أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

خطر خروج اليونان من منطقة اليورو يتزايد مع تعثر المفاوضات

الأحد 12 تموز , 2015 09:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 809 زائر

خطر خروج اليونان من منطقة اليورو يتزايد مع تعثر المفاوضات

وفي اجواء من انعدام الثقة تجاه اثينا ومع تحدث بعض الدول صراحة عن خروج اليونان من منطقة اليورو، فشل وزراء المالية السبت في التوصل الى صياغة اي نص.

ولفت مصدر اوروبي الى "ان المناخ ليس سهلا بالنسبة لليونانيين".

كما لخص مصدر اوروبي الوضع بقوله "هناك بعض الدول التي تعرقل" ولا تريد اعتماد خطة ثالثة للمساعدة، فيما تبدو المانيا وفنلندا المتشددتين في مواقفهما من اثينا على وشك القول صراحة انهما لا تريدان اليونان في منطقة اليورو.

وقالت مصادر حكومية يونانية ايضا لوكالة الانباء اليونانية "آنا" شبه الرسمية ان "بعض الدول ولاسباب غير متصلة بالاصلاحات والبرنامج لا تريد اي اتفاق".

واشارت وثيقة سربت السبت الى اقتراح الماني لخروج موقت لليونان لمدة خمس سنوات من منطقة اليورو، حتى وان لم تتم مناقشته رسميا السبت بحسب دبلوماسيين.

وجاء في الوثيقة القاسية بالنسبة لاثينا "في حال لم تستطع اليونان ان تضمن اتخاذ اجراءات ذات صدقية وتؤكد ان الدين يمكن سداده فيجب ان تكون هناك محادثات سريعة حول فترة لها خارج منطقة اليورو مع امكانية اعادة هيكلة ديونها اذا تطلب الامر (...) لمدة خمس سنوات".

واضافت الوثيقة التي تحمل تاريخ الجمعة "وحده هذا الحل بامكانه ان يعيد هيكلة الدين اليوناني بشكل كاف ولا يكون متطابقا مع الانتماء الى الوحدة النقدية".

كذلك طلب البرلمان الفنلندي من الوزير الكسندر ستاب السبت ان يتفاوض باسم بلاده بشأن خروج اليونان من منطقة اليورو بحسب التلفزيون العام يلي.

وبحسب حسابات الدائنين فان اقرت خطة المساعدة الثالثة التي تطالب بها اثينا فان اليونان قد تتلقي ما بين 74 و82 مليار يورو على مدى ثلاث سنوات، منها 16 مليارا مقررة في برنامج لصندوق النقد الدولي ينتهي في اذار2016.

(أ.ف.ب.)

Script executed in 0.033379793167114