أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

زهير رمضان لموقع بنت جبيل: لهذا السبب أفضّل «المختار بيسة» على «أبو جودت» .. جمال سليمان ومكسيم خليل على رأس لائحة الشطب «والخير لقدام»..

الإثنين 23 آذار , 2015 03:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 27,313 زائر

زهير رمضان لموقع بنت جبيل: لهذا السبب أفضّل «المختار بيسة» على «أبو جودت» .. جمال سليمان ومكسيم خليل على رأس لائحة الشطب «والخير  لقدام»..

بتول عبدالله - بنت جبيل.اورغ 

"اهلا وسهلا فيكن.. نورتوا الشام.." على وقع هذه الكلمات استهلينا حوارنا الممتع مع من دخل عالم التمثيل من بابه الواسع.. مشواره الفني غني ومسيرته عريقة.. عايش كل شخصية وتقمص دورها بكل حرفية.. تشهد على ذلك اكثر من 8000 ساعة تلفزيونية.. هو رجل وطني ما فارق سوريا منذ ان بدأ ما اسماه الحرب الكونية.. لم تغِب روح النكتة عن اجواء اللقاء معه إلا في شقه السياسي، حيث لم يستبعد أن نراه يوماً تحت قبة البرلمان! إنه نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان.

ولهذا كان لموقع بنت جبيل الالكتروني لقاءاً خاصاً مع هذه القامة الفنية الكبيرة، اجرته الزميلة بتول عبدالله، وجاء على الشكل التالي:

1: متى برزت موهبتك في التمثيل؟

برزت موهبتي مبكراً، منذ الصغر وانا اطمح إما ان اصبح ممثلاً أو طياراً. كنت اقلد الشخصيات التي اشاهدها في التلفاز واحيانا أناسا عاديين في الحارة حيث كنت اسكن. لوالديّ فضل عليّ حيث شجعاني كثيراً.

تجربته المسرحية الاولى

اذكر أني كنت في الصف الثالث ابتدائي عندما سأل مدير المدرسة عمن يريد التمثيل في مسرحية، فرفعت يدي مباشرة واختاروني لتمثيل دور الاستعمار الفرنسي، وقال الجميع وقتها ان لهذا الطفل موهبة استثنائية. فيما بعد، انخرطت في منظمة اتحاد شبيبة الثورة وطورت موهبتي عبر التمثيل في العديد من المسرحيات.

الاختيار بين التمثيل والطيران

عندما انهيت المرحلة الاعدادية من الدراسة، قررت عدم اكمال دراستي والانضمام الى الكلية الجوية لتحقيق حلمي في ان اصبح طياراً حربياً. وبالفعل، نجحت في امتحان الدخول للكلية الجوية في حلب.

وانا اجهز امتعتي للالتحاق بالكلية، عارضتني والدتي وردتني عن ذلك، كوني ابنها الوحيد الذي انجبته بعد خمس فتيات ولم تكن على استعداد للاستغناء عنه. على إثر ذلك، ألغيت فكرة الطيران الحربي وقررت تعزيز موهبتي في التمثيل.

2: من هو الممثل القدوة الذي اثر فيك ايام الطفولة؟

عندما تقدمت بطلب الانتساب الى المعهد العالي للفنون المسرحية التقيت بشخص احبه جدا واعتبره "قدّيساً". وقتذاك، راودني احساس خاص وطلبت منه ،بخجل، التقاط صورة سوياً. اذكر أن كل ما كان في جعبتي هو "عشر ليرات سورية"، دفعتهم لالتقاط صورة فورية لازلت محتفظاً بها حتى يومنا هذا. إنه الفنان الكبير الراحل عدنان بركات.

في بداية التسعينيات شاء القدر ان نصبح زملاء في نقابة الفنانين وعملنا في مكتب واحد تحت سقف النقابة. فعلا، هو حلم وتحقق.

3: ما هي نقطة التحول في مسيرتك الفنية؟

انطلاقتي كانت مميزة من خلال فيلم "نجوم النهار" السينمائي الحائز على 14 جائزة عالمية، والذي تم عرضه في بعض المهرجانات العربية والدولية. آنذاك كنت في الخامسة والعشرين من عمري، ومثّلت دور رجل اربعيني مع العلم أنها كانت المرة الاولى التي اقف فيها امام الكاميرا.

شخصية "ابو جودت" هي الابرز

اذا ما تحدثنا عن الدور الذي شهرني عربياً واقليمياً فهو شخصية "ابو جودت" في مسلسل "باب الحارة" حيث صار الناس ينادوني بهذا الاسم اكثر من اسمي الحقيقي. تعززت تلك الشهرة من خلال شخصية "المختار عبد السلام بيسة" في المسلسل الكوميدي "ضيعة ضايعة".

