيضًا ما تقوم به هذه الصحيفة من ازدراءٍ للأديان بشكلٍ غير مقبول، لافتاً إلى أنه ليس مع القتل ولكنّ هذه الصحيفة تفعل ما لا لزوم له.

ورأى أبو فاضل أنّ الحرب على الإسلام بدأت في أوروبا للأسف، متوقعاً أن تنتشر في كلّ دول العالم، معتبراً أنّ ما يحصل هو أكثر من 11 أيلول، وأشار إلى أنّ هناك هجمة على الإسلام في أوروبا، وهذا خطأ كبير، إذ يجب التمييز بين الإسلام والقتلة. ورداً على سؤال، لفت إلى أنّ أميركا نقلت كلّ صراعاتها بعد 11 أيلول إلى خارج الولايات المتحدة.

وأشار أبو فاضل، من جهة ثانية، إلى أنه لا يوجد ديمقراطية في الدول العربية، وانتقد التمديد للمجلس النيابي في لبنان، مشدّداً على أنه ليس مرشحًا للانتخابات النيابية، مشيراً إلى أنّ هذا البلد كالمقلع، مذكّراً بما حصل بأزمة النفايات وكيف انقسموا حتى على النفايات التي تحولت لقالب حلوى يريدون تقاسمه.


Script executed in 0.042317867279053