أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الطقس: ثلوج على ارتفاع 800 متر وانفــراجــات اليــوم وغـداً

الأربعاء 11 شباط , 2009 06:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 3,117 زائر

الطقس: ثلوج على ارتفاع 800 متر وانفــراجــات اليــوم وغـداً

حل الخير مطراً غزيراً على لبنان يوم أمس، وتساقط الثلج لأول مرة على ارتفاع 800 متر، في طقس عاصف وبارد لف لبنان من شماله على جنوبه.
وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً جزئيا مع أمطار وثلوج متفرقة صباحا تتخلله انفراجات، مع تحسن تدريجي خلال النهار، أما يوم الغد الخميس فيكون غائما جزئيا بسحب مرتفعة مع بداية ارتفاع في درجات الحرارة. وجاء في النشرة أن منخفضا جويا مصحوبا بكتل هوائية باردة يسيطر على الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط، والانقشاع متوسط على الساحل يسوء محليا فوق المرتفعات بسبب الامطار والثلوج والضباب.
البقاع
وفي البقاع استفاق البقاعيون على أمطار غزيرة وطقس بارد ترافقه رياح قوية، وأدت الأمطار الى تحويل كل الطرق البقاعية من الفرزل الى زحلة وصولا الى الطريق الدولية الممتدة من المصنع الى شتورا الى مستنقعات وبرك مائية في مشهد بات ملازما لأي هطول للأمطار، بسبب عجز المسارب المائية عن تصريف مياه الأمطار.
وظهرا اشتدت قوة العاصفة التي يتأثر بها لبنان وتساقطت الثلوج في مختلف القرى البقاعية، وشهدت منطقة ضهر البيدر وضهور زحلة تساقطا للثلوج بكثافة، وعملت جرافات وزارة الأشغال العامة على إزالة الثلوج قبل تراكمها، كما سيرت قوى الامن الداخلي عددا من الدوريات على طول الطريق الدولية في ضهر البيدر التي بقيت مفتوحة أمام جميع السيارات والشاحنات.
وهطلت الثلوج فوق المناطق الجبلية بدءا من ارتفاع 800 متر وما فوق في منطقتي راشيا والبقاع الغربي، فيما شهدت المناطق الأقل ارتفاعاً سقوطاً غزيراً للأمطار، مصحوبة بعواصف رعدية، ودرجات حرارة متدنية.
وأدى تراكم الثلوج ابتداء من ساعات بعد الظهر الى قطع العديد من الطرق المؤدية الى قرى وبلدات دير العشاير، حلوى، ينطا، عين عطا، كفرقوق، عيحا، بكا، السلطان يعقوب، لبايا، ميذون، راشيا، عين عرب، المحيدثة، بعدما زادت سماكة الثلوج على 20 سنتم، أما على المرتفعات، لا سيما مرتفعات الباروك وجبل الشيخ وجبل عربة، فقد تراوحت سماكة الثلوج المتساقطة بين 30 ـ 35 سنتم، حيث أدت الى انقطاع طريق البقاع الغربي ـ الشوف عبر الباروك.
وبسبب تساقط الثلوج أقفلت المدارس الرسمية والخاصة أبوابها ابتداء من الساعة الثانية عشرة ظهرا بعدما صرفت تلاميذها الى بيوتهم، تخوفاً من اشتداد العاصفة.
صور
وفي صور أدت الأمطار التي تساقطت في منطقة البص التابعة عقاريا لبلدية العباسية الى أضرار في بعض المحال، وقد غمرت عدداً من المحال متسببة بأضرار.
وناشد أصحاب المحال التجارية بلدية العباسية والمعنيين العمل على إيجاد حلول لمياه الأمطار وإيجاد شبكة للصرف الصحي ولمياه الأمطار المتساقطة، وحملوا تقاعس البلدية المسؤولية واللامبالاة لعدم الاستجابة لمطالبهم.

Script executed in 0.15573287010193