أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

اختراع إيراني يوفر 200 مليون دولار

الأربعاء 01 تموز , 2015 12:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,921 زائر

اختراع إيراني يوفر 200 مليون دولار

قام حسين كودرزي وهو طالب دكتوراه في كلية علوم الفضاء في جامعة أمير كبير للتكنولوجيا في طهران باختراع جهاز ليزري لقياس الغبار بشكل غير متصل .

ويوفر هذا الاختراع ملايين الدولارات من نفقات استهلاك و حفظ توربينات الغاز في صناعة النفط.

في الماضي ومن أجل تقدير زمن توقف الفلتر الهوائي للتوربينات الغازية عن الخدمة كان يتم استخدام اختلاف ضغط الهواء قبل وبعد الفلتر ولم يكن أسلوباً دقيقاً لتحديد زمن استبدال الفلتر.

من جهة أخري فإن دخول ذرات خارج إطار المعايير تتسبب بخروج التوربين عن الخدمة وهذا ما يتسبب بخسائر فادحة في المعدات الحساسة ومرتفعة الثمن حيث وضع هذا الإختراع نهاية لكل تلك المشاكل.

تحدث حسين كودرزي مخترع هذا الجهاز عن كيفية عمل الجهاز حيث قال: يقوم هذا الجهاز بقياس عدد أشعة الليزر وحجم الذرات الموجودة في الهواء أو السوائل الداخلة إلي التوربين بشكل مستمر حيث يرسل المعلومات عن طريق برنامج إلكتروني إلي أي نقطة يريدها المستخدم.

في الوقت الحالي تستخدم إحدي خطوط نقل المشتقات النفطية للشركة الوطنية الإيرانية للنفط من هذا الجهاز لتقليل نفقات الإستهلاك و الوقاية من الخسائر الفادحة التي قد تتعرض لها معداتها.

يقول مستثمر هذا المشروع العلمي: تعتبر التوربينات الغازية وبسبب التكنولوجيا المتطورة التي تمتلكها من المعدات الغالية الثمن لذلك مع تحديد الوقت الدقيق لاستبدال الفلتر و تصليح التوربين فإنه يوفر للبلاد سنوياً بين 200 حتي 400 مليون دولار.

 

 

Script executed in 0.035917997360229