أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

كيف تتغلب على حدة المزاج في الصيف؟

السبت 01 آب , 2015 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,463 زائر

كيف تتغلب على حدة المزاج في الصيف؟

ويفقد الجسم كميات كبيرة من المياه على هيئة عرق، ومع عدم تناول كمية كافية من المياه، يتعرض الجسم للإصابة بالجفاف، وهناك علاقة وثيقة بين الجفاف وزيادة معدل العنف.

إضافة إلى إن مشكلة الصيف هي قلة عدد ساعات النوم التي يحصل عليها الإنسان بصورة أو بأخرى فالجو الرطب ليلا يشجع على الخروج والتنزه والعودة متأخرا وعدم نيل قسط وافر من الراحة، مما يؤدى إلى العصبية الزائدة، وزيادة القلق والشعور الدائم بالملل.

كما إن ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة يجعل الإنسان غير قادر على التحرك بحرية، والشعور بعدم القدرة على بذل أي مجهود، ما يؤدي إلى عدم إنجاز العمل المطلوب، فيشعر الإنسان بالقلق والملل، وعدم الشعور بالراحة، ويؤثر ذلك بالسلب على النشاط البدني والحركي، وبالتالي يكون الإنسان أقل قدرة على تحمل الضغوط النفسية والعصبية.

 

خلال فترة الصيف، تنتشر بعض الأمراض الجلدية والتنفسية، وأحيانا تزداد الإصابات الخاصة بالعيون، وعندما يصاب الإنسان بأي مرض، ويجعله يشعر بأنه غير سليم، فأنه أكثر حدة وعدوانية.

للتخلص من مشكلات الصيف النفسية والعصبية، هناك عدة نصائح يجب اتباعها وهي:

- تناول كميات كافية من المياه خلال اليوم، وخاصة الأطفال وكبار السن، كما يمكن استبدال المياه بالعصائر الطازجة.

- لا تجعل مائدتك تخلو من الأطعمة التي تساعد على ترطيب الجسم، مثل: البطيخ، الخوخ، والابتعاد عن الأطعمة كثيرة الملح والمخللات.

- يجب أن يحصل الإنسان على قسط وافر من الراحة، والنوم لمدة 7 ساعات على الأقل ليلا، من خلال وضع جدول محدد للنوم والاستيقاظ.

- تنظيم مواعيد العمل بحيث يكون العمل إما قبل الظهر أو بعده، لتفادي درجات الحرارة المرتفعة.

Script executed in 0.03876805305481