أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

هكذا يُمكن اختراق هواتفكم وحواسيبكم...عبر عُمر البطارية!

الثلاثاء 04 آب , 2015 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,509 زائر

هكذا يُمكن اختراق هواتفكم وحواسيبكم...عبر عُمر البطارية!

وبحسب الصحيفة، قراءة الحالة كانت قد أطلقت "رابطة الشبكة العالمية" W3C عام 2012. ويأتي هذا الدعم في سبيل إدراك المتصفح لعمر بطارية الحاسوب أو الهاتف الذكي، لكي تحول طاقة نشاطها على الحاسوب إلى نشاط محدود أو بطاقة منخفضة، في حال كان عمر البطارية ضعيفاً. 

تسمح "رابطة الشبكة العالمية" للمواقع بمراقبة البطارية من دون إذن المستخدم، إذ تعتبر أن ذلك لا يؤثر على خصوصية المستخدم. لكنّ تقارير 4 باحثين في الأمن الفرنسي والبلجيكي، تعيد طرح الأسئلة بشأن ذلك. وبحسب الباحثين، فإنّ المعلومات التي يتلقاها المتصفح عن عمر البطارية، هي معلومات تفصيلية وبالأرقام، أي ما الوقت المستنفذ لخسارة طاقة البطارية، وما الوقت المتبقي لنفاد طاقة البطارية، وبالتالي فإن هذه الأرقام يمكن أن تكون هوية أو رقما تسلسليا خاصا بكل جهاز. من هنا يمكن أن تكشف قراءة حالة البطارية من خلال نظام "واجهة برمجة التطبيقات" عن هوية المستخدمين على المتصفح.

ومن المفروض أن يكون دخول المستخدمين عبر متصفح "كروم الخاص" Private Browsing، باستخدام شبكة خاصة ظاهرية VPN، مانعاً لتحديد الهوية. إلا أن التقارير تشير إلى أنّ ذلك يمكن حدوثه، إذ تستطيع المواقع ربط ومقارنة عمر البطارية ومسار التصفح، ومن خلال ذلك تستطيع اختراق هوية المستخدم. 

(العربي الجديد)

Script executed in 0.037525177001953