أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

وداعاً للإبرة.. ذراعٌ تسحب نسيج الاورام بدقة!

الإثنين 31 تشرين الأول , 2016 08:28 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 29,817 زائر

وداعاً للإبرة.. ذراعٌ تسحب نسيج الاورام بدقة!

ابتكر باحث ألماني ذراعاً آلية، لاستخراج عينة نسيج من الأورام بدقة متناهية وبسرعة تفوق السرعة التي ينجر بها الأطباء واستخدام الإبر الجراحية.
ويقول الباحث أندريس روثفوس، من معهد فراونهوفر لهندسة التصنيع والتحكم الآلي في ألمانيا، الذي ابتكر الذراع الآليةـ، إنها "تخفف كثيراً من العبء عن كاهل الأطباء، حيث أنها تحدد المسار الصحيح للإبرة دون أي خطر من حدوث إصابة إضافية للمريض، ولكن الطبيب هو الذي يحتفظ بقرار الوخز لاستخراج العينة من الجسم".


ونقل الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المعني بالأبحاث والابتكارات العلمية عن الباحث روثفوس قوله، إن "الطبيب يحتاج إلى ثلاثين دقيقة لاختيار المكان الدقيق للوخز، ولكن هذه الفترة يمكن اختصارها إلى خمس دقائق بفضل الذراع الآلية".
ومن مزايا الذراع الجديدة تقليل كمية الأشعة السينية التي يتعرض لها كل من المريض والطبيب أثناء سحب العينة، حيث أن استخراج العينة بالطريقة التقليدية تتطلب تكرار عمليات التصوير بالأشعة السينية للتحقق من سلامة مسار إبرة الوخز.
ومن المقرر عرض الذراع الآلية الجديدة خلال معرض "ميديكا" للأجهزة الطبية الذي يقام في مدينة دوسلدورف الألمانية الشهر المقبل، ويأمل الباحثون أن يطرح الجهاز الجديد في الأسواق خلال السنوات الثلاثة المقبلة".

(24)

Script executed in 0.18325591087341