أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

اشرف ريفي لـ"حزب الله": إذا كان ما يجري هو تمهيد لـ 7 أيار فأنتم واهمون

الجمعة 31 تموز , 2015 10:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,625 زائر

اشرف ريفي لـ"حزب الله": إذا كان ما يجري هو تمهيد لـ 7 أيار فأنتم واهمون

طمأنَ وزير العدل اشرف ريفي  الى انّ "لبنان في منأى عن الانفجار الكبير". وقال: "لا يزال القرار الاقليمي الدولي والداخلي بتحييد ساحة لبنان وإبقائها في معزل عن الانفجار الامني الشامل. لكنّ الجميع يلاحظون التراجعَ في هيبة الدولة ومؤسساتها، والامور متفلتة ضمن حدود معيّنة، لكن لا خوف كبيراً من فلتان شامل".

وعن سبب تلويح رئيس الحكومة تمام سلام مجدداً بكلّ الخيارات، اجاب ريفي في حديث لصحيفة "الجمهورية": "من المفترض ان نبتّ بعد نحو اسبوع في موضوع رئيس الأركان في قيادة الجيش تعييناً أو تمديداً. وأعتقد أنّ هذه القضية ستكون سبباً لمشكلة، فالعماد ميشال عون يهدّد بالنزول الى الشارع وندرك جميعاً أنّ الامر يجب ان يحسَم في 6 أو 7 آب المقبل. فماذا ستكون ردّة الفعل؟ هل سيكمل وزير الدفاع في اتجاه التمديد للقادة الامنيين أم لا؟ وإذا مدّد أعتقد أنّنا مقبِلون على مشكلة".

وأوضح أنّه دانَ في خلال جلسة مجلس الوزراء "ما حصل امام منزلَي الرئيسَين تمام سلام وفؤاد السنيورة، وما تعرّضَ له الوزير رشيد درباس"، لافتاً الى انّه خاطبَ وزيرَي حزب الله قائلاً: "إذا كنتم تصنعون لنا 7 أيار مخفّفة أو أنّ ما يجري هو تمهيد لـ 7 أيار فأنتم واهمون. فنحن لن ننجَرَّ إلى الموافقة على أيّ موقفٍ لا نرى فيه مصلحة للبنان وغيرِ مقتنعين به. وإذا كنتم تعتقدون أنّكم ستوصِلون الى رئاسة الجمهورية مرشّحاً لـ 8 آذار فأنتم واهمون جداً، فلن نقبل به مهما كلّف الامر لأنّه في المقابل سيكون لنا أيضاً مرشّح لـ 14 آذار نتمسّك به، فالبلد محكوم بالتوافق، وإذا وافقتم على رئيس توافقي فليكن، لكن لا تحلموا بأنّكم ستستطيعون فرضَ مرشّح علينا مهما كلّف الأمر و7 أيار لن يأتي عليكم إلّا بالويل والأذى".

وختم ريفي: "أكّدت أنّ عمر الحكومة الافتراضي كان يجب ان يكون خمسة اشهر فقط وأن ينتهي في 25/5/2014، و كنّا نأمل ان نترك الوزارة في حينه ويُنتخَب رئيس للجمهورية، وعندما نجد اليوم انّ استمرارنا في خدمة البلد مطلوب ونستطيع ذلك، فنحن حاضرون، لكن عندما نجد انّ استمرارنا سيكون على حساب كرامتنا سنرفض. فكرامتُنا أهمّ من كل الكراسي، وعندها نقول لرئيس الحكومة نحن مستمرّون معك وأن تظلّ كلّ الخيارات مفتوحة".

الجمهورية


Script executed in 0.033736944198608