أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

في غاية اللذة.. معمول العيد على الطريقة اللبنانية

الأحد 11 أيلول , 2016 02:40 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 23,110 زائر

في غاية اللذة.. معمول العيد على الطريقة اللبنانية

أكثر سؤال يطرحه الناس على بعضهم البعض خلال فترة الأعياد: كيف نحضر المعمول في المنزل؟

لإجابتكم عليه بشكل وافٍ، نقدّم لكم هذه الوصفة:

لتحضير العجينة نحتاج إلى 2,5 كيلوغرام من السميد. كيلوغرام من السمن، 300 غرام من طحين الفرخة. ملعقتان كبيرتان من السكر. ملعقة كبيرة محلب. ربع ملعقة صغيرة من الخميرة الجافة. ماء الورد. ماء الزهر.

للحشوة نحتاج إلى 1.5 كيلوغرام من التمر، منزوع البذور، خمسة أكواب من الفستق الحلبي المطحون، خمسة أكواب من الجوز المطحون. كوب ونصف من الزبدة السائلة. ثلاثة أكواب ونصف من السكر، كوبان ونصف من ماء الزهر، كوب ونصف من ماء الورد.

لتحضير العجينة: يوضع السميد في وعاء ثم طحين الفرخة، بعدها السكر والسمن وتُخلط جيداً، من الأفضل ترك العجينة لليوم الثاني محفوظة في البراد.

في اليوم التالي، يُضاف المحلب إلى السميد المنقوع ويفرك ثم تُفتر الخميرة على النار مع نصف كوب ماء الورد وتُضاف إلى العجينة.

لتحضير الحشوة الأولى: يُنقّى التمر المطحون جيداً ويُدعك مع الزبدة السائلة، ثم تُشكل الحشوة على شكل كريات صغيرة، وتُترك جانباً.

لتحضير الحشوة الثانية، في وعاء يُخلط الفستق الحلبي مع مقدار كوب من السكر، كوب ونصف الكوب من ماء الزهر، نصف كوب ماء الورد ومقدار ملعقة كبيرة من السميد المنقوع، ثم يوضع جانباً.

تحضير الحشوة الثالثة، يوضع الجوز في وعاء ثم تضاف إليه كمية السكر المتبقية، ماء الزهر وماء الورد المتبقي بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من السميد المنقوع، ثم تُخلط المواد جيداً وتوضع جانباً. لحشو المعمول، تؤخذ كمية من العجينة بحجم كرة صغيرة وتُمد على راحة اليد لتصبح رقيقة، يوضع مقدار ملعقة كبيرة من أي نوع من أنواع الحشوة، تُطبق العجينة من جميع الأطراف لتصبح كرة محشية. توضع كل كرة محشية في القالب المخصص للمعمول وتُطبع، ثم تصف حبات المعمول في صينية وتخبز في الفرن من 12 إلى 15 دقيقة على درجة حرارة 200 درجة مئوية.

(العربي الجديد)

Script executed in 0.034405946731567