أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

معلومات إضافية عن العلاقة بين السرطان والمشروبات المحلاة

الإثنين 10 تشرين الأول , 2016 07:22 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 15,164 زائر

معلومات إضافية عن العلاقة بين السرطان والمشروبات المحلاة

وفقًا لدراسة جديدة أجراها باحثون في مركز (LSU) للصحة في نيو أورليانز، فإن العمر هو عامل أساسي للربط بين الإصابة بالسرطان والمشروبات المحلاة، حيث توصي وتقدم توصية بأن تقوم البرامج المخصصة لتقليل استهلاك المشروبات المحلاة بالتركيز على الشباب ذوي الدخل المنخفض، والحالة الاجتماعية المتدنية، إضافة للنساء الناجيات من سرطان عنق الرحم.

حيث قد تبيّن أن تناول السكر أو استهلاك المشروبات المحلاة له علاقة طردية مع زيادة الوزن والسكري وأمراض القلب والاستقلاب، وكذلك بعض أنواع السرطان. فعلى الرغم من أن المزيد من الناس يتجاوزون مرض السرطان؛ فإن السكر المضاف قد يكون عامل خطر ازدادت أهميته. وتقول د. ميلندا سوثرن (Melinda Sothern) الباحثة الأساسية في هذه الدراسة أن الهدف من هذه الدراسة كان التقييم بشكل قريب لمخاطر استهلاك السكر الموجود في المشروبات المحلاة، وذلك على أشخاص مصابين بالسرطان وآخرين غير مصابين، حيث لم توجد دراسات سابقة على حد علم د. سوثرن قد قامت بدراسة تأثير المشروبات المحلاة على الناجين من مرض السرطان. حيث أن هناك أدلة جديدة على علاقة بين استهلاك المشروبات المحلاة وارتفاع خطر الإصابة بسرطان البنكرياس وسرطان بطانة الرحم، إضافة إلى احتمال عودة الإصابة بسرطان القولون والوفاة بين الناجين من مرض السرطان.

وقام د.تونغ سونغ تسينغ (Tung-Sung Tseng) من مركز (LSU) مع زملائه بإجراء دراسة شملت 22182 شخصًا، حيث قامت هذه الدراسة بإجراء قياس لاستهلاك لمشروبات المحلاة بالسكر عند هؤلاء، إضافةً إلى معلومات حول إصابتهم بالسرطان والسمنة والتدخين وغيرها. ووفقًا لهذه الدراسة فإن 15.7% كان لديهم استهلاك سكر مرتفع من المشروبات المحلاة، واستهلاك السكر عند الأشخاص الذين لم يصابوا بالسرطان كان أعلى من استهلاكه عند الناجين منه، على الرغم من أن هذا قد يكون ناتجًا عن عوامل أخرى مثل التقدّم في العمر والجنس. وكان استهلاك السكر لدى النساء الناجيات من سرطان عنق الرحم مرتفعًا 60غرام/اليوم، وذلك مقارنة مع الناجيات من أنواع أخرى من السرطان حيث لم يتجاوز استهلاكهن 30-40غرام/اليوم. ولاحظ فريق البحث أن الأشخاص الذين لديهم معدّل استهلاك سكر مرتفع 80غرام/يوم وذلك عن طريق المشروبات المحلاة؛ هم الشباب الصغار بالسن المدخنين ذوي البشرة الداكنة مرتفعي الوزن ذوي الدخل المنخفض والتعليم المتدني.

ويضيف د. تسينغ أن استهلاك السكر المضاف غير مرغوب به، لأن الناس لا يكونون على دراية بكمية السكر التي يتناولونها عند تناول المشروبات المحلاة بالسكر. حيث توصي جمعية القلب الأمريكية بأن لا يزيد الاستهلاك من المشروبات المحلاة بالسكر عن 450 كيلو كالوري أو ما يعادل ثلاث عبوات صودا أسبوعيًا.

Script executed in 0.028958797454834