أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

إشتروا المازوت الآن... قبل كارثة الشتاء!

الجمعة 18 أيلول , 2015 06:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 12,151 زائر

إشتروا المازوت الآن... قبل كارثة الشتاء!

فقد هبط سعر صفيحة المازوت إلى أقل مما هو عليه في سوريا مما جعل التهريب من الداخل السوري باتجاه لبنان أمرا غير مجد وهو ما يحدث للمرة الاولى.

وكان سعر المازوت الاحمر بين 25 وأكثر من 30 ألف ليرة في الأشهر الأخيرة، ثم تهاوى ليصل اليوم إلى 14 ألف ليرة، وهي تسعيرة دونية لم يسمع بها اللبنانيون منذ زمن طويل تبشر خيرًا وتؤشر لقدرة كبيرة لدى الأكثرية الساحقة من الشعب اللبناني على شراء هذه المادة للتدفئة شتاءً.

ويشير رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات في لبنان سامي البراكس إلى أن الدولة اللبنانية لم تعد توفر الدعم المطلوب، والذي يلبي الحاجيات ويسهل على جميع الناس أن يشتروا المازوت وبالتالي لئلا يقعوا تحت رحمة البرد القارس والثلوج حيث تشير المؤشرات المناخية إلى أن الشتاء المقبل سيكون قاسيًا.

إشارة إلى أن اللبنانيين يستهلكون يوميًا حوالى 6 ملايين ليتر من المازوت عدا المؤسسات الرسمية في طليعتها كهرباء لبنان.

ويقول البراكس لـ "لبنان 24" إن حصة النازحين السوريين من هذا الاستهلاك لا تتخطى 400 ألف ليتر يوميًا أي أقل من 10% من مجمل الاستهلاك اللبناني... ومع هذا فإن الكثيرين منهم لا يتمكنون من تأمين الكميات الكافية لهم من المازوت وأن في الحد الأدنى.

يذكر أن وسائل التدفئة متنوعة في لبنان بينها الاعتماد على الكهرباء وبينها على المازوت من اجهزة مركزية إلى أجهزة متنقلة الى ما يعرف بالصوبيات والى المكيفات...

وإذا كان انخفاض سعر المازوت سيسهل على اللبنانيين أن يشتروا الكميات التي يحتاجون اليها فهل سيتوقف الاعتداء على الغابات وقطع الأشجار سواء بهدف التدفئة أم لغايات الاخرى بينها الاذية لمجرد الاذية.

وعمّا إذا كانت الحكومة بواقعها الراهن من الشلل ستتمكن من تأمين الدعم للمازوت يقول البراكس: توفير الدعم يسهل حياة الناس والتجربة مع المسؤولين سيئة في هذا الموضوع وفي سواه... إلا أن هبوط الأسعار قد يغني عن الدعم من الناحية العملية مع أنه حق طبيعي وتدبير تلقائي... مؤكدًا أن تراجع سعر المازوت إلى أقل من مبيعه في سوريا يعني أنه الوقت المؤاتي لشراء هذه المادة التي ترتفع أسعارها عادة في فصل الشتاء في لبنان والعالم.

المصدر: "لبنان 24"


Script executed in 0.039719104766846