أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

نصائح لتقديم المأكولات الدسمة بطريقة صحية في شهر رمضان

الإثنين 29 حزيران , 2015 03:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,875 زائر

نصائح لتقديم المأكولات الدسمة بطريقة صحية في شهر رمضان

استبدال الطحين الأبيض بالحبوب الكاملة: بذل الانقطاع عن إستخدام منتجات القمح والحبوب بسبب إحتوائها على الكربوهيدرات، يمكن إستبدال الطحين الأبيض بالحبوب الكاملة. فإدخال الكربوهيدرات المركبة يقي من الإرتفاع المفاجئ في مستوى سكر الدم عند الإفطار والتخزين السريع للدهون، كما أنّه يبعد  مشكلة الإمساك.

تفادي الزبدة أو السمنة: على رغم طعمها اللذيذ، قد تضيف الزبدة أو السمنة العديد من السعرات الحراريّة، لتصبح مضرّة صحياً عند الإكثار منها، خصوصاً على مستويات الكوليسترول في الدم. لذلك، يجب تقليل الكميات المستعمله منها. كذك، يمكن إستبدالها في بعض الأحيان بزيت الزيتون الطبيعي.

الشوي بدلاً من القلي: يمكن اعتماد التتبيلات  و التحمير في الفرن بدلاً من اللجوء إلى القلي المضرّ بصحّة القلب والشرايين. الأمر نفسه ينطبق على المعجنات المقلية.

تقسيم الحصص: مهما كانت طريقة طهو الطعام صحيّة، يجب تقسيم الحصص الغذائية في شكل مناسب. لذلك، يجب أن تكون الحصّة الأكبر للبروتينات، مع تخصيص الكميّة الأقلّ للنشويات والأطعمة الدهنية.

البروتينات بدلا من النشويات: الشبع من البروتينات وليس النشويات. كذلك، يمكن استعمال حبوب الصويا ومشتقاتها لتنكيه الطعام بأقلّ سعرات حراريّة ممكنة.

بدائل السكر: التحلية جزء أساسي من الإفطار، و لتفادي ضرر ذلك، يمكن استبدال السكر الأبيض بالمحليات الخالية من السعرات الحراريّة، مما يجعل من الحلويات أخفّ وأصحّ.

Script executed in 0.03899097442627