أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

العثور على لوحتين من العصر الفرعوني في مصر

الإثنين 20 تموز , 2015 10:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 13,130 زائر

العثور على لوحتين من العصر الفرعوني في مصر

وقال وزير الاثار ممدوح الدماطي في بيان صدر، اليوم الأحد، وحصلت الاناضول علي نسخه منه، ان "البعثه اكتشفت ثلاث دفنات بالموقع ترجع الي بدايه العصر الروماني، بالاضافه الي العثور علي اجزاء من واجهه معبد برنيكي المعروف باسم معبد سرابيس".  

واشار الي ان "البعثه كشفت هاتين اللوحتين الاثريتين الهامتين بين مجموعه من الكسرات المنقوشه، والبلاطات التي تجمعت بين اكوام الحطام والرديم، في احدي زوايا الفناء الداخلي للمعبد، لافتًا الي ان "العثور عليها ضمن رديم العصر الروماني المتاخر، ربما يعد دليلا علي وجود مركز ساحلي انذاك، لامداد الحملات البحريه المتجهه جنوب البحر الاحمر وما بعده".

واضاف الوزير ايضا ان "اللوحه الاولي تحمل خرطوش الملك (امنمحات) الرابع، والذي شهدت فتره حكمه عددًا من الحملات الخاصه بالبحث والتنقيب عن حجر الفيروز في سيناء، والجمشت من صعيد مصر، وكذلك بلاد بونت".

واكتشفت البعثه ايضًا نقشًا بالحفر الغائر "يُظهر زهور اللوتس، ونبات البردي، واحدي الالهات في وضع الوقوف، بالاضافه الي نقش يحمل نصوصًا كامله مسجله باليونانيه، احدهما بجوار مدخل المعبد، والاخر عند الجدار الشمالي الخاص بالفناء، وهي نصوص تمثل اهداءات نقشت علي الكتل الحجريه الداعمه للتماثيل التي شيدها مؤسس المعبد داخل قدس الاقداس".


Script executed in 0.17580604553223