أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بناء مدينة اسرائيلية في النقب مشابهة لـ مدينة بنت جبيل

السبت 14 شباط , 2009 05:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,451 زائر

 بناء مدينة اسرائيلية في النقب مشابهة لـ مدينة بنت جبيل

بدرا باخوس الفغالي -  انتهى سلاح الهندسة في الجيش الاسرائيلي من بناء نموذج لمدينة بنت جبيل اللبنانية في منطقة ‏صحراء النقب بتكلفة وصلت الى 45 مليون دولار وهي جزء من المعونة العسكرية الاميركية ‏لاسرائيل السنوية.

وتحتوي تلك المدينة التي تسمى المركز القومي للتدريب المدني التي تمتد ‏على مساحة 14 كيلومترا مربعا، على 1100 نموذج لمدن عربية من الممكن تغيير ملامحها وتعديلها ‏وفق سيناريوهات التدريب على الاحتلال وبخاصة في جنوب لبنان وغزة والضفة الغربية وسوريا.

‏ وكان مخططو الجيش الاسرائيلي حريصون على انجاز الجزء الاول من هذه النماذج ببناء مدينة ‏بنت جبيل الجنوبية التي صمدت في وجه اشرس وحداته العسكرية وكلفته ثمنا باهظا في الارواح ‏والعتاد خلال حرب تموز 2006.

‏ وتقع مدينة «سيتي» في قاعدة تساليم التدريبية على مسافة اقل من 20 كيلومترا من شرقي ‏مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وتتشابه تلك المدينة بشكل طبيعي مع تضاريس ساحل القطاع ‏الفلسطيني الرملي الجاف.

.وتمكن الفريق الهندسي في الجيش الاسرائيلي من تعديل جزء من هذه ‏المدينة العسكرية الى ما يسميه ضباط اسرائيليون بـ«ارض حزب الله» من ناحية التضاريس ‏الجغرافية من جبال ووديان وتلال.

Script executed in 0.20485401153564