أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

تركي يتراسل مع زوجته بواسطة الحمام

الثلاثاء 14 حزيران , 2016 10:29 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 16,837 زائر

تركي يتراسل مع زوجته بواسطة الحمام

يعيد المواطن التركي "سليمان أوق أي ميرزا"، إحياء تقنيات الماضي، باستخدام الحمام الزاجل للتواصل مع زوجته، لدى ذهابه للصيد، في أماكن لا تتمتع بتغطية شبكة الهاتف النقال.

وفي حوار مع "الأناضول" قال ميرزا، إن اهتمامه بالحمام بدأ عندما كان في الثانية عشرة من عمره، متأثراً بالأخ الأكبر لأحد أصدقائه، الذي كان يربي الحمام، موضحاً أن "تدريب الحمام الزاجل يبدأ من الصغر، حيث يتم تعويد الحمام أولاً على الطيران لفترة طويلة حول القن، ومن ثم يتم تطويل المسافة شيئاً فشيئاً".

ويربي ميرزا الذي يعمل في محطة للطاقة الحرارية حالياً، الحمام في حديقة منزله، حيث يمتلك حوالي 30 حمامة.

وأشار ميرزا إلى أن الحمام الزاجل قد يعيش حتى 20 عاماً، ويتراوح سعره 20 ليرة - 20 ألف ليرة تركية (الليرة التركية تعادل 2.9 دولاراً تقريباً)، بحسب خصائصها.

ورغم أن التقدم التكنولوجي وتطور وسائل التواصل لغى دور الحمام الزاجل كوسيلة تواصل، فإن ميرزا يقوم بإحياء هذا الدور، مستفيداً من تلك التقنية القديمة لتغطية ثغرات التقنيات الحديثة.

بدورها قالت الزوجة هوليا أوق أي ميرزا، إنها كانت تشعر بقلق لدى ذهاب زوجها للصيد في أماكن لا تغطيها شبكة الهواتف النقالة، وهو ما دفع زوجها لإخبارها إنه سيستخدم الحمام الزاجل لمراسلتها.

تقول هوليا إنها اندهشت في البداية لدى سماعها ذلك، إلا أنها شهدت بعد ذلك تحقق ما قاله زوجها. والآن عندما ترى حمامة تنتظر فوق القن أثناء غياب زوجها، تعرف أنه قد أرسل لها رسالة، وتقوم فوراً بقراءتها.

(الأناضول)

Script executed in 0.1916139125824