أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

3 عبارات قاتلة لا تقوليها لامرأة تعاني من سرطان الثدي

الجمعة 07 تشرين الأول , 2016 06:34 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 71,871 زائر

3 عبارات قاتلة لا تقوليها لامرأة تعاني من سرطان الثدي

 إذا علمت أنّ إحدى قريباتك مُصابة بسرطان الثدي، إحرصي على تقديم الدعم لها. لكن إنتبهي، فقد تفعلين ذلك بطريقة خاطئة، أيّ أنّك قد تدفعينها إلى الشعور بالمزيد من الحزن والتوتر الإحباط. إذاً، ولكي لا تبلغي هذه المرحلة، لا تتفوّهي بهذه العبارات.
 
1 «عليك أن تقاومي»
 
تقصدين، من خلال هذه الجملة، تشجيع المريضة التي تتحدّثين إليها على مواصلة حربها ضدّ المرض. إلا أنّ هذا قد يعود بنتائج عكسية. 
فهي تشعر بالتعب الشديد ولا يسعها أن تفعل المزيد. وهذه الجملة قد تدفعها إلى الإحساس بالذنب لأنها لا تقوى على المقاومة. بل أكثر من هذا، قد تضيف المريضة إلى جملتك عبارة «... وإلا فإنّك قد تموتين». لذا، من الأفضل أن تستبدليها بجملة أخرى مثل «عليك أن تقومي بكل ما يعود عليك بالنفع، إذهبي إلى العمل واخرجي برفقة الصديقات...».
 
2 «عليك أن تتّبعي طرق علاج أخرى »
 
لا يسع المصابة بسرطان الثدي إلا أن تتبع طرق العلاج المعروفة والتي تُشعرها غالباً بالإرهاق وعدم الارتياح الجسدي. 
لذا، فإنّ إصرارك على دفعها إلى اختبار وسائل أخرى أمر قد يزعجها ويجعلها تشعر بالتوتر، لا سيّما أنه يُفقدها الثقة بالإجراءات التي تتّخذها والتي تصبح غير كافية بنظرها.    
 
3 «لهذا السبب أصبت بالمرض»
 
إحرصي على ألا تعاتبي امرأة تعاني من سرطان الثدي. فلا تقولي لها مثلاً «ألم أقل لك مراراً أن عليك أن تعتني بصحتك؟». فكأنّك تتهمينيها بأنّها المسؤولة الأولى والأخيرة عن إصابتها بالمرض. 
وهذا ما قد يدفعها إلى الشعور بالنقمة تجاه ذاتها وبالقلق والتوتر الدائمين.   

 

لها 

 

Script executed in 0.19591403007507