أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

7 طرق لحماية خصوصيتك على الإنترنت

الأربعاء 26 آب , 2015 12:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,169 زائر

7 طرق لحماية خصوصيتك على الإنترنت

1- برامج الحماية والرسائل الإلكترونية:

يمكن اعتبار أن أول مصدر للفيروسات يمكن أن يكون الرسائل البريدية الغريبة، والتي عادة ما يتلقاها المستخدم على صندوق بريده، بعناوين ملفتة للنظر، إما جنسية، أو عروضات خيالية، أو تلك التي تعنى بفرص الهجرة أو الأعمال التجارية مع أفريقيا.

ومن الضروري اعتماد برامج وقائية تعنى بحماية الحواسيب من أي فيروس، ويحتاج برنامج الحماية والمتصفح المعتمد على الحاسوب إلى تحديث يومي لمراعاة محاربة الفيروسات. يمكن ضبط التحديثات من خلال الدخول إلى الإعدادت في المتصفح والسماح بالتحديث التلقائي.

2- ضبط الخصوصية:

تتبع تحديثات المواقع وقراءة الشروط والأحكام الخاصة بالتعديلات الأمنية وشروط الخصوصية أمر مهم، خصوصا لمواقع التواصل الاجتماعي. إن تحديد خصوصية النشر في مواقع التواصل أمر مهم، يمكن من خلاله الحد من كشف معلومات المستخدم.

مثلاً، في "فيسبوك" و"غوغل" و"ياهو"، يفضل أن يتم تحديد قراءة المنشورات من قبل الأصدقاء فقط، ويفضل تعيين رقم الهاتف والإيميل، إذ يمكن للموقع إرسال رسالة للمستخدم عند دخوله إلى الموقع لرصد مكان وتاريخ ووقت الدخول إلى الموقع.

3- عدم ربط الحسابات:

تطلب بعض المواقع التسجيل من خلال حسابات مرتبطة بمواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي يسهل على المستخدمين إنشاء حساب أولي في أي موقع والمرور بكل خطوات التسجيل المملة. إلا أن هذه الخطوة قد تكون خطرة جداً إذ تنقل معلومات المستخدم بطريقة غير شرعية، أو بطريقة قانونية من خلال ذكر بند معين في صفحة الشروط والأحكام، التي غالباً لا يقرأها المستخدمون.

4- منع تسجيل ملفات التعريف/Cookies:

تسجل بعض المواقع ملفات التعريف تلقائياً بهدف بيع نشاط المستخدم كبيانات إلى المعلنين الذين يستفيدون من هذا الملف في عملهم التجاري على الإنترنت. ويتطلب بعض المواقع هذه الملفات بشكل رسمي عند الدخول إليها. يمكن استخدام النسخة الخاصة بحماية الخصوصية من المتصفحات، أي PRIVATE BROWSER.

5- كلمات مرور مميزة وقوية:

الأرقام وحدها لا تفيد، الكلمات وحدها لا تفيد والرموز وحدها لا تفيد، لكن إذا اخترنا كلمة مرور مؤلفة من جميع ما ورد ستكون النتيجة أفضل، ومعقدة للاختراق. مثلاً اعتماد الأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة: 2HnbC9om2.

6- تفريغ ملفات التعريف بشكل دوري:

بعد الانتهاء من العمل على الإنترنت من خلال أي متصفح، يفضل تفريغ الـ Cookies، من خلال الدخول إلى صفحة الإعدادات والنقر على كلمة history أو delete history.

7- الاتصال الآمن على الشبكة:

يفضل عدم الاتصال بالشبكات العامة، إذ قد تكون موصولة على شبكات يمكن من خلالها الدخول إلى الهاتف أو الحاسوب وفتح الملفات ونسخها.

Script executed in 0.042413949966431