أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بالفيديو / بيت الزمن الجميل يعود من جديد في النبطية

الأحد 05 حزيران , 2016 11:35 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 44,742 زائر

بالفيديو /  بيت الزمن الجميل يعود من جديد في النبطية

بعد إهمال دام عدة عقود من الزمن، عاد " بيت الزمن الجميل " في النبطية إلى دائرة الاهتمام والرعاية وأخذ يعود تدريجيًا وبعناية فائقة إلى سابق عهده ورونقه بفضل مبادرة وجهود من النادي الحسيني بالمدينة.

يعود تاريخ بناء هذا البيت الى سنة 1909 ميلادي و هو بيت اول رئيس بلدية منتخب الحاج حسن حمدان في عشرينيات القرن الماضي وسيتم تحويله إلى متحف خاص بمدينة النبطية و صرح تراثي و ثقافي بما يختزنه من قيمة تراثية.

ورشة ترميم المنزل انطلقت قبل 4 سنوات في ظل ما تشهده المدينة من زحف اسمنتي و غياب آليات قانونية لحماية مثل هذه البيوت. .. فالمنزل المطلّ على قسم من مدينة النبطية بمساحته المتواضعة يشكل نموذجاً واضحاً للبيت اللبناني القديم إذ عمد المهندسون المشرفون على ترميمه، إلى إعادة بناء سقفه القرميدي الأحمر الحاضن لقناطره المزخرفة والمترامية على الحجارة الصخرية القديمة بالاضافة الى النوافذ و الابواب القديمة بلونها الاخضر، كذلك تم المحافظة على الحاووز الخلفي الملاصق لشجرة زيتون عمرها من عمر المنزل. 
سيستفاد من هذا البيت في الداخل و الخارج كـ إقامة النشاطات المنوّعة و معارض الصور، أو عرض الأفلام الوثائقية، أو غيرها من الاشياء القديمة التي ستعرض داخله.

اذاً، في ظل زحف غابات الاسمنت، عاد "بيت الزمن الجميل" لينبض من جديد، ليكون شاهداً حيّاً تقتدي به اجيالنا الحاضرة و المقبلة، التي وللأسف، لا تعرف كل ما يتعلّق  بتاريخ أجدادها ومدينتها.

بنت جبيل.اورغ 

Script executed in 0.17707920074463