أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

هكذا تشخّص النوبات القلبية في 10 دقائق

الأحد 05 حزيران , 2016 09:58 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,025 زائر

هكذا تشخّص النوبات القلبية في 10 دقائق

طوّرت شركة فيليبس جهازاً جديداً لتشخيص النوبات القلبية في أقسام الطوارئ لدى المرضى الذين يعانون من آلام في الصدر، ويستطيع هذا الجهاز تقديم نتائج سريعة لفحص الدم وتخطيط القلب خلال 10 دقائق، وبذلك يختصر 3 ساعات من الفحوصات. حجم هذا الجهاز المحمول مثل حجم اليد، ويُسمّى "ميني كير".

يستخدم الجهاز قطرة دم واحدة، ويقدم النتائج في غضون 10 دقائق تبدأ بقياس مستوى "التربونين القلبي الأول" وهو بروتين تفرزه عضلة القلب إثر الإصابة بازمة قلبية. يعطي الجهاز نتيجة هذا الفحص الذي يستغرق 60 دقيقة في 10 دقائق فقط. تتضمن نتائج الفحوصات التي يقدمها الجهاز بدائل لرسم القلب الذي يستغرق وقتاً.

بحسب التقارير الطبية عادة ما يقرر بشكل نهائي الأطباء في قسم الطوارئ إذا ما كان المريض مصاباً بنوبة قلبية أم لا خلال 3 إلى 6 ساعات. ويعتبر هذا الجهاز نقلة نوعية في إجراءات الفحص، وسرعة التشخيص.

قال البروفيسور بول كولينسون مستشار الكيمياء الباثولوجية في مستشفيات سالفورد ببريطانيا: "تحليل عينات الدم في مختبر المستشفى يستغرق عادة ساعة، وإمكانية القيام بالتحليل في نقطة الرعاية السريرية للمريض يختصر إلى حد كبير هذا الوقت، ويساعد الأطباء على توفير رعاية صحية أفضل".

الجهاز مطروح حالياً في بريطانيا وألمانيا وبلجيكا وهولندا، وتخطط فيليبس لطرحه في دول أوروبية أخرى، لكنه لم يُطرح بعد في الولايات المتحدة.

(24)

Script executed in 0.19973492622375