أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

10 أطعمة "خارقة" لا تنتهي صلاحيتها سريعاً

الثلاثاء 05 نيسان , 2016 08:39 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 20,076 زائر

10 أطعمة "خارقة" لا تنتهي صلاحيتها سريعاً

تحتوي رفوف المنتجات الغذائية في جميع المحلات والأسواق على الأطعمة المعلبة واللحوم المحفوظة وأكياس رقائق البطاطس وغيرها، إلا أن هناك أيضاً الكثير من الأطعمة الصحية ذات العمر الطويل، والتي يمكن تخزينها بشكل مناسب واستخدامها عند الحاجة، والتي يمكن تخزينها بسهولة لمدة تصل إلى عام كامل، منها:
– اللوز:
يحتوي اللوز على الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، ويمكن الاحتفاظ به لمدة تصل إلى عام كامل عند تخزينه في الثلاجة.
– الأرز البني:
يحتوي الأرز البني على فيتامين E والألياف التي تعمل على تقليل مستويات الكولسترول بالدم وتحد من الإمساك، ويمكن أن تمتد فترة صلاحيته لعام واحد في درجة حرارة الغرفة إذا ظل مغلقاً.
– بذور الشيا:
تحتوي بذور الشيا أو بذور الميرمية على كمية كبيرة من الألياف والكالسيوم، وعند تخزينها في وعاء محكم في الثلاجة، فإنها يمكن أن تبقى طازجة لمدة تصل إلى عام كامل.
– التمر:
يعد التمر وخاصة المجفف منه مصدرا جيدا للبوتاسيوم، والبروتين، والألياف الغذائية، والفيتامينات والمعادن، ويمكن تخزينه في درجة حرارة الغرفة في وعاء محكم لعدة أشهر، أو في الثلاجة لمدة تصل إلى عام كامل.
– الفاصوليا اليابسة:
على عكس الفاصوليا المعلبة، والتي غالبا ما يتم تخزينها في كميات من الصوديوم، فالفاصوليا اليابسة خالية من المواد المضافة والمواد الحافظة، ويمكن أن تخزن لمدة تصل إلى عامين في مكان جاف بارد.
– زبدة المكسرات:
تحتوي زبدة المكسرات على البروتين والدهون غير المشبعة المفيدة للقلب والصحة بشكل عام، ويمكن الاحتفاظ بزبدة الفستق على سبيل المثال في درجة حرارة الغرفة لمدة 9 أشهر قبل فتحها، و3 أشهر بعد استخدامها.
– الشوفان:
يعد الشوفان مصدرا غنيا بالألياف، كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، ويمكن الاحتفاظ بعبوة الشوفان مغلقة لمدة 4 أشهر بشرط وضعها في مكان جاف وبارد.
– زيت الزيتون:
يعد زيت الزيتون من أغنى المصادر احتواء على الدهون الأحادية غير المشبعة، وتمتد فترة صلاحية زجاجة زيت الزيتون المغلقة في درجة حرارة الغرفة لمدة عام كامل، كما يمكن استخدامها لمدة 6 أشهر بعد فتحها.


– الكينوا:
تمتاز حبوب الكينوا بأنها أغنى مصادر البروتين لاحتوائها على التسعة أحماض أمينية الضرورية للجسم، ويمكن الاحتفاظ بها في مكان جاف وبارد لمدة تصل إلى 4 أشهر، ويمكن إضافتها لجميع انواع السلطات.
– اليقطين:
يعد اليقطين مصدرا جيدا لفيتامين C، ويدخل في مكونات العديد من الأكلات كالحساء والفطائر وغيرها، كما يمكن تخزين اليقطين طازجا بعيداً عن ضوء الشمس في مكان جاف بارد لمدة تصل إلى 9 أشهر.
(القبس)

Script executed in 0.20007395744324