أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

ما السبب وراء اقشعرار البدن؟

الأربعاء 20 تموز , 2016 11:58 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 67,513 زائر

ما السبب وراء اقشعرار البدن؟

لإقشعرار البدن أسباب كثيرة، تختلف بحسب الحالة التي يمر بها الشخص. قد نتساءل أحياناً لمَ تصيبنا هذه الحالة وما هي الأصول التي تعود اليها إلا أننا قد لا نجد جواباً مقنعاً لتساؤلاتنا، وفيما يلي الأسباب المختلفة التي تقف وراء اقشعرار البدن في جسم الإنسان.

متى يحدث اقشعرار البدن؟

يحدث اقشعرار البدن عادة عندما يتعرض الجسم لتيار بارد وهنا لكي يستجيب الجسم لهذه البرودة القادمة يحتاج لموازنة حرارته مع حرارة تيار الهواء المحيط به فتنقبض العضلات وتنبسط بسرعة بسبب فقدان الجسم لحرارته وتبدله بحرارة منخفضة مما يؤثر على الدورة الدموية فيه وبعد استعادته لحرارته الطبيعية تختفي الحبيبات التي ظهرت في المسام كما أن شعر الذراعين يتوقف عن الظهور. قد يقشعر البدن من العاطفة الجياشة التي يشعر بها الشخص فتتقلص بصيلات الشعرة وتتحول الشعرة بذلك الى الوضعية المستقيمة.يخلق هذا الأمر طبقة هواء عازلة تمنع فقدان الحرارة وتحافظ قدر الإمكان على حرارة الجسم. ترتبط العضلات التي تتحرك في هذه الحالة بعضلات النظام العصبي الذي ينشط بامر من الدماغ.

الخوف يسبب القشعريرة

القشعريرة من الخوف تحدث بعيداً عن الحرارة الباردة أو المرتفعة فالخوف مسبب آخر لاقشعرار البدن وهو عبارة عن صدمة تحدث للخلايا العصبية حيث يبدأ القلب بضخ كميات هائلة من الدم ويفقد الدم حرارته مما يسبب بانخفاض في حرارة الجلد والشعور بالرجفة وحين يختفي المسبب بالخوف تختفي هذه الحالة.

من الجدير بالذكر أن اقشعرار البدن قد يصيب الإنسان في عدة حالات كحالة الخشوع في الصلاة أو حتى في حالات رومنسية قد يمر بها.

(صحتي)

Script executed in 0.1863899230957