أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

استخدامات غريبة للـ"أرزّ".. تعرّفوا إليها

الثلاثاء 08 تشرين الثاني , 2016 08:21 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 27,424 زائر

استخدامات غريبة للـ"أرزّ".. تعرّفوا إليها

يعد الأرز الغذاء الرئيسي لنحو ثلثي سكان العالم، وهو مصدر للكربوهيدرات والبروتين والفيتامينات، ويحتوي على 8 من الأحماض الأمينية الرئيسية في جسم الإنسان.

لكن هذه الحبيبات لها العديد من الاستخدامات الأخرى، غير الطعام، التي تعود على الإنسان بالنفع ومن أبرزها:

حماية الأجهزة الإلكترونية المبللة

عند وقوع أي جهاز إلكتروني في الماء لا بد من غلقه على الفور وإزالة البطارية وبطاقة "SIM" إذا كان هاتفاً، ثم محاولة تجفيف سطحه الخارجي قدر المستطاع وفتحه وتجفيفه من الداخل إذا أمكن، ثم وضع الجهاز وبقية مكوناته في كيس أو وعاء من الأرز غير المطبوخ لمدة 24 ساعة.

فهو بذلك يعمل على امتصاص الرطوبة التي تضر بالجهاز. كما أنه في هذه الحالة لا يجب استخدام مجفف الشعر لإصلاح الأمر، فالحرارة يمكن أن تذوّب المكونات المعدنية في الهاتف، وتتسبب في إتلاف الجهاز أكثر من الماء نفسه.

حماية الأدوات المعدنية من الصدأ

يتكون الصدأ عندما تتعرض المعادن إلى الأوكسجين والرطوبة لفترة طويلة. ويمكن المحافظة على الأدوات الخاصة آمنة من خلال إضافة بضعة "مجارف" من الأرز غير المطبوخ إلى هذه الأدوات ، حيث يعمل الأرز على امتصاص الرطوبة الموجودة في الهواء، مما يساعد بالحفاظ على الأدوات جافة وخالية من الصدأ.

تنظيف المزهريات

هناك بعض المزهريات الزجاجية التي تكون فوهتها ضيقة مما يصعب عملية تنظيفها من الداخل، ولكن الأرز يساعد على التغلب على هذه المشكلة، فعند وضع قليل من الأرز داخلها مع قليل من الماء والصابون وتحريك الزجاجة حركة دوامية تقوم حبوب الأرز بفرك الأوساخ الموجودة في قاع الزهرية، التي يصعب الوصول إليها.

حماية الفضيات من التشوه

يمكن جعل مهمة تلميع الفضيات أسهل عن طريق تقليل التشوه الذي يصيبها لأقل درجة ممكنة، وذلك بوضع وعاء صغير من الأرز في المكان الذي توجد به الفضيات، فيقوم الأرز بامتصاص أي رطوبة في الهواء.

تنظيف طاحونة القهوة

طاحونة القهوة المتسخة يمكن أن تؤثر سلباً على طعم فنجان في الصباح. ولتنظيف الطاحونة بدقة يتم استخدام الأرز غير المطبوخ، فيتم صب 1/2 كوب من الأرز غير المطبوخ في الجهاز وطحنه حتى يصبح مسحوقاً. فيقوم الأرز بامتصاص أي زيوت عالقة في الطاحونة، كما يجعل الشفرات حادة بشكل أكبر.

صنع جورب تدفئة

يحتاج الأشخاص في أوقات كثيرة إلى التدفئة لتخفيف الآلام التي يعانون منها، كآلام الظهر والشد العضلي وآلام الدورة الشهرية، فالحرارة تقلل عمل الألياف العصبية الحسية وتعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجزء المصاب، فتزيد سرعة الشفاء، كما في الشتاء أيضاً يحتاج الشخص إلى التدفئة.

ويمكن الحصول على ذلك من خلال ملء جورب نظيف لا توجد به ثقوب بكمية من الأرز، وتدفئتها في الميكرويف، لتبقى دافئة لمدة ساعة، مع إمكانية استخدامها ككمادة ساخنة، أو وسادة ساخنة.

للصحة والجمال

كان الصينيون يستعملون مياه الأرز للحفاظ على صحة شعرهم وجلدهم. وينصح الخبراء عند غلي الأرز بإضافة كمية زائدة من الماء للأرز، بحيث ستكون هناك مياه فائضة تساعد في زيادة الجمال وتنعيم وتلطيف طبقات الجلد وترطيبها، لذلك فهو يدخل في تركيبة بعض مستحضرات التجميل.

كما يمكن استخدام مياه الأرز لغسل الشعر، ويمكن أيضاً شربها كمنشط للحصول على الطاقة.

للأطفال

استخدم ألوان الطلاء المتوهجة المختلفة لتلوين حبيبات، الأرز من خلال وضع كميات أرز مختلفة في أكياس. وفي كل كيس يتم إضافة لون الطلاء المتوهج الذي يريده الشخص، ووضع كمية صغيرة من الماء معه ليساعد في إسالة الطلاء وتغطية حبيبات الأرز بأكملها، ثم ترك الحبيبات تجف في الهواء، ويمكن بعد ذلك استخدامها للعب في الظلام، أو وضعها في أكواب شفافة، واستخدام الأكواب للعب كذلك في الظلام.

كما يمكن مساعدة الطفل في سنواته الأولى على اللعب والاستمتاع بوقته من خلال وضع الأرز في وعاء كبير، إضافة للمجارف والأكواب والملاعق، ودعيه يلعب ويستكشف ما حوله. كما أن الأرز يحفز الأعصاب الحسية في اليدين والأصابع، ويبقى الطفل مشغولاً ومستمتعاً، ولا يخشى عليه من أي ضرر إذا ابتلع منه حبيبات، بعكس الألعاب الأخرى الصناعية الشبيهة.

علاج الإسهال

الأرز الأبيض العادي يساعد في وقف الإسهال، وجعل البراز أكثر صلابة، وبعض الدراسات تدعم استخدام الأرز والموز أثناء الإسهال، وفقاً لمقال نشر في "Practical Gastroenterology" في حزيران 2007، حيث اتضح أن الأرز يقلل من كمية البراز وتحسين معالجة الجفاف أثناء الإسهال.

(هافنغتون بوست)

Script executed in 0.040832996368408