أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

مرفأ عدلون يدمّر مدينة «مآروبو» الفينيقية

الجمعة 22 كانون الثاني , 2016 04:45 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 6,841 زائر

مرفأ عدلون يدمّر مدينة «مآروبو» الفينيقية
أعطت وزارة الأشغال العامّة والنقل، أمس، أمر المباشرة بأعمال إنشاء "ميناء نبيه بري للسياحة والنزهة" على شاطئ عدلون في الجنوب، على الرغم من الاعتراضات الأهلية والمخالفات القانونية والشكاوى القضائية التي رافقت عملية تلزيم المشروع. بحسب المعلومات المستقاة من بلدية عدلون، يستولي هذا المشروع على نحو 164 ألف متر مربع من الشاطئ ويدمّر واحداً من أهم المواقع الأثرية، المتمثّل ببقايا مدينة "مآروبو" الفينيقية... من دون أي دراسة لتقويم الأثر البيئي أو تدخّل جدّي من وزارة الثقافة أو مناقشة للجدوى مع المجتمع المحلي!

 

 
"لمن مراكب الصيد واليخوت؟"، تسأل إحدى الناشطات في الحملة المدنية الرافضة لمشروع "ميناء نبيه بري للسياحة والنزهة"، تقول: "الـ40 مليار ليرة التي ستُنفق على هذا المشروع، كانت آثار البلدة وأهل عدلون أولى بها". التساؤل الذي طرحته ابنة البلدة خلال الاعتصام الرمزي الذي نظّمه "تجمّع جمعيات وهيئات المجتمع المدني لأجل عدلون"، أمس، أمام المتحف الوطني، ينطلق من واقع مفاده أن البلدة تحتاج إلى مشاريع تنموية تنهض بالسكان وتحسّن مستوى عيشهم، لا مشاريع مخصصة للأثرياء ويخوتهم يستفيد منها بعض النافذين من خلال عقود الاستثمار والتشغيل اللاحقة، وذلك على حساب الحق العام بالشاطئ والبحر والآثار والذاكرة الجماعية.
اختارت وزارة الأشغال العامة والنقل واحداً من أهم المواقع التاريخية على الشاطئ اللبناني لإقامة "ميناء لليخوت"، وهو الواجهة البحرية لمدينة "مآروبو" الفينيقية ومينائها الأسري وبقايا دباغاتها. ودافعت الوزارة عن مشروعها بالقول إنه سيحتضن مراكب الصيادين أيضاً كي تكسب موافقة بعض السكان، إذ صرّح المدير العام للنقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي بأن هذا المشروع هو خدمة للصيادين وللحياة البحرية في المنطقة، إلا أن جمعية "الجنوبيون الخضر" ردّت بأن بلدة عدلون ليس فيها أي مركب واحد للصيد يستفيد من هذا المشروع، ومرفأ الصرفند للصيادين لا يبعد أكثر من كيلومترات قليلة عن موقع المرفأ الجديد المزمع إنشاؤه.
 
آمال خليل، هديل فرفور
الأخبار - https://beta.al-akhbar.com
 
 

 

Script executed in 0.19165301322937