أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

اليونيفيل الإيطالية تدشن ساحة قلعة شمع الأثرية

الأربعاء 08 نيسان , 2015 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,234 زائر

اليونيفيل الإيطالية تدشن ساحة قلعة شمع الأثرية

و ذلك بحضور السكريتير الأول في السفارة الإيطالية فديريكا ماتسوتا ،  قائد قطاع جنوب الليطاني في الجيش اللبناني العميد الركن شربل أبو خليل ، قائد اللواء الخامس في الجيش اللبناني العميد الركن عفيف صالح ، قائد القطاع الغربي لليونيفيل الوافد العميد كوتشي ، قائمقام صور الأستاذ محمد جفّال ، رئيس إتحاد بلديات قضاء صور السيد عبد المحسن الحسيني ، رئيس بلدية شمع السيد عبد القادر صفي الدين ، قائد القوة الإيطالية في المنصوري العقيد آنجلو ماليتسيا ، مسؤول الآثارات في صور الأستاذ علي بدوي، مدير مشروع "آركيوماد" التابع لوزارة الثقافة الأستاذ أسعد سيف و المنسقة الدكتورة مايا حميدان ، ممثلين عن مجلس الإنماء والإعمار ، ضباط من الجيش اللبناني والإيطالي و عدد من فاعليات المنطقة.

وبعد النشيدين الوطني اللبناني والإيطالي ونشيد المم المتحدة ألقت ماتسوتا كلمة جاء فيها : "إن حكومة إيطاليا تؤكد على إستمرارها في بناء وتنمية السلام في لبنان كما إنها ملتزمة وجاهزة لتنفيذ العديد من المشاريع الخدماتية عبر مكتب التعاون الإيطالي و المنظمات الغير حكومية. كما إن التعاون المشترك بين السفارة والوحدة الإيطالية و مكتب التعاون يشكل أساس الحماية والتدعيم لقلعة شمع الأثرية ". 

ثم ألقى دل كول كلمة أشاد فيها بالتعاون والدعم من قبل السلطات الرسمية و السكان المحليين في جنوب لبنان ثم أضاف: " نشعر بالفخر أن يكون لنا دوراً في هذا المشروع نظراً لقربنا من أهالي شمع ، ليس بسبب وجود مركز قيادتنا فيها ، ولكن لقربنا المعنوي والعاطفي منهم . عندما تم إقتراح هذا المشروع على القطاع الغربي لليونيفيل ، وكما هو في التقاليد والثقافة الإيطالية ، سارعنا للتعاون بإعتبار إننا نولي أهمية خاصة لحماية وحفظ الإرث الثقافي والتاريخي لهذا البلد".

تخلل الإحتفال أيضاً كلمات لصفي الدين ولبدوي ثم تمت إزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية. 


Script executed in 0.033491134643555