4: في اي شق من الدراما السورية يجد زهير رمضان نفسه؟ هل في الشق الكوميدي أم في الشق التراجيدي منها؟

اجد نفسي في الشخصيات التي تستفزني من الداخل مهما كان نوعها. اندهش بعض الزملاء من أدائي للأدوار الكوميدية التي نالت اصداء كبيرة، لاعتقادهم ان التراجيديا تناسبني اكثر. وهنا يجب التنويه الى اني اميل لكوميديا "الموقف" وليس كوميديا "التهريج". بما معناه القدرة على تقديم مشهد كوميدي من خلال شخصية جديّة كشخصية "ابو جودت" .. "على أد ما أنا جدّي ومعصّب، على أد ما الجمهور بيضحك.." اكمل قائلاً.

5: أخبرنا عن حادث طريف حصل اثناء تصوير احد المسلسلات.

خلال تصوير مسلسل "باب الحارة" حصل الكثير من "النهفات"... لكن سأخبرك عن "نهفة" لا يعرفها احد..

اثناء تصوير مشهد على مركب في البحر ضمن مسلسل "البحر ايوب" مع الزميل غسان مسعود، قام فريق العمل بتصوير جزء منه وتركونا وحدنا في منتصف البحر لدرجة لم نعد نرَ الشاطئ .. وقتها لم يكن هناك هواتف خلوية .. فقررت العودة سابحاً رغم بعد المسافة ، أما زميلي فبقي في المركب كونه غير متمكن من ذلك. عند وصولي الى الشاطئ تفاجأ فريق العمل بي كونهم كانوا منهمكين بتناول الطعام، وأقروا بأنهم قد نسيونا بسبب الجوع... ظلت اعصاب غسان منهارة إلى ان ذهبنا واعدناه عبر مركب آخر.

6: ما سر أداءك لدور العميل الفرنسي في العديد من اعمالك؟

اعتقد ان مظهري الخارجي وطول قامتي هما من ابرز الاسباب.. إضافة إلى اني عشت فترة في باريس واتقنت اللغة الفرنسية. ومن جهتي احبذ هكذا ادوار مركبة وصعبة، اي التمثيل داخل التمثيل.. واعتقد ان الجماهير تحبها كثيرا.

7: ما هو العمل الأنجح في مشوارك الفني ؟

هناك العديد من الاعمال الهامة التي شاركت فيها... لكن يبقى لمسلسل "باب الحارة"  نكهة اكثر تميزاً كونه كرسني في العالم العربي عموماً، وعزّز ذلك مسلسل "ضيعة ضايعة".

8: لو خيرت بين "باب الحارة 7" و "ضيعة ضايعة 3" ... أيهما تفضّل؟

افضل "ضيعة ضايعة" لأن شخصية "المختار بيسة " مداها مفتوح وبإمكاني الارتجال فيها باستمرار، وهي عبارة عن فعل وليس ردة فعل على عكس شخصية "ابو جودت" ذات المدى المحدود.

"بيريني عن ديني، شلاويط ، سلانغو" وغيرها من العبارات ارتجلتها بنفسي في "ضيعة ضايعة".

9: حدثنا عن أعمالك المقبلة التي تستعد لها حالياً.

لدي مجموعة اعمال لرمضان 2015:

حارة المشرقة

انتهيت من تصوير مسلسل "حارة المشرقة" من انتاج مؤسسة الانتاج التلفزيوني في سوريا واخراج الزميل ناجي طعمة.

في انتظار الياسمين

حاليا اكمل تصوير دور المهندس في مسلسل "في انتظار الياسمين" الذي تدور احداثه حول ارتدادات الحرب الكونية على سوريا، وهجرة الناس من بيوتهم المدمرة نحو الحديقة العامة والعيش في خيم، ما يخلّف الكثير من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية.

تقع احدى الفتيات المشردات في غرام المهندس الثري الذي يرضخ للأمر الواقع ويتزوج منها بشكل سري، علما انها صديقة ابنته. وفي نهاية المطاف تكتشف ابنته هذا الامر، ما يؤدي الى طلاقهما.

طوق البنات

في الوقت الراهن نضع بصماتنا الاخيرة على الجزئين الثاني والثالث من مسلسل "طوق البنات" الذي العب فيه دور "أسعد بيك".

باب الحارة 7

تصوير الجزء السابع من مسلسل "باب الحارة" أنجز بالكامل منذ العام الماضي، مع احتمال المضي قدماً في اجزاء اخرى.

10: هل من دور تندم عليه؟

لم أندم إطلاقاً... فلكل مجتهد نصيب، وحلم الانسان لا يتوقف على دور معين او شخصية ما..

-هل لأنك تدرس خياراتك جيدا، أم لأنك متمكن من كافة الادوار؟

دراستي الاكاديمية جعلتني انتقي الخيارات الصحيحة، إضافة إلى ان المادة لم تكن المعيار يوماً، بل انجذابي للشخصية التي سأتقمصها والتي بدورها ستجذب المشاهد.

