أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الذرة وفوائدها العجيبة على صحة الإنسان

الأربعاء 30 أيلول , 2015 10:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 3,118 زائر

الذرة وفوائدها العجيبة على صحة الإنسان

الذرة هي إحدى أكثر الحبوب استعمالا في العالم. ويعتمد الكثير من سكان العالم عليها كمادة غذائية رئيسية بسبب احتوائها على سعرات حرارية كبيرة. وبذور الذرة تحمل أغلب العناصر الغذائية الجيدة في الذرة. ويمكن أن تنمو البذور بعدة ألوان، ويعتمد ذلك على مكان الزراعة والبيئة التي تنمو فيها الذرة. وهذه بعض الفوائد الصحية للذرة:

1- غنية بالفيتامينات: تعد الذرة مصدرا مهما لتزويد الجسم بفيتامينات "أي" و "بي" و "إي" والمواد الغذائية المهمة. وتحوي الذرة أيضا على الثيامين (أو فيتامين "بي1") وهو أحد فيتامينات "بي" المركبة والقابلة للذوبان في الماء، وله أهمية في القيام بالمهام الحيوية للجسم، مثل تقوية أداء العضلات والجهاز العصبي، وتنشيط عمل الإنزيمات المختلفة وإنتاج حمض الهيدروكلوريك المفيد في عملية الهضم. وتحتوي الذرة أيضا على فيتامين نياسين (أو فيتامين "بي3") المهم في رفع مستويات البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة (وتسمى الدهون المشبعة أو الكوليسترول الجيد).

2- غنية بالمعادن: تزود الذرة الجسم بالكثير من المواد الغذائية الرئيسية، مثل المغنيسيوم والزنك والحديد والنحاس والتي تتواجد بكثرة في جميع أنواع الذرة. بالإضافة إلى ذلك تحتوي الذرة على معادن مفيد للجسم، مثل معدن سيلينيوم المفيد في تكوين مضادات الأكسدة والذي يحرس خلايا الدم والقلب والكبد والرئتين، بحسب موقع "أورغانيك فاكت.

3- مضاد للأكسدة: الذرة مصدر غني بمضادات الأكسدة، كما نشرت دراسة حديثة من جامعة كورنيل الأمريكية. وتعد الذرة لذلك غذاء مهما للوقاية من السرطان، إذ تعمل مضادات الأكسدة على تدمير الخلايا السرطانية في الجسم، وتقي الخلايا النظيفة.

4- قيمة غذائية عالية: الذرة غنية بالسعرات الحرارية، إذ يحتوي 100 غرام من الذرة على 342 سعرة حرارية. وتعد الذرة بذلك أكثر أنواع الحبوب احتواء على السعرات الحرارية. وينصح بتناول الذرة لغرض زيادة الوزن، كما تساعد الجسم على القيام بعمليات الأيض اليومي.

5- غنية بالألياف الغذائية: تحتوي الذرة على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية. ويغطي كوب واحد من الذرة نحو 18.4 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية من الألياف الغذائية. ولذلك تعد الذرة مهمة جدا في مساعدة الجسم في عملية الهضم وضد عملية الإمساك، كذلك للوقاية من أمراض السرطان، وخاصة سرطان القولون، كما ذكر موقع "أورغانيك فاكت" الالكتروني.

ز.أ.ب/ف.ي

(DW)

Script executed in 0.024750947952271