أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

«إذاعة النور» تدخل عصر الإعلام الجديد

السبت 09 أيار , 2015 08:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,750 زائر

«إذاعة النور» تدخل عصر الإعلام الجديد

تكثّف «إذاعة النور» جهودها لتطلق أيضاً حلَّة برامج جديدة قبل شهر رمضان، مدعّمة بأحدث التقنيات المتوافرة في المقرّ المستحدث، والمؤلّف من خمس طبقات. وبذلك تكون «النور» أولى الإذاعات اللبنانيّة التي تتمتّع بمبنى خاص فيها. وقد فتحت الإذاعة بابها للصحافيين في جولة ميدانيّة على المقرّ الجديد، بعد أيّام قليلة على إطلاق أستوديو قناة «المنار» المحدّث، علماً أنّ الإذاعة والمحطّة تنضويان تحت عباءة مجموعة واحدة، هي «المجموعة اللبنانيّة للإعلام».

يقول مدير عام الإذاعة يوسف الزين لـ «السفير» إنّ «إنشاء المبنى استغرق ثلاث سنوات، وتمّ إطلاقه بموازاة تجديد شعار الإذاعة بأسلوب عصري، كتأكيد على التوجّه نحو الإعلام الجديد». ويؤكّد الزين أنّ الإذاعة تعتمد «على التخطيط الاستراتيجي في عملها، وتسعى إلى إعادة بناء بيئتها الداخليّة، بهدف وضع خطّة على خمس سنوات تمتدّ إلى العام 2020، من خلال شراكات إستراتيجيّة مع المراكز الأكاديميّة الإعلاميّة، ومع مراكز الأبحاث والدراسات، ومع اتحاد إذاعات الدول العربيّة، ومنظَّمة اتحاد الإذاعات الإسلاميَّة».

يرى الزين أنّ «مهمّة «النور» لا ترتكز فقط على واجبها كوسيلة إعلامية، بل إنّها تسعى لتكون مؤسسة تعليميّة، من خلال دمج المتخرّجين الجدد وطلاب الجامعات بمشروعها، عبر تخصيص أستوديو كبير لهم، مجهّز بأحدث التقنيات، ليتدرّبوا فيه، بهدف تأمين فرص عمل.

بني مقرّ الإذاعة الجديد وفقاً لأسس علميّة، تسهّل مهام العاملين فيه. لكلّ طابق في المبنى مهمّته، فلقسم الأخبار أستوديو خاص به، يتولّى من خلاله فريق العمل تقديم نشرات الأخبار في غرف مجهزة، ومعزولة عن ضجيج العالم الخارجي. كذلك خُصّص أستوديو منفرد للبرامج السياسيّة.

على صعيد التحرير، جهّزت الإذاعة طابقاً كاملاً لفريق عمل يتولَّى مهمّة تحرير الأخبار اليوميّة، قبل أن يرسلها إلى مقدّمي البرامج السياسيّة ونشرات الأخبار. أمَّا خارج الإذاعة، فيتولى المراسلون مهمة تغطية الأحداث، وإعداد التقارير في العاصمة بيروت والمناطق، ومنهم ستّة مراسلين في بيروت، أربعة في الجنوب، وأربعة في البقاع، ومراسلان في الشمال، ومراسل في كسروان وجبيل.

بالتزامن مع تجديد المبنى، حدّثت الإذاعة موقعها الإلكتروني، وهو حالياً قيد البرمجة، ليتمّ إطلاقه رسمياً بعد أيام. ويقدّم الموقع خدمات جديدة على صعيد الأخبار والبرامج وعالم التواصل الاجتماعي، كما أن برمجته تتوافق مع جميع الأجهزة، ويوفّر الموقع مادة متخصصة في المجالات العلمية.

لا تعتمد «النور» في حلتها الجديدة على السياسة والأخبار فقط، بل للبرامج المنوّعة حصّة من مشروعها الكبير، خصوصاً أنها من الإذاعات اللبنانيّة القليلة التي تولي اهتماماً لإنتاج الدراما، والبرامج غير السياسية. ستطلق الإذاعة جدول برامجها الجديد قبل شهر رمضان كما أشرنا، ومن جديدها «يوم مع الطالب» الذي سيواكب الامتحانات الرسميّة. كما تستعدّ الإذاعة لإطلاق برنامج سياسيّ جديد تذيعه كلّ يوم ثلاثاء، وعملت على تجديد برنامج «حديث الناس»، ويذاع من الثلاثاء إلى الجمعة. كما تبثّ برنامجاً يهتم بالشعر بعنوان «بيت سائر قاله شاعر». وهناك برامج جديدة تُعنى بالتكــنولوجيا «مجـلة علمية»، وبالترفــيه «رحــلة في إبداعـهم»، و«طابت أوقاتكم».

زينة برجاوي

السفير بتاريخ 2015-05-09 على الصفحة رقم 12 – صوت وصورة

Script executed in 0.27285099029541