11: هل تقرأ النص بالكامل قبل الموافقة على المشاركة؟ وكم يأخذ من وقتك؟

بالطبع اتفرغ لقراءته بالكامل لأنه من الممكن ان يكون دوري مميزا لكن ذو أبعاد سلبية كالاساءة الى الوطن او ما شابه ذلك.

واحتاج لعشرة ايام لا اكثر كي انجز قراءته.

12: ماذا تقول في زميلك الفنان الراحل نضال سيجري والذي جمعتك به اعمال عديدة؟

رحل نضال قبل أوانه، وقد كان يملك مخزوناً كبيراً من الموهبة والابداع. تميز بحبه اللامتناهي للآخرين وخدمته لهم.. لكن هذه مشيئة الله ولا اعتراض على ذلك.

13: برأيك ايهما يؤثر في الشارع السوري اكثر: الفنان أم رجل السياسة؟

تأثير الفنان اكبر بكثير بسبب مصداقيته. منذ بدء الحرب الكونية على سوريا ، والشعب السوري يسمع لفئتين هما: الفنانين ورجال الدين. من جهتي، كنت اول من توجه لتهدئة الناس وتوعيتهم لما يجري حولهم عبر التلفزيون السوري، لمدة ساعتين ونصف، بعد ثلاثة ايام فقط من بدء المشاكل في درعا. 
ولكن إثر مغادرة بعض الفنانين الأراضي السورية، فقدوا مصداقيتهم واستحوذ رجال الدين على الشارع. الخطير في الامر أن غالبية رجال الدين لم تكن تدعوا للتي هي اقوم... يدّعون قول الحق بما يراد منه باطل. أما المعتدلين منهم تم قتلهم وتصفيتهم كالشيخ محمد سعيد رمضان البوطي.

14: ما هي الرسالة التي توجهها لزملائك الذين غادروا الوطن؟

انا لست ضد من غادر لظروفه الخاصة دون الاساءة للوطن... ولكن كل اللوم والعار على من تآمر على وطنه، واطلق تصريحات مهينة وساهم بسفك الدم السوري.

مصير الفنان الخائن لوطنه

اول ما قمت به فور انتخابي من قبل زملائي كنقيب للفنانين السوريين، هو احالة الفنانين الخائنين لوطنهم الى المجلس التأديبي من اجل شطب قيدهم، وهم:

جمال سليمان، مكسيم خليل، عبد الحكيم قطيفان، مازن الناطور، سميح شقير، مي سكاف، عبد القادر الملا ولويز عبد الكريم.

والدفعة الثانية "عالطريق".

15: كيف تصف الدراما السورية قبل الازمة وبعدها؟

خفّ منسوب الدراما السورية مع بدء الحرب الكونية، حيث كنا ننتج من خمسين الى ستين مسلسل في العام الواحد، واليوم بتنا ننتج اقل من النصف.

"الدراما السورية هي ما يصنع على الارض السورية"

إن شركات الانتاج التي لطالما ضخت اموالها لانتاج الدراما السورية، أضحت تنتج خارجها وتسوّق لمسلسلاتها باسم النجوم السوريين في الخارج.

-هل تعتبر هكذا اعمال دراما سورية؟

الدراما السورية هي ما يصنع على الارض السورية.

16: أترغب بالعمل السياسي؟

السياسة ترافقني في كل اعمالي ولقاءاتي ويومياتي... الفن هو سياسة، والسياسة هي فن الممكن وتُعرف بفن الجدل والمناقشة. السياسي المقنع والموضوعي في طرحه يقال عنه "فنان". الفن يحمل في طياته رسالة هدفها التنوير والتثقيف، ولا يمكن للفنان ألا يكون ملماً سياسياً ويدافع عن وطنه .

17: هل يطمح زهير رمضان لمنصب سياسي؟

في قانون الانتخابات يجب ان تكون شريحة الفنانين ممثلة في مجلس الشعب. لذا، من الطبيعي ان اترشح في الدورة المقبلة كوني نقيب الفنانين.

"الفنانون ضمير الأمة"

من هنا يمكن القول بأني مع أن احلل سياسة من مفهومي الخاص المرتكز على الصدق وصون كرامة الشعب والوطن حتى لو صرت رئيساً للحكومة...وكما يقول الرئيس الراحل حافظ الأسد "الفنانون ضمير الأمة".

18: ماذا تقول لمن يقف وراء التهديدات المباشرة بقتلك؟

لن اتخلى عن سوريا حتى لو تخليت عن روحي...الانسان الذي يحترم نفسه عليه ان يحترم بلده...هدّدوني بالقتل ومازالوا، هجّروني من بيتي وما ملّوا.. صادروا كل ما املك إلا ان كل ذلك لا يساوي جزمة عسكري سوري.

Script executed in 0.047566175460815