أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بالصور / المركز اللبناني للغوص يرصد مجموعة من سبائك البحر والسلاحف البحرية في الناقورة!

الثلاثاء 07 حزيران , 2016 09:28 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 37,855 زائر

بالصور / المركز اللبناني للغوص يرصد مجموعة من سبائك البحر والسلاحف البحرية في الناقورة!

ساهم افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في الجمهورية المصرية العربية العام الماضي دخول أنواع جديدة من الحيوانات البحرية من البحر الأحمر على البحر الأبيض المتوسط، وتحديداً إلى البحر اللبناني. آخر هذه الحيوانات البحرية كانت سبيكة البحر، إضافة إلى عدد من السلاحف ذات الرأس الضخم، والتي رصدها مدير المركز اللبناني للغوص يوسف جندي اول أمس الأحد أثناء عمل مشترك بين المركز وبين موقع بنت جبيل.اورغ في بحر الناقورة.
السبيكة التي رُصدت في بحر الناقورة يتراوح طولها ما بين 100 و500 مم، وتندرج علمياً تحت اسم Nudibranch والنوع الموجود يقع علمياً تحت اسم Goniobranchus annulatus وهو نوع من الرخويات التي تحتوي على عدد من الألوان وتعرف بالدودة البزاقة او سبيكة البحر، وتتحدر من اسرة Chromodorididae. وقد وصفت هذه الرخوية بأنها من جزر زنجبار في المحيط الهندي شرق أفريقيا، وقد نزحت مؤخرا إلى البحر الأبيض المتوسط من خلال فتح قناة السويس التي يبلغ عرضها 35 كلم.


وقال مدير المركز اللبناني للغوص يوسف جندي أن هذا النوع من الرخويات مسجل منذ العام 2007 في لبنان ولكنها المرة الأولى التي تتواجد في الناقورة وقد فقدت هذه الرخويات الأصداف وأبواق العامود الفقري التي تحميها، وتوجد الخياشيم العارية على ظهورها لكي تساعدها على التنفس.
كما أشار جندي إلى أن السلاحف ذات الرأس الضخم(loggerhead sea turtle) التي وجدت في الناقورة أمس هي سلاحف من الجنسين ذكر وأنثى وتبلغ عمر الواحدة في أدنى تقدير 50 عاماً وكانوا يقومون بزيارة بحر الناقورة، في موسم الإباضة الممتد من شهر أيار حتى شهر تشرين الأول، نظراً للبيئة الإيكولوجية المميزة التي يتمتع بها بحر الناقورة، وتمهيداً لوضع البيض على الشاطئ الرملي.

خاص بنت جبيل.اورغ 

Script executed in 0.19795417785645