أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

اجراءات سعودية طائفية ضدّ الحجاج الباكستانيين

السبت 02 أيار , 2015 12:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,111 زائر

اجراءات سعودية طائفية ضدّ الحجاج الباكستانيين

هذا ما ذكرته المصادر الباكستانيّة وفق ما تنقل قناة "النبأ" التي أكّدت أن السلطات الباكستانيّة أجرت تعديلاً على شكل التأشيرة الجديدة الخاصة بالحجّاج.

مصادر رسميّة باكستانيّة أوضحت بحسب القناة أنّ الجهات السعودية المسؤولة عن إجراءت الحج شدّدت على أنها لن تقبل أيّ طلبٍ في حال لم يُوضِّح مُقدِّم الطلب مذهبه، وفيما إذا كان سنيّاً أو شيعياً.

وأوضحت صحيفة "تريبيون" في طبعتها الباكستانيّة  أن الاستمارة الجديدة لطلبات الحجّ التي أصدرتها السلطات السّعوديّة تضمّنت خانةً احتوت على سؤال: "هل أنت شيعي؟".

المتحدث باسم وزارة الشؤون الدينية في باكستان محمد الفاروق قال إنه يفترض على الطامحين الإجابة على السؤال بنعم أم لا للنظر في طلباتهم. وبهذا السؤال تكون الرياض قد ألزمت حجاج بيت الله الحرام بالكشف عن مذهبهم.

وفيما يقول مسؤول كبير في بعثة الحج الباكستانية أن السعودية تخشى من تكرار ما حدث عام 1987 أثناء تأدية مناسك الحج والتي أودت بحياة 400 شخص في مكة وسط تخوفها من توترات طائفية لاسيما بعد الحملة العسكرية التي بدأتها على اليمن منذ أكثر من شهر، يصر مسؤولون على أنه لا توجد توجيهات مكتوبة صدرت عن السلطات السعودية، غير أنهم قالوا إن اتخاذ قرار لإدراج هذا السؤال جاء على مستوى عالٍ.

الجدير بالذكر أن صحيفة "نواي وقت" الباكستانية ذكرت أن قرار عدم مشاركة القوات المسلحة الباكستانية في العدوان السعودي على اليمن أثار غضب حكام المملكة، وهو ما دفعهم لإصدار تأشيرات العمرة إلى الباكستانيين في إطار ما وصفه مراقبون بتسييس السعودية للحج.

(العهد)

Script executed in 0.039971113204956