أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

كيف يمكن إزالة العلكة الملتصقة بالملابس بطرق بسيطة؟

الأربعاء 27 تموز , 2016 02:50 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 57,089 زائر

كيف يمكن إزالة العلكة الملتصقة بالملابس بطرق بسيطة؟

كم من مرة التصقت العلكة بملابسك بعد استخدامك لوسائل المواصلات العامة أو في الحديقة، وشعرت بالغضب من ذلك، كونها من البقع العنيدة. فإن حاولت حكها وتنظيفها بيدك فيتسبب ذلك باهتراء الملابس، كما أنها عصية على الخروج حتى مع استخدام الغسالة. فماذا تفعل في هذه الحالة؟

لا تقلق هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن تساعدك في التعامل مع هذه المشكلة:

أولًا، بإمكانك وضع قطعة الملابس المتسخة بالعلكة في الفريزر، فحين تتعرض للبرودة الشديدة تتجمد العلكة، وتصبح قطعة قاسية، يمكنك حكها بسكين بلاستيكية أو أي أداة مشابهة.

ثانيًا، ينصح بتعريض الملابس لدرجة حرارة عالية؛ حيث تتفكك جزيئات العلكة الصلبة ومن ثم وضع كمية من زبدة الفول السوداني، أو زيت البرتقال، أو جل تسكين آلام العظام والعضلات، لتصبح أكثر ليونة، ويكون بالإمكان إزالتها.

مدى جدوى الطرق السابقة؟

بحسب الجمعية الدولية للعلكة فكلا الطريقتين، سواء التسخين أو التجميد لهما فعالية جيدة؛ ويرجع ذلك للتركيبة الجزيئية للعلكة، فلها مناعة قوية ضد الغسيل داخل الغسالات، لأنها مصنوعة من بوليمرات طاردة للماء، ما يعني أنها غير قابلة للذوبان، حيث تقوم بطرد جزيئات الماء، ما يجعلها صعبة الإزالة. لكنها تستجيب سريعًا للتغيرات في درجة الحرارة، فتصبح لينة ولزجة عند تعرضها لحرارة اللعاب، وتبرد سريعًا وتتصلب عند إخراجها من الفم.

ومما سبق، يمكن استخلاص شيئين فيما يتعلق بإزالة العلكة

أولًا: الماء لوحده لا يجدي نفعًا مع العلكة.

ثانيًا: يمكن استخدام الحرارة والبرودة للإزالة بطرق مختلفة. حين تلتصق العلكة بالملابس، لكنها لا تكون مسحوقة داخل خيوطها، فالتجميد فكرة جيدة، حيث تتصلب سريعًا، فيمكنك إزالتها دفعة واحدة. أما إن التصقت بملابس ناعمة، فتعريضها لدرجات حرارة عالية ستكون استراتيجية أفضل؛ تحافظ عليها من التلف، حيث تجعل الحرارة العلكة أكثر ليونة.

(وكالات)

Script executed in 0.1791410446167