أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

تدشين مشروع مبادرة عيش لبنان لانارة الشوارع على الطاقة الشمسية في مرجعيون

الثلاثاء 05 تموز , 2016 06:28 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 16,285 زائر

تدشين مشروع مبادرة عيش لبنان لانارة الشوارع على الطاقة الشمسية في مرجعيون

فرحة: لن يكون المشروع الاخير لمرجعيون، سنطلق مشروع يهدف الى حماية وضمان سلامة اولادنا داخل المدارس .

 

رعى سفير النوايا الحسنة الاستاذ غالب فَرْحَه لمباردة "عيش لبنان" التابعة لبرنامج الامم المتحدة الانمائي، حفل تدشين مشروع إنارة الشوارع على الطاقة الشمسية في مدينة جديدة مرجعيون بالتعاون مع البلدية، والمتضمن تركيب 60 عامودا مع كامل تجهيزاته للانارة، بهدف ضمان السلامة المرورية والمحافظة على البيئة.

حضر حفل التدشين الى جانب السفير فرحة الذي دعم وموّل المشروع ، رئيس البلدية المهندس أمال الحوراني ونائبه سري غلمية واعضاء المجلس البلدي، مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي والاجتماعي ( undp ) الدكتور راغد عاصي، مدير مشروع عيش لبنان رواد رزق، النقيب ميشال مطران مساعد امين سر ومؤسس في المجلس الوطني المروري، مدير مستشفى مرجعيون الحكومي الدكتور مؤنس كلاكش، رجال دين، فاعليات المنطقة وممثلين عن المجتمع المدني.

والقى رئيس البلدية أمال الحوراني كلمة بالمناسبة ، قال فيها:" ان الهبة الكريمة التي نستلمها اليوم هي كناية عن ستين جهاز انارة تم تركيبها في البلدة وهي تساعد في تحسين شبكة الانارة وتأمين حاجات السكان وتوفير السلامة العامة والطمأنينة وتترك الأثر في النفوس لما نعانيه من انقطاع مزمن في التيار الكهربائي، كما تكمن اهمية هذه الهبة في كونها تعمل على الطاقة الشمسية لما لهذا البديل من مزايا معروفة ومن دور اساسي في المحافظة على البيئة وعلى مصادر الطاقة". 

من جهته، الدكتور عاصي مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي قال: "ان هذه المبادرة فريدة من نوعها ورائدة اذ انها تسعى لربط اللبناني وخصوصا المغترب الذي هو عماد الوطن في المساهمة بتنمية المناطق اللبنانية من دون تمييز مناطقي او طائفي".

راعي الاحتفال السفير فرحه، أشار في كلمته الى انه  رغم غربته الطويلة، "ها انا اعود اليوم لتدشين مشروع إنارة الشوارع العامة والرئيسية في البلدة علىالطاقة الشمسية".

أضاف:" ولان جديدة مرجعيون مكانها بالقلب لذلك لن يكون هذا المشروع الأخير في البلدة، كاشفا عن"إطلاق قريبا جدا ومن جديدة مرجعيون وبالشراكة مع البلدية مشروعا هو الأول في لبنان ويهدف الى حماية وضمان سلامة اولادنا داخل المدارس وفي الشوارع المحيطة لها وحافلات نقل الطلاب، كما سيتضمن حملة توعية وطنية حيث ينطلق هذا المشروع النموذجي من كل مدارس مرجعيون الى كل مدارس لبنان الحكومية والخاصة". 

كما كانت مداخلة للنقيب مطران، اشار  فيها الى ان " مشروع سلامة المرور في محيط المدارس، يهدف الى خلق بيئة آمنة للطلاب وليس فقط في محيطها، بل في محيط حركة المرور قرب المدارس عبر حركة امنة للباصات وكذلك الارصفة والى السلوك من خلال التدريب مع الاهل والطلاب".

وفي ختام الاحتفال، قدم رئيس البلدية الحوارني درعا تقديريا الى الاستاذ فرحة وكذلك الى الدكتور عاصي، ثم جرى إزاحة الستارة عن  لوحة تؤرخ للمشروع، وجولة على أماكن تركيب أعمدة الانارة التي نفذها مشروع عيش لبنان لانارة الشوارع بالطاقة الشمسية.

Script executed in 0.19148397445679