أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

1069 مخالفة سرعة في اليوم الأول لتطبيق قانون السير

الخميس 23 نيسان , 2015 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,304 زائر

1069 مخالفة سرعة في اليوم الأول لتطبيق قانون السير

وأمهلت شعبة العلاقات العامة في المديرية المواطنين ثلاثة أشهر لتسوية مخالفاتهم قبل البدء الفعلي لتطبيق قانون السير، في وقت طالبت "اليازا" وزارة الأشغال العامّة بتطبيق المادة 351 من قانون السير الجديد.

وقالت المديرية، في بيان، إنه  "تزامناً مع موعد تطبيق قانون السير الجديد اعتباراً من تاريخ 22/4/2015، بدأ المواطنون يعمدون إلى شراء المثلث التحذيري وجهاز الإطفاء الواجب توافرهما داخل السيارة، فإن هذا القانون سيتمّ تنفيذه بصورة تدريجية، لذلك فإن عناصر السير لن يقوموا بتنظيم محاضر مخالفات للسائقين الذين لا يملكون هذين التجهيزين قبل ثلاثة أشهر على الأقل، كما أنهم سينظّمون محاضر للمركبات المتخلّفة عن تسديد رسوم السير السنوية ابتداء من تاريخ 1/6/2015".

وذكّرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي المواطنين الكرام بأن أي مخالفة لقانون السير ولو اعتبرناها بسيطة يمكن أن تؤدي إلى حوادث مميتة، وتطلب منهم تسوية أوضاع مركباتهم المخالفة وفقاً لما يتّطلبه القانون.

وطالبت "اليازا" وزراء الداخلية والبلديات والمالية والأشغال العامة والنقل إصدار ما يلزم لتطبيق المادة 351 من قانون السير الجديد، بهدف العمل الجاد لتطبيق هذا القانون بما فيه خير المجتمع اللبناني.

وتنصّ المادة على أنه في حال تضرّرت الأملاك العامة جراء حادث سير، على وزارة الأشغال العامّة والنقل أو البلديات تبعاً لمكان وقوع الحادث، المبادرة فوراً إلى إصلاح الأضرار حفاظاً على السلامة العامة. وعلى وزارة المالية تخصيص التعويضات المالية المجباة لصالح الجهة التي قامت بإصلاح الأضرار. وتُحدّد دقائق تطبيق هذه الفقرة بقرار يصدر عن وزراء الداخلية والبلديات والمالية والأشغال العامة والنقل.

وأضاف البيان أن هذه المادة تهدف إلى الإسراع في الصيانة الفورية لأضرار الطرق وعدم الانتظار لسنوات طويلة، إذ أن هذه الفترات الطويلة تُسبّب في الكثير من الحالات المخاطر على سلامة المواطن.

كما طالب الحكومة اللبنانية "إطلاق العمل الجاد" لسلامة السير في لبنان عبر إنشاء المجلس الوطني للسلامة المرورية، وفقاً لقانون السير الجديد، للحدّ من التقاذف المزمن للكثير من المسؤوليات والواجبات بين الوزارت والإدارات المعنية بسلامة السير.

تدابير سير في انطلياس

وأعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة أنه عند الساعة الثانية عشر من يوم الجمعة المقبل، ولمناسبة الذكرى المئوية لـ "مجازر الأرمن"، سيقيم المسؤولون في الطائفة الأرمنية "مسيرة"، تنطلق من أمام أبرشية بطريركية الأرمن في انطلياس (المسلك الغربي) فجسر السيتي مول، تقاطع كاليري الإتحاد، تقاطع كاليري خباز وصولاً إلى ملعب برج حمود البلدي.

وأشارت إلى أنه سيتمّ اتخاذ تدابير السير التالية:

أولاً: الإبقاء على وجهة السير على الطريق البحرية بتاريخ 24/04/2015 من جونيه نحو بيروت ولغاية الانتهاء من المسيرة .

ثانياً : تحويل السير القادم من جونية باتجاه بيروت اعتباراً من الساعة 11,00 من تاريخ 24/04/2015 على جسر النقاش (المسلك الغربي) باتجاه الطريق البحرية .

ثالثاً: تحويل السير المتّجه من بكفيا بإتجاه انطلياس إلى الطريق البحرية والطرقات الداخلية.

وطلبت من المواطنين أخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للإزدحام.

السفير

Script executed in 0.040082216262817