أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بري لـ"الأهرام": نعم لدينا هلال شيعي ولكنه في القمر السني

الإثنين 10 آب , 2015 10:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 4,174 زائر

بري لـ"الأهرام": نعم لدينا هلال شيعي ولكنه في القمر السني

وتحدث رئيس مجلس النواب، في حوار شامل أجراه معه مدير مكتب "الاهرام" في لبنان عبد اللطيف نصار، عن تعطيل انتخاب الرئيس وضرورة مساعدة السعودية وايران لحل مشكلة انتخابه.

كما تناول التمديد للمجلس النيابي وعدم دعمه لزعيم "التيار الوطني الحر" ميشال عون .وقال انه مع العماد عون من حيث حقه في التظاهر بشرط عدم تعطيل مؤسسات الدولة. لكنه اضاف "كيف أحترم نفسي إذا إنتخبت عون رئيساً وهو يصفني بعدم الشرعية؟".

وأكد أن "ما ينعم به لبنان من أمن حالياً يعود للحوار بين (تيار) المستقبل وحزب الله ومن لايرى ذلك أعشى".

ورأى بري أن مشكلة القمامة سخيفة وسببها التجارة والسمسرة، وانه ضد استقالة الحكومة، موضحاً "طلبت من الرئيس سلام عدم الإستقالة ونحن على قلب رجل واحد".

ونوه بأهمية الاتفاق النووي الايراني ومطالباً بضرورة التحالف بين مصر والسعودية وايران لصالح المنطقة التي يعاد تشكيلها من جديد في ظل الظروف الحديثة. وقال إن "أميركا توافقت مع إيران ليس دفاعاً عن النفط، ولكن خوفاً من التكفيريين على أوروبا وعلى مصالحها".

وأشار إلى أن مصر وحدها القادرة على ان تجعل للعرب كلمة في ما يحدث في المنطقة. كما اشاد بانجاز حفر قناة السويس الجديدة، واصفاً اياه بانه "لا يقل عن بناء الفراعنة للاهرامات".

وحول قضية تغييب الإمام موسي الصدر في ليبيا، قال إن "القضاء الايطالي اكد لنا ان الامام ومرافقيه لم يغادروا ليبيا واننا نتابع القضية مع القضاء الليبي". واشار الى أن الليبيين يعترفون بأن الإمام الصدر خطف ولم يغادر ليبيا.

وحول الخلافات المذهبية في الوطن العربي قال بري "نعم لدينا هلال شيعي ولكنه هلال في القمر السني"، مضيفاً "أنا شيعي الهوية ولكني سني الهوى". ورأى رئيس "حركة أمل" أن "الخلاف السني الشيعي حول خلافة الرسول محمد ماض ولن يفيد الحاضر في شيء"، مؤكداً "اننا إنتصرنا علي إسرائيل بوحدتنا وليس بشيعتنا أو سنتنا".

("موقع السفير")

Script executed in 0.03949499130249