أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

«الأوبزرفر»: بوتين يقوم بالعمل الذي عجز أوباما عن القيام به

الأحد 27 أيلول , 2015 05:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 6,084 زائر

«الأوبزرفر»: بوتين يقوم بالعمل الذي عجز أوباما عن القيام به

وتضيف الصحيفة، أن موسكو حشدت في قواعد عسكرية بسوريا، طائرات عمودية هجومية، ومقاتلات وقوات برية، وهو تطور "خطير"، وأن روسيا تسوق تحركها على أنه حملة دولية ضدّ تنظيم "داعش".

فبوتين، حسب "الأوبزرفر"، يظهر نفسه أن يقوم بالعمل الذي عجز أوباما عن القيام به، ولكن الواقع غير ذلك، إذ أن تحركاته بلا توكيل أممي أو دولي، وتهديده بإرسال طائرات، حيث الطائرات الأمريكية والتركية، من شأنها "تعقيد النزاع".

وترى الصحيفة أن أهداف بويتن، في لقاءاته بالرئيس بأوباما وقادة دول الدول الغربية، ليس من بينها القضاء على تنظيم "داعش" حسب ما زعمت، وإنما بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة، وإبعاد الأنظار عن الوضع في شرقي أوكرانيا، ومحاولة "إعادة الإعتبار" لموسكو في الساحة الدولية، وهو ما لا يقارب الأحداث الأخيرة والتطورات على الأرض السورية.

بدوره، أوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن "تواجدنا العسكري في سوريا يستند إلى ميثاق الأمم المتحدة ويأتي تلبية لطلب من الحكومة السورية"، وقال: "تواجدنا في سوريا فهو يكمن إلى اليوم في توريد الأسلحة للحكومة السورية وتدريب الكوادر وفي تقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري".

أضاف: "نحن ننطلق من مبادئ منظمة الأمم المتحدة، أي من المبادئ الرئيسة للقانون الدولي المعاصر، والذي وفقه تقدم أو يجب أن تقدم هذه المساعدة أو تلك، بما في ذلك المساعدة العسكرية، إلى الحكومة الشرعية حصرًا في هذه الدولة أو تلك، وبموافقة هذه الحكومات أو بطلب منها أو بقرار من مجلس الأمن الدولي"، مشيرًا إلى أنه في هذه الحال "نحن نستجيب لطلب الحكومة السورية بتقديم المساعدة التقنية العسكرية، وما نقوم به محصور قطعا ضمن إطار العقود الدولية الشرعية".

Script executed in 0.03498911857605