أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الكورة: حشرات تجتاح نبع «عين إيقاش»

الأربعاء 01 تموز , 2015 08:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,175 زائر

الكورة: حشرات تجتاح نبع «عين إيقاش»

ما دفعه الى التوقف فورا وابلاغ رئيس البلدية نبيه عودة بالامر.

اتصل عودة سريعا بطبابة قضاء الكورة ليجري فحصا للمياه ويتأكد من صحة الامر، الا انه افيد ان لا مختبرات متخصصة في الكورة في هذا المجال، ولا بد من ارسال عينة الى مختبرات مركز مراقبة الجودة في «غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي».

وبالفعل، أرسل عيّنة إلى مختبرات المركز، لكن بعد يومين، ظهرت النتيجة: «المياه غير صالحة للشرب»، فما كان من رئيس البلدية عودة الا ان ارسل النتيجة الى طبابة القضاء ووزع اعلانا في المنطقة ابلغ فيه الاهالي والسكان بذلك، وعلّق منشورات كثيرة تحذر من استخدام مياه النبع.

يؤكد عودة ان البلدية تقوم بشكل دوري بفحص المياه، كونها مصدرا مهما لتغذية قسم كبير من الكورة، وهي مقصد الاهالي للشرب، لاسيما ان اعداد النازحين السوريين كبيرة في المنطقة، وهم يعتمدون عليها بشكل أساسي.

ويشير عودة الى أن البلدية «لا علم لها بالوسيلة المناسبة للمعالجة، لان المياه جوفية، وهي تنبع من داخل الجبال وقديمة العهد تعود لمئات السنين قبل عمران البلدة»، مشدداً على «ضرورة معالجة هذا التلوث سريعا حفاظا على صحة المواطنين، ولتأمين المياه الصالحة للشرب لهم بالسرعة القصوى». وفي اتصال مع طبيب القضاء الدكتور فوزي نعمة، أكد لـ «السفير» أنه «سيتم الكشف سريعا على النبع ومنع استعمال المياه»، معتبراً أن «السبيل الوحيد للمعالجة هو وضع فلاتر او محطات تكرير للمياه، اذ انه يقوم بالكشف على مياه المدارس وفحصها والايعاز بوضع فلاتر ومحطات تكرير للملوث منها».

فاديا دعبول 

السفير بتاريخ 2015-07-01 على الصفحة رقم 4 – محليّات

Script executed in 0.038212776184082