أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الأمم المتحدة تحذر من انهيار اليمن

الأحد 03 أيار , 2015 08:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,146 زائر

الأمم المتحدة تحذر من انهيار اليمن

وبينما يزداد الوضع الإنساني في اليمن سوءاً، تستمر الولايات المتحدة بالحديث عن سعيها إلى إيجاد حل للأزمة، فيما حذرت إيران اليوم السبت من أن "أمن اليمن من أمنها وأمن المنطقة".

واليوم، حذر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن يوهانس فان در كلاو من أن "الخدمات التي لا تزال تعمل في مجال الصحة والمياه والغذاء في اليمن تضمحل بسبب عدم وصول الوقود"، مشيراً إلى أنه "

"إذا لم يتم التزود بالوقود والغذاء خلال الأيام المقبلة، فان كل شيء سيتوقف في اليمن".

والتزود بالوقود وتسليم المساعدات الإنسانية في اليمن أصبحا من الصعوبة بمكان بسبب المعارك، كما أن الحظر المفروض على نقل الأسلحة إلى اليمن يتطلب تفتيشاً دقيقاً لجميع المراكب والسفن. 

وفي هذا الصدد، قال در كلاو "لدينا مراكب وطائرات لكن الحظر على الأسلحة يترك عواقب غير محمودة على المساعدات الإنسانية"، معرباً عن الأمل في التوصل إلى "هدنة إنسانية" لم يتمكن مجلس الأمن الدولي من الاتفاق حولها يوم الجمعة الماضي.

وإذ أوضح "من دون وقود، فان المستشفيات لا يمكن أن تعمل وسيارات الإسعاف لن تستطيع التحرك كما لن يتم ضخ المياه في شبكة التوزيع وتتعرض الاتصالات لخطر الانقطاع. وهذا يشكل مدعاة قلق كبير. وإذا لم يتم التزود بالوقود والغذاء خلال الأيام المقبلة، فان كل شيء سيتوقف في اليمن، طالب المسؤول الأممي بهدنة إنسانية "ولو لأيام قليلة".

وفي آخر حصيلة لمنظمة الصحة العالمية، أوقع النزاع في اليمن  1244 قتيلاً وأكثر من خمسة آلاف جريح، وذلك نقلاً عن أرقام المستشفيات.

وخلال زيارة إلى سريلانكا، أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن أمله في أن تؤدي المفاوضات الجارية في الأمم المتحدة حول مشروع هدنة إنسانية في اليمن إلى تفادي انهيار هذا البلد.

وقال كيري "أملنا أن يتحول مسعى الأمم المتحدة إلى واقع ملموس سريعاً، وسنستمر في العمل من اجل ذلك بأفضل ما نستطيع".

وأضاف "نعمل بجد من اجل تنظيم عملية تفاوض عبر الأمم المتحدة تتيح جمع الأطراف اليمنيين للتفاوض حول مستقبل اليمن".

من جهتها، رفعت إيران من نبرتها السبت، منددة بـ"مغامرات" السعودية في اليمن".

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان "نحن نعتبر أمن اليمن من امن المنطقة ومن أمن إيران. لن يكون مسموحاً أن يلعب آخرون بأمننا المشترك من خلال مغامرات".

 

وأضاف "حان الوقت لكي تتوقف هذه المغامرات وليفكر الجميع في امن المنطقة وفي القيام بدور بناء"، لافتاً إلى أن "تركيز السعودية على الحرب ضد  اليمن لا يفيد سوى النظام الصهيوني والمجموعات الإرهابية".

وأعاد المسؤول الإيراني التأكيد أن بلاده تدعم "حواراً بين اليمنيين في مكان تقبل به جميع الأطراف اليمنية من دون تدخل خارجي".

إلى ذلك، انتقدت روسيا الدول الغربية والعربية الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بسبب"تأييدها بالكلام فقط " للاحتياجات الإنسانية في  اليمن بعد إخفاق المجلس في الموافقة على بيان أعدته يدعو إلى فترات توقف في القتال للسماح بتسليم المعونات.

وفي أحدث علامة على تزايد التوتر بين روسيا والغرب، قال فيتالي تشوركين سفير روسيا في الأمم المتحدة إن بيانه المؤلف من ثلاث فقرات بشأن اليمن قوبل بـ"بمماطلة."

وقال تشوركين بعد مشاورات مغلقة بشأن اليمنإذا لم تستطيعوا الاتفاق على بيان بديهي ومرتب، ما الذي يمكن أن تتفقوا عليه؟، موضحاً " أنهم  يؤيدون بالكلام فقط ويقولون إن الأمور سيئة للغاية ولكن ما الذي نستطيع أن نفعله حيال ذلك."

 

من جهة أخرى، يبدأ المبعوث الجديد للأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد الأسبوع المقبل جولة إقليمية يجري خلالها مباحثات تتناول سبل إحياء عملية السلام في هذا البلد، كما أفاد أمس مصدر ديبلوماسي.

وابلغ مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الإنسانية جيفري فيلتمان أعضاء مجلس الأمن الدولي بهذه الجولة خلال جلسة مشاورات عقدها المجلس حول الوضع الإنساني في اليمن.

وقال فيلتمان إنه في ظل "استمرار الحرب الأهلية" في اليمن فان الحل الوحيد يكمن في التوصل إلى "اتفاق نهائي لتقاسم السلطة يتم التفاوض عليه مع جميع الأطراف"، لافتاً إلى أن " الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يدرس بجدية فكرة عقد مؤتمر دولي حول اليمن لاستئناف العملية السياسية" في هذا البلد.

(أ ف ب، رويترز)

السفير


Script executed in 0.039488077163696