أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

المركز اللبناني للغوص يوضح : اسماك القرش الموجودة قبالة صور "ودودة" ولا تؤذي !

الأربعاء 31 آب , 2016 02:09 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 72,873 زائر

المركز اللبناني للغوص يوضح : اسماك القرش الموجودة قبالة صور "ودودة" ولا تؤذي !

بعد تداول عدد من الاخبار والفيديوهات حول "غزو" اسماك القرش لبحر صور، يهم "المركز اللبناني للغوص" أن يوّضح اللغط الحاصل حول موضوع تواجد أسماك القرش في لبنان.

أسماك القرش المعروفة بكلاب البحر، هي أسماك موجودة في بحرنا اللبناني منذ مئات السنوات وليست دخيلة أو جديدة على بحرنا كما تحاول بعض وسائل الاعلام أن تروّج لهذا الموضوع، وذلك لعدم معرفتها بطبيعة وجودها.

يوجد في العالم أكثر من 500 فصيل من القروش، بعضها مهاجم، والعدد الأكبر منها ودود وغير مهاجم، وللقرش دور كبير في الحفاظ على الثروة السمكية الصحية في البحار، إضافة إلى دوره في حماية موائل الأعشاب البحرية والحيوانات المرجانية. 
النوع الذي ظهر في إحدى الفيديوهات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعية هو من نوع tope shark وهو نوع غير مهاجم، يعيش في الأودية البحرية ما بين 100 متر 800 متر، ويقتات على الأسماك الضعيفة صحياً كي يحافظ على الثروة السمكية الصحية، وفي لبنان عادة ما يهاجم الصيادين في حال استعمالهم الديناميت لصيد السمك وهي طريقة صيد ممنوعة قانوناً.
يقوم الصيادون باصطياد القرش عندما يحاول الأخير منعهم من رفع السمك من المياه، هذا مع العلم أن وزارة الزراعة كانت قد أصدرت قراراً يحمل الرقم 1045/1 في العام 2014، بناء على قرار مراقبة الصيد البحري الساحلي رقم 2775، لحماية القروش المعروف بكلاب البحر وفق عدد من المواد. وهي:
المادة الأولى: يمنع صيد أو إلتقاط أو نقل أو بيع أو استهلاك أو تخزين اسماك القرش/كلاب البحر التالية:
-tope shark
-shortfin mako
-porbeagle
-sandy ray
-maltese ray
-blackchin guitarfish
-common guitarfish
-scalloped hammerhead
-great hammerhead
-smooth hammerhead
المادة الثانية: يتوجب على الصيادين في حال إلتقاطهم أيا من أسماك القرش/كلاب البحر المذكورة أعلاه حية أن يعمدوا إلى إطلاق سراحها "فوراً" بعد نزع الصنانير (في حال وجدت) منها بطريقة تمنع تعرضها للخطر. كما يتوجب عليهم رمي أسماك القرش/كلاب البحر المذكورة الميتة في البحر مباشرة.
المادة الثالثة: يتوجب على الصيادين في حال إلتقاطهم أياً من أسماك القرش/كلاب البحر المذكورة أعلاه، حية أو ميتة، خلال عمليات الصيد أن يعلموا دائرة الصيد المائي والبري أو مصالح وزارة الزراعة الإقليمية بنوع وعدد هذه الأسماك.
المادة الرابعة: يجب على الصيادين اتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لتجنب صيد أو إلتقاط أسماك القرش/كلاب البحر المذكورة أعلاه.
المادة الخامسة: يمنع قطع أو نقل أو عرض أو بيع أو استهلاك أو تخزين زعانف كل أنواع أسماك القرش/كلاب البحر. 
المادة السادسة: يمنع قطع أو نقل أو عرض أو بيع أو استهلاك او تخزين كل أنواع اسماك القرش/كلاب البحر المقطوع رأسها و/أو المسلوخ جلدها.
المادة السابعة: يعمل بهذا القرار فور صدوره، وينشر ويبلغ حيث تدعو الحاجة. 
لذلك يدعو المركز اللبناني للغوص، وسائل الإعلام كافة إلى توخي الدقة في نشر المعلومات قبل إحداث أي ضرر بالتنوع البيولوجي المميز الموجود في بحرنا اللبناني، وذلك بهدف قيام كل مواطن بممارسة دوره في الحفاظ على البيئة البحرية.

Script executed in 0.16642880439758