أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

هل سيشهد العالم بديل قريب لـ "فيسبوك"؟

السبت 20 حزيران , 2015 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,358 زائر

هل سيشهد العالم بديل قريب لـ "فيسبوك"؟

يبدو أنّ "الحرب على فيسبوك" ومحاولات إيجاد تطبيقات بديلة للابتعاد عن الموقع الأزرق لا تزال قائمة. والجديد هنا، إطلاق موقع "مايندز دوت كوم" Minds.com" ، بدعم كبير من مجموعة "أنونيموس "مع تأكيد على التزامها بالخصوصيّة والأمن الإلكتروني والشفافية. 

واستخدام الموقع هذا يُشبه طريقة استخدام "فيسبوك"، حيث سيكون المستخدمون قادرين على نشر المحتوى ليظهر لمتابعيهم، الذين بدورهم يُمكنهم التعليق ودعم المنشورات. 

المختلف في هذه المنصة، أنّها لا تبغي الربح وجمع الأموال من المستخدمين، وهي أيضاً تُشفّر الرسائل كي لا تتمكّن الحكومات وشركات الإعلان من قراءتها والتجسس عليها. كما سيُكافئ التطبيق، مستخدميه على تفاعلهم مع المنشورات عبر التصويت والتعليق ورفع المحتوى. وسيتم منح المستخدمين نقاطاً يُمكنهم استبدالها بالآراء ممّا يُساعد في دعم المحتوى وإيصاله لعدد أكبر من المستخدمين. 

يُحاول "مايندز" منافسة "فيسبوك"، وهو يدخل هذه الحلبة مستغلاً ثغرةً كبيرة ترتفع أصوات الانتقاد لموقع "فيسبوك" عليها، وهي النظام الأمني. فبحسب تقرير لـElectronic Frontier Foundation، أطلق منذ يومين، فشل موقع "فيسبوك" في اختبار الأمن، بسبب "خضوع الموقع لسياسات حكومات الدول بمسح محتوى من على الموقع بناءً على طلبات الحكومات". يُقيّم التقرير، الشركات حسب حمايتها خصوصيّة المستخدمين وأمنهم، تحت عنوان "مَن يحميك؟" (Who Has Your Back)، وتعمل المنظّمة عليه منذ عام 2011. وفيه حصد "فيسبوك" 4 نقاط من خمسة، لكنّ ذلك لم يُمكّنه من اجتياز الاختبار.


Script executed in 0.038981914520264