أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

إنّه موسم التين.. إحذروا المغشوش والمدهون بالزيت!

الخميس 21 تموز , 2016 08:38 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 27,751 زائر

إنّه موسم التين.. إحذروا المغشوش والمدهون بالزيت!

شجرة التين هي شجرة مباركة وذكرت في القرآن الكريم وهي مفيدة جدا لصحة الإنسان .فللتين فوائد لا تعد ولا تحصى لكن هل فكرت يوما ان هناك من يغش ثمار التين وهل خطر في بالك كيف يتم التفريق بين التين المغشوش والتين الاصلي؟

يلجأ تجار التين الى حيلة ذكية عند بداية موسم التين فمن المعروف ان ثمار التين عند بداية الموسم تكون اسعارها مرتفعة لكن ما يثير غضب التجار ان ليس الجميع يستطيع قطف ثمار التين بنفس الوقت فنوعية الشجر والتربة وحرارة الجو تختلف من مكان لآخر، لذلك هناك مناطق يتم قطف الثمار فيها قبل الأخرى. لذلك يوجد بعض المزارعين يدهنون ثمر التين بالزيت، وذلك قبل أن ينضج تماماً؛ وذلك لكي يبيعونه بسعر أعلى في بداية الموسم.

ويقول أصحاب الرأي إنّ هذا الفعل إذا كان لا يضر ولا ينطوي على غش فهو جائز؛ لأنه حينئذ من الوسائل والأسباب المباحة، التي تعالج بها الثمرة، لتكون أنضج وأطيب وأسرع إيناعاً، أما إن كانت تضر بالثمرة أو بالناس فلا يجوز فمن التدليس والغش أن تكون هناك طرق لإكساب الثمرة اللون الذي تبدو به ناضجة، وهي في الحقيقة غير ذلك، فيشتريها الناس ويفاجأون بأن داخلها يخالف مظهرها. لذلك عليك عند شراء التين ان تلمسه ولا تعتمد على النظر.

(شاشة نيوز)

Script executed in 0.16827702522278