أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

موسم الافاعي في ذروته.. قتل افعى كبيرة الحجم في بلدة زفتا الجنوبية

الأحد 05 حزيران , 2016 11:50 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 126,852 زائر

موسم الافاعي في ذروته.. قتل افعى كبيرة الحجم في بلدة زفتا الجنوبية

أنواع كثيرة من الأفاعي أو الثعابين السامة تظهر في هذا الشهر و تبدا بالتحرك في اوقات الحر الشديد و الصباح الباكر وقبل الغروب للبحث عن طعامها.

فقد تمكن احد المواطنين ويدعى محمد هاشم  في بلدة زفتا الجنوبية من قتل افعى كبيرة و سامة كانت بالقرب من منزله.

توجد في المناطق الجنوبية ما يقارب الـ40 نوعاً من الثعابين والافاعي السامة وغير السامة وتمثل البرية منها حوالي 30 نوعاً و10 أنواع تعتبر من الثعابين المائية. اشكال متعددة تأخذها الافاعي، منها الافعى السوداء و الحمراء و البرصاء و المرقطة والشقراء و هي التي تثير الرعب في نفوس الاهالي نظراً لكونها تعيش في المنازل المهجورة و هي التي تعرف ايضاً بـ " حية التبن " اذ تهاجم بسمها الجهاز الدوري (الدموي) حيث يكسر خلايا الدم وتعد كمية السم اللازمة لقتل إنسان يزن 80 كيلو جراماً 50- 60 ملجم.

- توصيات الإسعافات الأولية للدغة الأفعى متنوعة، ويرجع ذلك جزئيا لان الثعابين المختلفة لديها أنواع مختلفة من السم. بعضها يكون لها تأثير موضعى بسيط، ولكن التأثيرات الشاملة تهدد الحياة، وفي هذه الحالة يحتوي على السم في المنطقة من الدغة من قبل تجميد الضغط المرغوب فيه للغاية. السموم الأخرى تحرض إلى تلف الأنسجة المترجمة في جميع أنحاء منطقة العض، والشلل قد يزيد من شدة الضرر في هذه المنطقة، ولكن أيضا يقلل من المساحة الإجمالية المتضررة ؛ ما إذا كانت هذه المقايضة المرغوب فيها لا تزال تشكل نقطة خلاف.

و لأن الثعابين تختلف من بلد إلى آخر، فأساليب الإسعافات الأولية تختلف أيضا. كما هو الحال دائما، فهذا المقال ليس المشروع البديل للاستشارة الطبية المتخصصة. وينصح القراء بقوة للحصول على المبادئ التوجيهية من منظمة الإسعافات الأولية ذات السمعة الجيدة في المنطقة الخاصة بها، وإلى أن نكون حذرين من العلاجات المحلية أو القصصية.

ومع ذلك، فان معظم المبادئ التوجيهية للاسعافات الأولية توافق على ما يلي :

حماية المريض (والغير، بما في ذلك نفسك) من لدغات أخرى. وعند تحديد الأنواع المرغوب فيها في بعض المناطق، ولا للمخاطرة لمزيد من الدغات أو تأخير العلاج الطبي المناسب من خلال محاولة اعتقال أو قتل الثعبان. وإذا لم يفر الثعبان بالفعل، يتم إزالة الضحية بعناية من المنطقة فورا.

الحفاظ على هدوء الضحية. والتوتر الحاد يزيد من تدفق الدم ويعرض المريض للخطر. وإبقاء الناس بالقرب من المريض الهادئ. و الذعريكون معدى لتسويات الحكم.

ونداء المساعدة لترتيب النقل إلى أقرب غرفة للطوارئ في المستشفى، حيث أن مصل الثعابين المشتركة في المنطقة سيكون متاحا كثيرا.

والتأكد من الحفاظ على الطرف المعضوض في وضع وظيفي ويكون تحت مستوى قلب الضحية، وذلك للتقليل من الدم الذي يعود إلى القلب وللأعضاء الأخرى من الجسم.

لا تعطي أي شيء للمريض كتناول الطعام أو الشراب. وهذا أمر مهم خصوصا مع كمية الكحول المستهلكة، والمعاينة والمعروفة والتي سوف تسرع من امتصاص السم. لا لإدارة منشطات التنبيه أو أدوية الألم للضحية، ما لم تكن موجهة تحديدا للقيام بذلك من قبل الطبيب.

إزالة أي مواد أو ملابس قد تقوم بتقليص أطرافهم المعضوضة إذا تضخمت (مثل الخواتم، والأساور، والساعات والأحذية، الخ.)

إبقاء الضحية كما هي إذا امكن ذلك.

 

بنت جبيل.اورغ 

Script executed in 0.199049949646